من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة طلاب المدارس عن علامات الترقيم و التي تعد مهمة في اللغة العربية و في النصوص و التي يجب على الطالب أن يتعلمها و يستخدمها بشكل صحيح و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع. 

معلومات عن اللغة العربية

هي لغة القرءان الكريم الذي أنزله الله عز و جل على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين و يعد المعجزة الكبرى له و اللغة العربية التي تعد من أكثر اللغات المنتشرة في أنحاء العالم حيث أن هناك حوالي أربعمئة وستة و سبعون مليون شخص من أنحاء متفرقة في هذا العالم تعد لغتهم الأم التي يتحدثون بها هي اللغة العربية و غالبا ما نجد أن أكثرهم هم من سكان الوطن العربي و المناطق المجاورة له و منها السودان و إيران و تركيا و مالي و غيرها من الدول التي تجاور و طننا العربي و كذلك هناك عدد كبير من الأشخاص يستخدمون اللغة العربية كلغة ثانوية و يتقنوها أيضا  .

من أبرز علامات الترقيم و استخدامها

تعد علامات الترقيم مهمة جدا و تواجدها في الأماكن الصحيحة لها في النص تمكن القارئ من القراءة بشكل صحيح و مفهوم و لذلك تعتبر مهمة و يجب على الطلاب معرفة موضعها الصحيح و قد عرفت علامات الترقيم على أنها رموز توضح في النصوص و في نهاية الكلام للتعبير عنه و لا بد من التعرف على أبرز علامات الترقيم التي نستخدمها أكثر و هنا سنقدمها لكم تابعوا معنا أدناه :

  • الفاصلة : و التي يأتي شكلها كما يلي  (،) و تستخدم في عناصر منفصلة ، وقف قبل المتابعة ، استخدام اكثر من صفة .
  • الفاصلة المنقوطة : و التي يأتي شكلها كما يلي (؛) و تستخدم عند ضم جملتين منفصلتين أو لتجميع القوائم التفصيلة و من الجدير بالذكر أنها اصعب علامات الترقيم من ناحية الإستخدام.
  • النقطة : و التي يأتي شكلها كمايلي (.) و التي تستخدم في نهاية الجملة .
  • الأقواس : و التي يأتي شكلها كما يلي () [] حيث تستخدم الاقواس عند ذكر معلومة ليست من التدفق الرئيسي للنص.
  • علامات التنصيص : و التي يأتي شكلها كما يلي  (” “) أو تسمى علامات الاقتباس  والتي تستخدم عند تمييز الكلام أو الاقتباس من نص ما أو عند الاستشهاد بخطاب شخص آخر.
  • علامة التعجب : و التي يأتي شكلها كما يلي  (!) و التي تستخدم للدلالة على وجود شعور داخل الجملة مثل الاستغراب أو الغضب او الحب.
  • علامة الإستفهام : و التي يأتي شكلها كما يلي (؟) و التي تستخدم في نهاية السؤال .

نص يحتوي على علامات الترقيم

نقدم لكم هنا نص قصير يحتوي على علامات الترقيم بشكل واضح و في مواضعها الصحيحة ننصحكم بقراءة النص و استخراج العلامات منه و معرفة سبب وجود هذه العلامة في ذلك للموضع تابعوا النص أدناه :

التواضع من أخلاق الإسلام الحميدة ، وهو يوجه صاحبه إلى حب كل الأشياء الجميلة والابتعاد عن المكان الخطأ. عبد الله بن مسعود -رضي الله- قل للنبي -صلى الله عليه وسلم- فيقول: “استحي من الله حق الخنوع .. لقد شعر بالعار يعني: من عند الله. فكن متواضعاً .. (الترمذي 2458) وقال: في النبوة أدرك الناس أنك إن لم تكن خجولاً فافعل ما شئت .. (صحيح البخاري 3483).

الإعراب في اللغة العربية

يعرف الاعراب بأنه تغيير نهاية الكلمة تغيير ظاهر أو تقديري ، مع تغير العوامل الداخلة عليها، سواء كانت ظاهرة أو مقدرة، والبناء: هو لزوم نهاية الكلمة. في حالة واحدة في كل التراكيب و الأسماء في اللغة العربية تنقسم إلى معرّبة ومبنية ، حيث أن المعربة: ما يتغير في نهايتها مع تغير العوامل التي تدخل عليها ، و المنية: ما تتطلب نهايته حالة واحدة في كل التراكيب .

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من أبرز علامات الترقيم واستخداماتها و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع  و هو علامات الترقيم كما و عرفنا استخداماتها و غيرها من المعلومات و دمتم في أمان الله وحفظه.