يبحث الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية عن هل ابتعاث التميز منتهي بالتوظيف؟ حيث يعد مسار عطاء التفوق الخارجي فرصة ذهبية للطلاب المواطنين السعوديين الذين يرغبون في استكمال دراساتهم العليا في جامعات دولية مميزة لنتعرف أكثر تابعوا معنا.

ابتعاث التميز

هو إحدى مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، و هو يهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030، و ذلك لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب و الطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة بما يسهم في تنمية و صقل معارفهم و قدراتهم في المجالات و التخصصات المختلفة يتميـز المسار بوجـود تخصصـات جديـدة تسهـم في بنـاء اقتصـاد مزدهـر و متنوع و تدعـم قطاعـات المملكـة الواعـدة كالسيـاحة و الإدارة السياحيـة و الفندقـة و بنـاء تنافسيـة جاذبـة للمملكـة كإدارة الأعمـال و الاقتصـاد و الموارد البشريـة، كما تساهـم في بنـاء مجتمـع حيـوي و رفـع مستـوى جـودة الحيـاة كالرياضـة والإدارة الرياضيـة و علـوم البيئـة و الإدارة البيئيـة، كل هذا لبنـاء وطـن طمـوح بإنتاجـه و منجزاتـه و داعماً لمسؤولية مواطنيه في المبادرة و إيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة.

ويهدف هذا المسار إلى إعزاز درجة ومعيار الإعداد والتدريب العلمي للتلاميذ أبناء السعودية من خلال إرسالهم إلى شركات تعليمية خارجية متميزة تأخذ دورا في إعزاز كفاءتها وتنمية قدراتها وصقل مواهبهم لتلبية احتياجات مكان البيع والشراء وأساسيات الإنماء الشاملة في المملكة السعودية.

هل ابتعاث التميز منتهي بالتوظيف؟

ينتهي ابتعاث التميز بالتوظيف، حيث مر مسار التميز للابتعاث الخارجي بعدة مدد منذ انطلاقه وحتى اليوم، بدءاً بربط المبتعثين بوزارة التعليم العالي مروراً بافتتاح منصة السفير التعليمية عام 2010. م، ولذا للتعرف على أهم المعوقات التي قد تعيق مسار التعليمي للتلاميذ للعمل على حلها وتجنبها في المراحل المقبلة، تليها المدة الثانية من مجرى عطاء التفوق عام 2011 م

ثم الفترة الثالثة. في سنة 2015 م بعنوان “وظيفتك رسالتك” والتي تضمنت ربط وزارة التعليم العالي باختصاصات الابتعاث بالتخصصات المطلوبة في سوق المجهود السعودي من أجل توفير الشغل المناسب للمبتعثين بمجرد عودتهم إلى مملكة.

ومن الجدير بالذكر إلى أن المرحلة الثالثة انتهت في عام 2023 م، عندما أعربت وزارة التعليم العالي عن إطلاق آلية قريبة العهد لمسارات الابتعاث حددت شروطها وضوابطها بما يتماشى مع أهداف عطاء التفوق.

مميزات ابتعاث التميز

1- تقديم الكتروني متاح طوال العام.
2- لا يشترط عمر محدد للتقديم على المسار.
3- لا يشترط امتداد التخصص.
4- متاح لـ (32) تخصص؛ في (70) جامعة عالمية.
5- منتهي بالتوظيف.

أهداف ابتعاث التميز 

1- تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030.
2- رفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات.
3- الابتعاث إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة.
4- وجود تخصصات جديدة ومتنوعة تسهم في بناء اقتصاد مزدهر وتدعم كافة قطاعات المملكة الواعدة.
5- المساهمة في تساهم في بناء مجتمع حيوي ورفع مستوى جودة الحياة.
6- بناء وطن طموح بإنتاجه ومنجزاته وداعماً لمسؤولية مواطنيه في المبادرة وإيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل ابتعاث التميز منتهي بالتوظيف؟ وقد تعرفنا على المسار وأهدافه ومميزاته وأنهم ينتهي بالتوظيف ودمتم في أمان الله وحفظه.