متى يكون القران حجه على صاحبه، أهلا وسهلا بكم متابعينا الأعزاء حيث يعد هذا السؤال من الأسئلة التي تتسارع إلى أذهاننا بشكل كبير، حيث يتساءل لكثير من طلاب المملكة السعودية عن حل السؤال التعليمي الوارد في كتاب التوحيد في منهج الصف الخامس، ومن المعروف أن القران الكريم هو كتاب الله سبحانة وتعالي وهو من أهم مصادر الشريعة الإسلامية، وينبغي علي كل مسلم ومسلمة حفظ كتاب الله عز وجل والعمل به وبسنة النبي محمد، ومن خلال موقعنا المتميز الجنينة سنجيبكم علي سؤالكم التالي.

متى يكون القران حجه على صاحبه

تبين أن الإجابة عن سؤال متى يكون القران حجه على صاحبه ، قد جاءت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم( القرآن حجة لك أو عليك) فإن فعل ذلك يكون من أسباب دخوله إلي الجنة، وأن من تجاهل الخادم تعاليم القرآن الكريم فيكون حجة عليه، وأن من أسباب دخوله النار تكون أحد أسباب دخول الجحيم، وفي حديث رسوله صلى الله عليه وسلم قال: (اقرؤوا القرآن فإن يوم القيامة شفيع لأصحابه)، ومن المعروف أن القرآن حجة لم يتصرف فيه ، وقد ذكر بكلام المناوي بكثرة: (القرآن عذر لك يهديك إلى النجاة إذا عملت به ، أو إلى إذا اعترضت عليه، فإن هذا يشير لعواقبك السيئة . لهذا يجب على العبد المسلم أن ينتبه لكتاب الله ويبذل أقصي قصارى جهده بقراءة القرأن. وحفظها والعمل بها قدر استطاعته، لتكون حجة مع صاحبها في يوم القيامة، ولا تكون حجة عليه.

القران الكريم

حيث أن القرآن الكريم هو أشرف الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على عباده ، وقد نزل علي الملك جبرائيل عليه السلام في أنقى بقاع الأرض وهي مكة المكرمة، وكان معه أشرف لغات اللغة العربية، وكان في ليلة القدر ، وقد نزل جبرائيل بها إلى سيد الأنبياء والمرسلين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أن يكون الله تعالى حجة لنبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يكون سبيل للأمة ليوم القيامة.

فضل القرآن يوم القيامة

حيث من الأفضل الحديث عن فضائل القرآن الكريم يوم القيامة، وأيضا في الطاعة والتقرب في تلاوته ، والتأمل والعمل به، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم فضائل يوم القيامة فيما يلي:

  • شفاعة القرآن الكريم لأصحابه وحافظيه والمتعاملين بتعاليمه يوم القيامة.
  • فالقرآن الكريم يرفع من درجات أصحابه يوم القيامة ، مما يؤخذ به العبد في الدنيا من التلاوة والتأمل.
  • ويضاعف أجر تلاوة القرآن الكريم يوم القيامة.
  • إرشاد المصحف الشريف إلى صاحبه يوم القيامة ، إما إلى الجنة أو النار. ومن قرأ القرآن له حق قراءته وتطبيقه سراً وعلانية ، فلا يتركه القرآن يوم القيامة حتى يدخل الجنة.

وبذلك نكون قد أجبنا من خلال موقعنا المتميز الجنينة، عن السؤال التعليمي حول متى يكون القران حجه على صاحبه، وعرفنا منزلة أصحاب القرآن وقرائه يوم القيامة، والذي يأتي شفيعا يوم القيامة لمن حفظه وعمل به في الدنيا، ونتمني لكم الفائدة.