منذ بداية العام الدراسي الجديد طرح الطلبة عدد كبير من الأسئلة   التعليمية الخاصة بمادة الأحياء عبر المواقع الإلكترونية، حيث تعتبر مادة الأحياء من أهم المواد التي يدرسها الطلبة، وتكمن هذه الأهمية في أنها تساعد في التعرف على الكائنات الحية من حيث هياكلها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها، كما تساعد  في التعرف على التركيب الدقيق للخلية ولأعضاء جسم الكائنات الحية ، كما ساعدت دراسة الحياة في التمييز بين الكائنات الحية المنتمية إلى نفس المجموعة، وبناء على ما سبق سوف نتطرق في هذا المقال إلى الإجابة على السؤال التالي أي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر؟.

 

ما هو الضفدع

الضفدع هو أحد الحيوانات الفقارية التي تنتمي إلى مجموعة البرمائيات، ويتيمز الضفدع يجسمه اللين الصقير وسيقان طولية تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة تساعده على السباحة، وغالبية الضفادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك من خلال القفز كمل يمكنها التسلق، وتوجد الضفادع في كافة أنحاء العالم، ولكن تتركز معظم أنواعا في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث يوجد فيها أكثر من 5000 نوع.

 

تصنيف الضفادع

تصنف الضفادع إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي كالآتي:

  • Archeobatrachia وهي تشمل أربع عائلات قديمة.
  • Mesobatrachia وهي تشمل خمس عائلات من الضفادع وسيطة التطور.
  • Neobatrachia وعي هي أكبر رتيبة، وتضم 24 عائلة من الضفادع الحديثة المتبقية.

الصفات الشكلية للضفدع

هناك عدة صفات للضفدع تميزه عن غيره من الحيويانات:

  • يمتلك الضفدع زوج من الخياشيم، وعينان بارزتان، وإذن واحدةيمتلك الضفدع جلد رطب، وتستخدم الضفادع جلدها لإمتصاص الماء وللتنفس.
  • يمتلك الضفدع جلد غدي؛ وينتج عبر جلده مواد مخاطية وأخرى سامة لحمايته من المفترسات.
  • تمتلك الضفادع القدرة على الحركة باستخدام جميع أطرافها الأمامية والخلفية.
  •  تمتلك الضفادع في جوفها جهاز هضمي، وجهاز تنفسي، وجهاز دوري (الدورة الدموية)، وجهاز إخراج، وجهاز تناسلي، والتي تشبه إلى حد كبير في عملها أجهزة الإنسان.
  • يتميز الضفدع البالغ بأنّه لا يمتلك ذيلا، فهو في مرحلة النمو يمتلك ذيلا صغيراًو يختفي عند سن البلوغ.
  • تمتلك الضفادع قلب عضلي متطور، يتألف من أذنين وبطين.

 

أي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر؟

يعتبر سؤال أي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر؟ من أكثر أسئلة مادة الأحياء التي تفكير الطلبة، وبعد البحث تبين أن العضو الذي يوجد في الضفدف وله وظيفة تشبه وظيفة رئتي الطائر هو الجلد، فعلى الرغم من أنه الضفادع تستطيع التنفس من خلال رئتها إلا أنها تستخدم جلدها للتنفس أثناء النوم في فصلي الصيف والشتاء.

 

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أي عضو في الضفدع له وظيفة مشابهة لوظيفة رئتي الطائر؟، حيث تعرفنا على كافة المعلومات المتعلقة بالضفدع، كما تعرفنا على إجابة واحدة من أصعب أسئلة مادة الأحياء.