هل كلمة اعداء ممنوعة من الصرف، يعد هذا أحدى التساؤلات التي يطرحها الكثير من الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية بفئاتهم و شرائحهم المختلفة بداية من التعليم الأساسي الى التعليم الجامعي، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هو جمع التكسير، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم إجابة السؤال المطروح في هذا المقال و الذي ينص على هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم سبب عدم منع أعداء من الصرف.

ما هو جمع التكسير

يتم تعريف جمع التكسير على انه هو الكلمات التي تنتهي بألف ممدودة ويكون فيها قبل الالف همزة و الكلمة هنا تكون ممنوعة من الصرف، وهذا اذا كانت همزتها زائدة، وهذا يعني أنه لا تكون الهمزة أصلية في اللفظ المفرد بالإضافة الى أنها لا تكون منقلبة عن أصل.

وهذا فيوجد العديد من الكلمات التي تُنون على سبيل المثال كلمات « شرفاء – علماء – شعراء – نبلاء – أنبياء – حكماء – أتقياء – عظماء».

هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟

ان الإجابة على السؤال المطروح و الذي ينص على هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟ هي: عبارة خاطئة، حيث البعض قد يُخطيء بتنوين كلمة أعداء بجرها مثلاً مثل ما أتى الجمل لا نكترث بأعداء، حيث كلمة أعداء يتم جرها بالفتحة ظناً أنها ممنوعة من الصرف، إلا أنه يتم في الواقع تنوين الكلمة بالجر بالكسرة مع التنوين، وهذا لأنه تستحق كلمة أعداء الصرف.

سبب عدم منع أعداء من الصرف

خضوع كلمة أعداء إلى الصرف يرجع ذلك إلى أن همزتها منقلبة عن أصل، بالإضافة الى أن همزتها غير زائدة مثل ما البعض يعتقدون ممن يحكم عليه حكم الممنوع من الصرف.

و كلمة أعداء همزتها تعد هي الواؤ، و يتك كتابتها أَعْدَاو و عَدُوّ هو مفردها، ثم يتم في الجمع ابدال الواو إلى همزة بسبب تطرفها عقب ألف، مثل ما هو موجود في كتب الصرف، و أَعْدَاء صارت على وزن أفعال.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى حتام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هو جمع التكسير، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم إجابة السؤال المطروح في هذا المقال و الذي ينص على هل كلمة أعداء ممنوعة من الصرف؟، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم سبب عدم منع أعداء من الصرف.