شرح علامة نصب جمع المؤنث السالم ، من أهم الموضوعات في اللغة العربية التي يجب أن نلقي الضوء عليها ، حيث سنتعرف الى جمع المؤنث السالم و ما علامة نصب جمع المؤنث السالم.

ما هو جمع المؤنث السالم

في اللغة العربية ، هو جمع يتم إجراؤه عن طريق استبدال حرف واحد في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء ، وبالتالي سمي بـ “السالم” لأنه يغير حرفًا واحدًا فقط من كلمة أصلية ،و جمعه جاء من التكسير ، في حين أن جمع التكسير يغير الكلمة جذريًا ، لذلك سمي “جمع التكسير” ، لأنه يكسر الكلمة و الحرفان المضافان إلى الكلمة في صيغة الجمع المؤنث هما دائمًا ألف وتاء ، على خلاف صيغة الجمع المذكر السالم حيث يعتمد الحرفان المضافان على موقع الكلمة في النحو ،ولذلك فإن علامات الإعراب في جمع المؤنث السالم هي الحركات: الضمة للرفع ، والكسرة للجر والنصب ، وهي فريدة من نوعها في أن الكسرة علامة نصب لها.

علامات إعراب جمع المؤنث السالم 

تتنوع صيغ الجمع في اللغة العربية ، بما في ذلك صيغة المذكر السالم (مدرسون – مهندسون) ، وصيغة الجمع المؤنث (معلمات – مهندسات) وصيغة جمع التكسير (رجال – نساء) ،و لكل نوع من أنواع النحو علامات نحوية خاصة به تختلف باختلاف نوع الجمع ، ويجب أن يكون المتعلم والمتحدث باللغة العربية على دراية تامة بالاختلافات التي يفرق بها بين أنواع الجمع لتسهيل عملية الكتابة والنحو وعلاماتها الإعرابية هي علامات الإعراب الأصلية ، إلا في حالة النصب ، فتكون علامة نصبه الكسرة بدلاً من الفتحة إذا أدخلت الألف و التاء إلى الكلمة كما ذكرنا في وقت سابق ، حيث يمكن أن يأتي الحرفان الألف والتاء من أصل الكلمة ، مثل (أموات).

شرح علامة نصب جمع المؤنث السالم

بما أن الجمع المؤنث السالم هو اسم ، فهذا يعني أنه قد يكون أيضًا منصوبًا ، وله وضع إعراب في حالة النصب ، وعلامة نصبه هي الكسرة عوضاً عن الفتحة ، مثال: رأيت الخريجات ، حيث أن الجمع المؤنث السالم في هذا المثال هو كلمة “الخريجات” ، ويتم إعراب الجملة وفقًا لموقعها على النحو التالي:

  • رأيت: فعل ماض مبني على الفتح المقدّرة على الألف منعًا من ظهورها التعذّر.
  • والتاء: ناء التأنيث، ضمير متصّل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
  • الخرّبجات: مفعول به منصوب وعلامة نصبِه الكسرة الظاهرة على آخره؛ لأنه جمع مؤنث سالم.

اقرأ أيضاً : وجود الألف في بدء الكلمة، وفي وسطها، وفي طرفها. هذا هو

شروط جمع المؤنث السالم

عن طريق معرفة علامة النصب لصيغة الجمع المؤنث السالم ، وهي الكسرة ، يجب أن نعرف شروط جمع المؤنث السالم على النحو التالي:

  • من أجل تسمية الجمع المؤنث لسالم بهذا الاسم ، يجب أن يكون مشتقًا من اسم علم مؤنث. مثل: رقية جمعها رقيات ، وخديجة جمعها خديجات.
  • الاسم الذي ينتهي بحرف المؤنث “تا” نحذف حرف “ت” ونضيف “ألف” و “تاء” في نهايته في حالة المؤنث مثل الشجرة التي جمعها شجرات والشركة التي جمعتها الشركات. وأما إذا انتهى اسم  بألف مقصورة ، فله حالتان لإدخال صيغة الجمع المؤنث فيه.
  • إذا كان الألف هو الحرف الثالث ، فيعاد إلى أصله الأصلي ، على سبيل المثال ، الربا ، جمعه ربوات ،وإذا كانت الألف بعد الحرف الثالث ، فإنها ترد ، مثل ذكرى جمع الذكريات.
  • الاسم المنقوص الذي ينتهي بـياء ، ويبقى حرف الياء كما هو في الجمع ، ثم يتم إضافة ألف و تاء ، مثل راعية التي جمعها مع راعيات.
  • وفي حالة الاسم الممدود وتنتهي بهمزة ، ونريد أن نخرج بصيغة الجمع المؤنث ، فهناك قاعدتان.
  • إذا كانت الهمزة أصلية ، فإنها تبقى في الاسم ، ثم نضيف الألف والـتاء ، مثل الإفتاء ، والجمع هو افتاءات.
  • أما إذا كان الهمزة في الاسم الممدود مؤنثًا أكثر ، فإنه يتحول إلى واو ، مثل جمع الصحراء هو صحراوات.

أمثلة على إعراب جمع المؤنث السالم

فيما يلي مجموعة من الأمثلة التي توضح إعراب جمع المؤنث السالم:

  • “الحج أشهرُ معلومات”، معلومات: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
  • “خلق الله السماوات”، السماوات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
  • “لا تتبعوا خطوات الشيطان”، خطوات مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابةً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى شرح علامة نصب جمع المؤنث السالم ، كما عرفنا ما هو جمع المؤنث السالم و علامات إعراب جمع المؤنث السالم و ذكرنا أيضاً شروط جمع المؤنث السالم و أمثلة على إعراب جمع المؤنث السالم.