هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠ , يستخدم العديد من الأشخاص والشركات، التقريب لتسهيل حياتهم اليومية، من خلال موقعنا الجنينة، سوف نكتشف التعريف وأنواع عديدة من التقريب في هذا الموضوع، إلى جانب ذلك، سنرد على السؤال “هل التأكيد التالي صحيح أم خطأ؟ كما سنتعرف على قوانينه وأمثلة عديدة، وإذا قرّبنا الرقم 4562103 إلى أقرب مائة ألف، تكون النتيجة 4500000.

هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠

الإدعاء صحيح لأننا نقرب الإجابة لأقرب 100000 في هذا السؤال، وهو ما نفعله، لذلك فإن 64103 هو الرقم الأقرب من 500000 منه إلى 100000، تعمل هذه الطريقة مع جميع مسائل التقريب العشري والكسور العشرية، لذلك يتم تقريب 4562103 إلى 4500000.

ما هو علم التقريب

في الصعوبات الرياضية، تقريب الأرقام يقارب الأعداد الكبيرة وينتج عنه التبسيط. لتسهيل قراءة الأرقام بعد الفاصلة العشرية، يتم تقريبها، يجب أن ندرك أن التقريب يوفر استجابة مقدرة القيمة الرقم ولا يوفر المقدار الدقيق، لذلك يفضل تجنب استخدام التقريب عند حل المواقف التي تتطلب دقة قصوى.

قواعد التقريب

إن قواعد التقريب هي ما يلي سنطرحها عبر موقعنا الجنينة:

  • يتم استخدام أكبر رقم لتقريب رقم إذا تبعه أحد الأرقام 5 أو 6 أو 7 أو 8 أو 9. على سبيل المثال، تقريب الرقم 38 إلى رقم أقرب من 10 ينتج عنه الرقم 40.
  • يتم تقريب الرقم إلى الأدنى إذا كان مسبوقًا بأحد الأرقام التالية: 0 أو 1 أو 2 أو 3 أو 4. كتوضيح، ويتم تقريب الرقم 33 إلى أقرب 10، مما يجعله مساويًا لـ 30.

نظرة عامة حول تقريب الأعداد

من ضروري التقريب، والقواعد العامة للتقريب متشابهة في جميع الحالات، مع طريقة مختلفة للتقريب حسب الحالة، والتقريب هو عملية حسابية بسيطة تُستخدم في الأعداد الطويلة أو في تقريب الأعداد بعد الفاصلة العشرية لتبسيط وتسهيل القراءة، وكذلك في حاصل ضرب الكسور المعقدة والعمليات الحسابية الأخرى.

وفي المراحل المبكرة، يتم استخدام خط الأعداد لتوضيح كيف يمكن حساب الأرقام التقريبية من خلال المضي قدمًا أو البقاء هناك، ولكن مع تحسن الطلاب، يصبح تجاهل خط الأعداد والالتزام بقواعد التقريب البسيطة والمباشرة أكثر فاعلية، يوصى بتجنب التقريب في المواقف التي تتطلب دقة قصوى لأن القيم دقيقة تمامًا.

تقريب الأعداد إلى أقرب 10

الطريقة الصحيحة لتقريب الأرقام إلى أقرب 10 هي كما يلي:

  • تحديد المكان الذي سيتم تقريبه، وفي هذه الحالة يكون المكان هو العشرات.
  • يؤدي هذا إلى تقريب الرقم إلى خانة العشرات أو الجزء من عشرة في القيم العشرية.
  • تتم إضافة واحد إلى خانة العشرات إذا كان الرقم في خانة الآحاد أكبر من 5، ولكن إذا كان أقل من 5، فإن الرقم في خانة العشرات يبقى كما هو، بعد موضع العشرات
  • صفر من كل الأعداد، والأرقام من المئات والآلاف والأرقام اللاحقة ثابتة.

تقريب العدد 461 إلى أقرب 10

الحل:

  • أولًا يجب تحديد منزلة العشرات وفي هذا المثال هو الرقم 6. النظر إلى الرقم الذي يسبق الرقم 6 وهو الرقم 1 وحسب القاعدة السابقة يعتبر أقل من الرقم 5 لذا يبقى الرقم 6 كما هو.
  • يصبح تقريب العدد 461 يساوي 460

    تقريب الأعداد إلى أقرب 100

هناك طريقة أبسط وهي كما يلي:

  •  اختر مكان المئات لتقريبها.
  • يتم تقريب الأرقام لأقرب 100 بنفس طريقة التقريب لأقرب عشرة، بإضافة واحد إلى خانة المئات أو بترك الرقم دون تغيير. إذا جاء أحد هذه الأرقام قبل خانة المئات (0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4) ، فسيظل الرقم كما هو في خانة المئات ، ولكن إذا جاء أحد هذه الأرقام قبل خانة المئات (5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9) يزداد العدد بمقدار واحد في خانة المئات.

تقريب العدد 638 إلى أقرب 100

الحل:

  • يجب إنشاء موقع المئات الذي يمثله الرقم 6 أولاً.
  • ألق نظرة على الرقم 3 الذي يأتي بعده.
  • يجب أن تظل الأعداد بعد خانة المئات كما هي دون تغيير بينما الأرقام قبل خانة المئات يجب أن تظل كما هي.
  • بعد التقريب، العدد ٦٣٨ يساوي ٦٠٠.

وفي ختام مقالنا عبر موقعنا الجنينة، نكون قد تعرفنا على هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠ ، وتعرفنا ايضا على تعض مسائل التقريب وحلولها.