سنتعرف على ما هو عدد افوجادرو ، حيث يمثل عدد أفوجادرو  عدد الجزيئات في مول واحد من أي مادة ، ووحدته 1-^mol، ويساوي (6.02214076 × 1023) ، كما يستعمل لتحديد عدد الجسيمات باختلاف أنواعها: إلكترونات ، أو ذرات ، أو أيونات ، أو جزيئات ، و ذلك يعتمد على طبيعة المادة.

تعريف عدد أفوجادرو

حيث أن عدد أفوجادرو هو عدد الوحدات في مول واحد من أي مادة يعرف على أنه وزنه الجزيئي بالجرام ، و يساوي 6.02214076 × 10²³ ، كما و قد تكون الوحدات عبارة عن إلكترونات أو ذرات أو أيونات أو جزيئات ، و ذلك اعتماداً على طبيعة المادة و خصائص التفاعل إن وجدت.

ما هو المول

كما أن المول في الكيمياء هو وحدة علمية قياسية لقياس الكميات الكبيرة من الكيانات الصغيرة جداً مثل الذرات ، الجزيئات ، أو الجسيمات المحددة الأخرى.

قانون افوجادرو

حيث أن قانون أفوجادرو يوضح أنه في ظل نفس الظروف من درجة الحرارة و الضغط ، الأحجام المتنوعة من غازات تتضمن على عدد متساو من الجزيئات ، كما و يمكن اشتقاق هذه العلاقة التجريبية من النظرية الحركية للغازات بافتراض وجود غاز مثالي ، القانون صالح تقريباً للغازات الحقيقية عند ضغوط منخفضة بدرجة كافية و درجات حرارة عالية.

كما تم اقتراح القانون لأول مرة في عام 1811 بواسطة أميديو أفوجادرو ، أستاذ الفيزياء العليا في جامعة تورين لسنوات كثيرة ، لكن لم يتم قبولها بشكل عام إلا بعد عام 1858 ، عندما بنى الكيميائي الإيطالي ستانيسلاو كانيزارو نظاماً منطقياً للكيمياء قائماً عليه ، و ينص القانون على:

  • ثابت الغاز= حجم الغاز ÷ كمية الغاز.
  • حجم الغاز= ثابت الغاز × كمية الغاز.

كيف اكتشفَ عدد أفوجادرو

و خلافاً لمعتقدات أجيال من طلاب الكيمياء ، لم يكتشف أميديو أفوجادرو (1776-1856) رقم أفوجادرو ، عدد الجسيمات في الوحدة المعروفة باسم المول ، كان أفوجادرو محامياً مهتماً بالرياضيات و الفيزياء ، و في عام 1820 أصبح أول أستاذ للفيزياء في إيطاليا ، يتميز أفوجادرو بفرضيته القائلة بأن أحجاماً متساوية من الغازات المختلفة عند نفس درجة الحرارة و الضغط تتضمن على نفس عدد الجسيمات.

كان أول شخص قام بتقدير العدد الفعلي للجسيمات في كمية معينة من مادة ما هو جوزيف لوشميت ، و هو مدرس في مدرسة ثانوية نمساوية أصبح فيما بعد أستاذاً في جامعة فيينا ، في عام 1865 ، استعمل لوشميت النظرية الجزيئية الحركية و ذلك لتقدير عدد الجسيمات في سنتيمتر مكعب واحد من الغاز في الظروف القياسية ، كما و تعرف هذه الكمية الآن باسم ثابت Loschmidt ، و القيمة المقبولة لهذا الثابت هي 2.6867773 × 10²⁵ م -.

حيث استعمل الفيزيائي الفرنسي جان بابتيست بيرين مصطلح رقم أفوجادرو في عام 1909 ، أبلغ بيرين عن تقدير لعدد أفوجادرو بناءً على عمله على الحركة البراونية ، الحركة العشوائية للجسيمات المجهرية المعلقة في سائل أو غاز ، في السنوات التالية ، تم استخدام مجموعة مختلفة من التقنيات لتقدير حجم هذا الثابت الأساسي.

حيث يوجد طريقة أخرى لتحديد رقم Avogadro تبدأ بقياسات دقيقة لكثافة عينة عالية النقاء من مادة على المقياس العياني ، يتم بعد ذلك قياس كثافة هذه المادة على المقياس الذري باستخدام تقنيات حيود الأشعة السينية لتحديد عدد الذرات لكل وحدة خلية في البلورة والمسافة بين النقاط المكافئة التي تحدد وحدة الخلية.

 

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هو عدد افوجادرو ، كما ذكرنا أيضاً في هذا المقال قانون افوجادرو ، و مررنا بكم بكيف اكتشفَ عدد أفوجادرو .