من هي ام معبد ويكيبيديا ، صحابية جليلة  و عرفت بقصتها في استضافة النبي صل الله عليه وسلم في خيمتها أثناء رحلته من مكة المكرمة إلى يثرب في الهجرة ، و عبر الجنينة سنتعرف إلى هذه الصحابية الكريمة

من هي ام معبد ويكيبيديا

عاتكة بنت خالد بن منقذ بن ربيعة بن أصرم الخزاعية ، أسلمت هي و زوجها أبو معبد بعد معجزة الشاة التي حدثت عنها من النبي صل الله عليه وسلم ، حيث هاجرت إلى مدينة يثرث برفقة زوجها و أسلمت هناك ، و لها حديث في الرواية عن النبي محمد صل الله عليه وسلم.

معحزة الشاة عند أم معبد الخزاعية

كان النبي صل الله عليه وسلم كان قد خرج مهاجرًا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، و كان معه ابو بكر و هو كولى أبو بكر عامر بن فهيرة و الدليل الذي كان برفقتهما الليثي عبدالله بن الأريقط و هو دليل لمعرفة الطريق.

و كانوا قد مروا بخيمة أم معبد الخزاعية فقاموا بسؤالها عن عن اللحم و التمر ليشتروه منها ، فلم يجدوا عندها ، و كانوا متعبين من السفر ، فإلتفت نظر النبي محمد صل الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة و سأل ” ما هذه الشاة يا أم معبد؟!”.

فقالت شاة خلفها الهزل(الجهد) عن الغنم  ، فقال: هل بها من لبن ؟ ، قالت هي أجهد من ذلك ، قال : أتاذنين لي أن أحلبها؟ ، قالت نعم بأبي أنت و أمي ، إن رأيت بها حليًا فإحلبها.

فدعى بها نبي الله صلى الله عليه وسلم و وضع يده الشريفة على ظهر الشاة و سمى الله ثم دعى بالبركة ، فإمتلا ضرعها لبنًا ، و شرب هو و أصحابه ثم أراحوا و حلب مرة ثانية فيها حتى ملأ الوعاء ثم تركه عندها و بايعها و ارتحل عنها.

إسلام أم معبد و إسلام زوجها معها

حينما عاد أبو معبد زوجها ، تعجب لرؤيته اللبن ، فأخبرته ما خدث معها بحضرة النبي  و سالها ان تصف له النبي ،و بعدما انتهت من وصف النبي صل الله عليه وسلم قال لها أبو معبد ” هو و الله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر في مكة ، و لقد هممت حتى أصحبه ، و لأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا “.

و من ثم هاجرا الي يثرب و أعلنا اسلامهما .

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من هي ام معبد ويكيبيديا وتعرفنا إلى الصحابية الجليلة و معجزة الشاة مع النبي و استضافتها للنبي ، و ذلك على أمل ان ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.