هل الطيور ثابتة درجة الحرارة، يوجد في الطبيعة العديد من الكائنات الحية، كما ان الطيور بأشكالها وانواعها المختلفة واحده من الكائنات الحيه الموجودة في الطبيعة، كما أن هناك 10000 نوع من الطيور في العالم، وتصنف الطيور من الفقاريات؛ لأنها تمتلك عمود فقريا، كما أن الطيور من ذوات الدم الحار، وتختلف الطيور بين بعضها من حيث الشكل والحجم، والصفات التي تميزها، ومن هذه الطيور ما يعيش في المناطق الباردة، ومنها ما يعيش في المناطق الحارة، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على هل الطيور ثابتة درجة الحرارة من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل الطيور ثابتة درجة الحرارة

درجه حراره الطيور هي غير ثابتة، ولكنها متغيرة، وقد يصل متوسط حراره جسم الطائر الى 40 درجه مئوية، كما ان درجة حرارة جسم الطيور تتراوح بين 38.3 إلى 41.7 درجه مئوية، وهذا عند الطيور الكبيرة مثل النسور والاوز، ولكن درجه حرارة أجسام الطيور الصغيرة تتروح ما بين 42 وحتى 43 درجة مئوية، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في تذبذب درجة حراره أجسام الطيور، وهي النشاط الذي يقوم بها الطائر، وكذلك المناخ الذي يعيش فيه في فترة النهار.

اقرأ أيضاً: لماذا تجلس الطيور على البيض.

لما تعتبر درجة حرارة الطيور عالية

إن درجة حراره الطيور تمتاز بارتفاعها، وذلك بسبب العوامل التي تؤثر عليها، وهي عدم احتوائها على الغده الدرقية، كما أنها تحتوي على غطاء جيد من الريش، وهذا يعزل الجسم عن البيئة التي تحيط به، كما انه يرجع سبب ارتفاع درجه حراره الطيور لتأثرها بالإجهاد الحراري، وعند الاجهاد الحراري يتغير سلوك الطائر، وذلك حتى يحافظ على المعدل الطبيعي لدرجه حراره الجسم، كما انه يقلل عقد جلوسي ويعوض المياه التي يفقدها من جسمه، عن طريق زياده استهلاكه للغذاء، يقوم برش الماء على الدليات والعرف وذلك حتى يزداد التبريد منها، ويبتعد الطائر المجهد حراريا في القفص عن الطيور الأخرى، كم أنه يحاول الوصول إلى أعلى درجه من الفقد الحراري، عن طريق فرد أجنحته وخفضه للأسفل وابعادها عن الجسم.

كيف تحافظ الطيور على درجة حرارتها عالية

عند الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، تحاول الطيور البرية الاحتفاظ بدرجه حرارة جسمها بشكل مرتفع، كما أنها تقوم بتدفئة نفسها حتى تبقى على قيد الحياة، والطرق التي تحافظ الطيور على درجه حرارتها عالية من خلالها هي:

  • الاستعانة بالريش حتى يكون عازل ضد البرد، كما أن هناك نوع ريش ينمو شكل إضافي، ويوفر للطير حماية أكبر خلال فصل الشتاء.
  • تغطي الطيور أقدامها وسيقانها بمقاييس خاصة، وهي تقلل من فقدانها للحرارة، وتستطيع التقليل من هذا الفقد عن طريق تقييد الطيور لتدفق الدم إلى أطرافها، كما أنها تتحكم في درجه حرارة أقدامها و أرجلها بطريقه معزولة عن بقيه الجسم.
  • تقوم الطيور بالاستعانة بطبقات إضافية من الدهون، و هي الموجودة في الأغذية، وذلك حتى تمنعها الطاقة الإضافية لتوليد حرارة في الجسم.
  • يحمي الطير نفسه من البرد في الشتاء، وذلك عن طريق جلوسه لتغطيه ساقيه في الريش، أو الوقوف على رجل واحدة، أو عن طريق تنفس الهواء الدافئ من حرارة جسمه.
  • يستطيع الطائر توليد حراره من الجسم عن طريق الارتعاش، وهذا يزيد معدل الايض لدى الطائر.
  • تقوم بعض الطيور بتدفئة نفسها، عن طريق تجمعها في قطعان كبيرة في الليل، وتتواجد في مساحات ضيقة، وذلك حتى تشعر بحرارة الجسم مع بعضها.
  • تذهب بعض الطيور إلى جذوع الأشجار، أو إلى من الممكن أن تذهب إلى الأسطح المظلمة، وذلك حتى تستفيد من درجة الحرارة، والتي تستمدها من ضوء الشمس في النهار.
  • تحافظ الطيور على الطاقة، و ذلك عن طريق ادخال السوائل، وهذه الحالة هي التمثيل الغذائي المنخفض.
  • إن السبات واحدة من الوسائل التي تستخدمها الطيور، و ذلك للنجاة من الانخفاض في درجات الحرارة.

و في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن هل الطيور ثابتة درجة الحرارة، كما و تحدثنا أيضاً عن لماذا تعتبر درجة حرارة الطيور عالية، و تحدثنا أيضاً عن كيف تحافظ الطيور على درجة حرارتها عالية، و إلى هنا نكون قد أنهينا المقال عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.