هل يمكن لمخلوقات حيه تنتمي الي ممالك مختلفه ,ان حل سؤال هل يمكن لمخلوقات حيه تنتمي الى ممالك مختلفه , من ضمن كتاب العلوم الوحدة الأولى المخلوقات الحية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول ,في المنهج السعودي , حيث يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حلول واجبات و أسئلة المناهج الدراسية ,ومن خلال موقعنا سوف نجيب علي السؤال بمعلومات صحيحة ودقيقه, فاهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء.

هل يمكن لمخلوقات حيه تنتمي الي ممالك مختلفه

المقصود بالكائنات الحية هو كل الكائنات مثل؛ الحيوانات، والنباتات، والكائنات الدقيقة وايضا البشر، فذلك يجب ان تتم عمليه  التصنيف من اجل تسهيل عملية دراسة الكائن الحي والتعرف عليه وعلى خصائصه والمميزات التي يتصف بها, واليكم اجابه السؤال.

السؤال هو : هل يمكن لمخلوقات حية تنتمي الى ممالك مختلفة ؟

الاجابه :لا الشعبة مجموعة فرعية للمملكة ولكل مملكة شعبها الخاصة بها

تصنيف المخلوقات الحية

ان عمليه تصنيف المخلوقات الحية ,المقصود فيها وضع الكائنات الحية في مجموعات مختلفه, وذلك بناء على أوجه الاختلاف والتشابه فيما بينهما،  من اجل  تسهيل دراستها والتعرف عليها، فان المعروف ان كل الكائنات الحية تتشابه في وحدة البناء، وهي الخلية سواء كانت وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، لكنها تتباين وتختلف في الكثير من الأشياء؛ مثل: التركيب، والشكل، والمعيشة، وطريقة التكاثر.

ما المقصود بالمملكة؟

ان المملكه تعني المجموعات الاساسيه التي تقسم إليها كافه الكائنات الحية، فهناك خمس ممالك توضع الكائنات الحية في ممالك محدده بناء على كيفية الحصول على طعامها، وانواع الخلايا التي يتكون منها الجسم، وايضا عدد الخلايا التي تضمها,حيث يوجد على هذا الكوكب الملايين من الكائنات الحية.

تصنيف العلماء للمخلوقات الحيه

لقد تم تصنيف الكائنات الحية إلى ممالك منفصلة, مثل الحيوانات والنباتات، فهناك مي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، والاخر لا يمكن  رؤيتهم إلا تحت المجهرمثل البكتيريا والفطريات ، حيث ان في الزمن القديم لا أحد يعرف متى وكيف بدأت الحياة على الأرض , نباتي وبعدها تم اجراء ملاحظة وتوسيعها في القرنين التاسع عشر والعشرين ومن خلال  اكتشفت ممالك جديدة، وفي النهاية يمكن أن نقول أنه تم تصنيف المخلوقات الحية من قبل العلماء إلى خمسة ممالك معروفة بصورة واسعه، والتي تغطي الآن تقريبا 8.7 مليون نوع يعيش على الأرض، وكان ذلك حسب ما جاء في تقديرات منظمة الأمم المتحدة للبيئة، و سوف نتعرف عليها فيما ياتي:

  • المملكة الحيوانية: تنقسم  المملكة الحيوانية إلى مجموعتين , وهما الفقاريات واللافقاريات, فهي تعد من أكثر الممالك تطورًا وتنوعًا بين الممالك الخمس، فيوجد في هذه المملكة الحيوانات حقيقية النواة ومتعددة الخلايا، والكثير  من التصنيفات الحيوانية، فانها المملكة الحيوانية تحتوي علي, الأسماك والطيور، والزواحف، والبرمائيات، والحشرات، والرخويات والديدان وغيرها من الأنواع المختلفة، فحتى اللحظة تم تحديد أكثر من مليوني نوع حيواني.
  • المملكة النباتية:  اما المملكه النباتيه فهي تتمثل في الأشجار والنباتات والأنواع الأخرى من النباتات جزءًا من مملكة بلانتاي، ومملكة بلانتاي هي المملكة النباتية، وهي من أقدم الممالك الموجودة، حيث تتصف المملكة النباتية بطبيعتها الثابتة فلا تتغير،وايضا تمتاز تتميز بوجود نباتات متعددة الخلايا، وحقيقية النواة، وجميع هذه الكائنات النباتية تعد ذاتية التغذية، حيث تحتوي خلاياها على السليلوز والكلوروفيل.

 المخلوقات الحية على مستوى المملكة

ان الكائنات الحية  تقسم حتى الآن حسب عدد الخلايا التي يتكون منها الكائن الحي، ودرجة تطور الخلايا ونظام التغذية إلى خمس ممالك رئيسية  كما يلي:

  • مملكة بدائيات النوى: تحتوي الكائنات الحية التي تتكون من خلية واحدة عديمة النواة، أو تضم نواة غير حقيقية ولا تفصل بغلافٍ نوويٍ عن باقي مكونات الخلية، وتحوي مجموعتين هماالبكتيريا الحقيقية والبكتيريا الخضراء المزرقة، ويبلغ عدد أعضائها حوالي 10 آلاف نوع.
  • مملكة الطلائعيات: و هي كائنات أحادية أو متعددة الخلايا الأميبا والكلوريلا والمتصورة،حيث تمتاز بنواتها الحقيقية، وبنظام تغذية تعايشي، وتحوي حوالي  250 ألف نوع.
  • مملكة الفطريات: وهي كائنات متعددة الخلايا أحادية الصيغة الصبغية وغير ذاتيه ية التغذية , إذ  انها تعتمد علي غيرها في الغذاء ومنها العفن والفطر والخميرة, وتحوي حوالي مئة ألف نوع .
  • مملكة النباتات:  ومنها عديدة الخلايا، أحادية النواة وتضم خلاياها أصباغا، وتبقي محتفظه  بالجنين داخل العضو الجنسي الأنثوي في النبات الأم، وتحتوي حوالي  250 ألف نوع.
  • مملكةالحيوانات: وتحتوي علي كافه  الحيوانات متعددة الخلايا وهي المملكة الأكبر، إذ تحوي حوالي  1000000 نوع.

الي هنا وصلنا طلابنا الاعزاء الي نهايه هذا المقال الذي كان بعنوان ” هل يمكن لمخلوقات حيه تنتمي الي ممالك مختلفه” فقد تعرفنا علي اجابه السؤال , وايضا تعرفنا علي الكثير من المعلومات التي تتعلق بهذا السؤال, من خلال موقع الجنينه.