ما الصورة التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء،حيث تعد الصحراء من المناطق الكبيرة والقاحلة التي توجد في الكثير من دول العالم المختلفة ، وتتميز الصحاري بالجفاف التام وقلة المياه، بما في ذلك صعوبة هطول الأمطار بالمناطق الصحراوية ، وهذا ما يجعلها دائما قاحلة ، جافة وخالية من المدن لأن الأفراد غير قادرين على العيش في البيئة الصحراوية والتكيف معها بسهولة، وعبر المقال التالي سنتتطرق الى إجابة السؤال السابق.

نباتات الإقليم الصحراوي

نباتات المنطقة الصحراوية هي نباتات تصلح للعيش في بيئة المناطق الجافة التي تتميز بعدم هطول الأمطار و في العادة ما تخزن هذه النباتات الماء في أنسجتها أو داخل مركزها المجوف ، وتكون عملية النتح منخفضة في هذه النباتات ، بسبب الغياب التام للأوراق أو وجود الأوراق المشعرة أو الشمعية أو المعدلة بطريقة أخرى ، حيث أصبحت النباتات الصحراوية متكيفة مع الإفراط الحرارة والجفاف بمساعدة الآليات الجسدية والسلوكية ، مثل حيوانات الصحراء تماماً.

ما الصورة التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء

على الرغم من أن البيئة الصحراوية عبارة عن أراضٍ قاحلة يصعب فيها زراعة النباتات ، نجد في كثير من الحالات عدة نباتات استطاعت أن تنمو بشكل ملحوظ ، وهي من النباتات الموجودة في الصورة ، وهي من النباتات التي موجودة دائمًا في البيئات الصحراوية القاحلة و الجواب هو كالآتي:

  • الخيار “د” وهي نبتة الصبار.

اقرأ أيضاً : اي نوع من الخلايا يقوم بتدمير البكتيريا التي تدخل الجسم

كيف تنمو النباتات في الصحراء

يتميز المناخ الصحراوي بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ، بالإضافة إلى صعوبة زراعة النباتات وقلة الأمطار ومع ذلك ، يوجد نباتات استطاعت العيش في الصحراء ، ونوضح ذلك على النحو التالي:

  • النباتات الصحراوية هي تلك التي يمكن أن تعيش في بيئات صحراوية مختلفة.
  • تمتص النباتات الصحراوية القادرة على النمو الكثير من الماء بسرعة كبيرة ، لأن الماء يأتي من المطر.
  • تعمل هذه النباتات على الحفاظ على المياه قدر المستطاع ولأطول فترة ممكنة.
  • يصنع النبات الصحراوي مادة شمعية سميكة وتحيط بنفسها.
  • تتميز النباتات بأنها مغطاة بمسام صغيرة.
  • النبات قادر على امتصاص الغازات وهذا يقوم بالمساعدة بعملية التمثيل الضوئي.
  • النباتات الصحراوية نباتات شائكة ، وبالتالي لها القدرة على حماية نفسها من الحيوانات العطشى في الصحراء.

أنواع النباتات الصحراوية

فيما يلي قائمة بالنباتات الصحراوية ، وهذه النباتات هي الشائعة داخل البيئة الصحراوية:

  • شجرة الصفصاف الصحراوي: وهي شجرة صغيرة تزهر في شهر مايو وتستمر الى شهر سبتمبر ، وتتميز بأزهارها الوردية الفاتحة.
    أشجار النخيل: تنمو بالظروف الاستوائية وشبه الاستوائية الحارة والرطبة ، لأنها ليست قادرة على تحمل البرد الكثير ، ويوجد مجموعة مختلفة من أنواع النخيل تبلغ إلى مايزيد عن 2600 ، وتتميز هذه الأشجار بساق طويل ، ومجموعة طويلة الأوراق في الجزء العلوي من الساق.
    شجرة الفيل: توجد هذه النبتة في البيئات الصحراوية ، وهي تتكيف بشكل خاص مع المناخ الصحراوي ، ولها جذع سميك يقوم بتخزين الماء لأيام.
  • صبار الأنبوبي: يوجد هذا النوع من الصبار بشكل كبير في الصحاري الصخرية بالمكسيك والولايات المتحدة،و لها سيقان ضيقة تنمو مباشرة من جذع صغير فوق الأرض،و لا تتفرع هذه السيقان في الغالب إلى العديد من الفروع ، وتنمو هذه الفروع ببطء شديد كل عام من طرف كل ساق ،و يستغرق النبات مايقارب 150 عامًا حتى تبلغ مرحلة النضج.
  • المريمية الصحراوية: هي شجيرة جميلة يصل ارتفاعها مايقارب 2-3 أمتار ، وأزهارها زرقاء داكنة ، والميزة المذهلة لهذا النبات أنها لا تحتاج إلى الماء على الإطلاق بمجرد ترسيخها ، فهذه الشجيرات نباتات خضراء دائماً، وهي مقاومة للجفاف بشكل كبير.
  • صبار البرميل: وهو أكثر النباتات انتشارًا في الصحاري حول العالم ، ويمكن أن يتراوح ارتفاعه من متر إلى 10 أمتار،و تنمو براعم هذا النبات عادة في غضون شهر أبريل وتختلف ألوان أزهاره المتفتحة ، فيمكن أن تكون برتقالية أو حمراء أو صفراء أو وردية.
  • القطيفة الصحراوية: هذه الأزهار متوفرة بكثرة في الأجزاء الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة والمكسيك ، وهي نباتات معمرة يتراوح ارتفاعها بين 10 و 30 بوصة ولها أوراق كثيفة كثيفة الشعر.
  • زنبق الصحراء: ينتشر هذا النبات المزهر بالمناطق الصحراوية ، ويزهر بأزهار على شكل قمع وذات لون كريمي ، تتفتح في شهر مارس وتستمر حتى شهر مايو.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى إجابة السؤال ما الصورة التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء،كما تعرفنا ما هي  نباتات الإقليم الصحراوي و كيف تنمو النباتات في الصحراء و تناولنا أيضاً أنواع النباتات الصحراوية.