علم الأحياء هو العلم الذي يبحث في الخصائص التي تميز الكائنات الحية عن الجمادات ، ويعتبر من أهم العلوم الطبيعية وتكمن أهميته في أنه ساعد في التعرف على أعضاء جسم الإنسان ووظيفة كل عضو ، كما ساعد في التعرف على الحيوانات من حيث هياكلها ووظائفها ونموها وتصنيفها والعمليات الحيوية التي تقوم بها، بالإضافة إلى أنه ساهم في التعرف على الحيوانات وأنواعها وطرق تعايشها والعمليات الحيوية التي يقوم فيها.

 

 

ما هو الضفدع

الضفدع، هو أحد الحيوانات الفقارية المنتميةإلى مجموعة البرمائيات، ويتيمز الضفدع يجسمه اللين الصقير وسيقان طولية تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة تساعده على السباحة، وغالبية الضفادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك من خلال القفز كمل يمكنها التسلق، وتوجد الضفادع في كافة أنحاء العالم، ولكن تتركز معظم أنواعا الضفادع في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث يوجد هناك حوالي أكثر من 5000 نوع من الضفادع.

 

خصائص الضفدع

يتميز الضفدع عن غيره من الحيوانات بالعديد من الخصائص أبرزها:

  • تمتلك الضفادع في جوفها جهاز هضمي، وجهاز تنفسي، وجهاز دوري (الدورة الدموية)، وجهاز إخراج، وجهاز تناسلي، والتي تشبه إلى حد كبير في عملها أجهزة الإنسان.
  • يتميز الضفدع البالغ بأنّه لا يمتلك ذيلا، فهو في مرحلة النمو يمتلك ذيلا صغيراًو يختفي عند سن البلوغ.
  • تمتلك الضفادع قلب عضلي متطور، يتألف من أذنين وبطين.
  • على الرغم من أنه الضفادع تستطيع التنفس من خلال رئتها إلا أنها تستخدم جلدها للتنفس أثناء النوم في فصلي الصيف والشتاء.
  • يمتلك الضفدع زوج من الخياشيم، وعينان بارزتان، وإذن واحدةيمتلك الضفدع جلد رطب، وتستخدم الضفادع جلدها لإمتصاص الماء وللتنفس.
  • يمتلك الضفدع جلد غدي؛ وينتج عبر جلده مواد مخاطية وأخرى سامة لحمايته من المفترسات.
  • تمتلك الضفادع القدرة على الحركة باستخدام جميع أطرافها الأمامية والخلفية.

 

تكاثر الضفادع

يتم تخصيب بيض الضفدع في المختبر من قبل الأنثى ، وتطلق الأنثى البويضات، ويفرز الذكر الحيوانات المنوية في نفس الوقت وفي مكان وضع البويضة ، بالإضافة إلى موقع خاص يسمى موقع باراغامي ، والذي يسمح لجميع البيض بالتسرب يتم تخصيبها ؛ يكون ذكر الضفدع على ظهر أنثى الضفدع يتسلق لساعات أو حتى أيام حتى تكتمل عملية الإخصاب ، اعتمادا على عدد البيض ، يتكون الجهاز التناسلي لذكر الضفدع من الخصيتين ، و 10-12 أوعية دموية ، و قناة بولية تناسلية لفتح مجرور ؛و يعرف الأخير بأنه الحافظة أو الحاوية لطرد سوائل الجسم (بما في ذلك السائل الجنيني والبول والحيوانات المنوية من الجسم، ويتكون الجهاز التناسلي للأنثى الضفادع من مبيضين وقناتين منفصلتين من قنوات البيض التي تشكل العباءة، والتي يمكن أن تضع أنثى الضفادع أعدادًا كبيرة من البيض تصل إلى 3000 بيضة في المرة الواحدة.

 

هل يعتبر الضفدع من الزواحف

يعتبر سؤال هل يعتبر الضفدع من الزواحف  من أكثر الأسئلة التي شغلت تفكير الطلبة، وبعد البحث تبين أن الضفدع من البرمائيات وليست الزواحف.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يعتبر الضفدع من الزواحف، حيث تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بالضفادع.