اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات، النبات بحاجة إلى الغذاء كغيره من الكائنات الحية من أجل النمو و البقاء وعبر الجنينة سنتعرف إلى الجزء الناقل للغذاء و الماء داخل النباتات حتى تكتمل عملية النمو و حصوله على الماء و الغذاء الكافي

ما هو اللحاء phloem

النسيج الوعائي الذي يكون مسؤول عن توزيع و نقل العنصر الغذائية و العضوية في أجزاء النباتات المختلفة و التي عبرها تقوم بعملية التمثيل الضوئي ، بالإضافة إلى ذلك فإن اللحاء له صفة مسار يعطي الإشارات لجزئيات النباتات.

و يمتلك وظيفة هيكلية داخل جسم النبات و يوجد فقط في النباتات الوعائية و هنالك حلات استثنائية للنباتات اللاوعائية  الوعائية.

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

أي كائن حي على وجه الأرض يحتاج إلى الغذاء و النبات من أجل عملية النمو الخاصة به و منها النبات حيث أنه يقوم بصنع غذاءه بنفسه عن طريق عملية البناء الضوئي و هي التي من خلالها تقوم بإنتاج الغذاء و توزيعه إلى كافة أجزاء النبات و هي الجذور و الساق و الأوراق.

و اللحاء في النبات هو المسؤول عن نقل الماء و الغذاء من الجذور إلى كافة أجزاء النبات و بخاصة السكر و عليه فإن العبارة التي يحملها السؤال التعليمي هي الإجابة: عبارة صحيحة.

ما هو الفرق بن اللحاء و الخشب

اللحاء و الخشب هما من أجزاء النبات التي يكون دورها نقل الماء و الغذاء داخل أجزاء النباتات ، و هما يختلفان فيما بينهما من حيث الوظيفة  و الاختلاف في الآتي :

  • الحاء : هو المسؤول عن نقل السكر و الغذاء الذي يتم تصنيعه في الأوراق إلى اتجاهين مختلفين و نقله إلى الأجزاء المتعددة في النبات .
  • الخشب: هو المسؤول عن نقل الماء و الأملاح التي تكون معدنية عبر اتجاه واحد فقط و هي عملية النقل من الجذور إلى أوراق النباتات.

أيـن يوجد اللحاء phloem هو النسيج الوعائي

اللحء يوج داخل ألياف و خلايا حجرية و هي لا تستخدم في النقل و هي عبارة عن خلايا صلبة و تعمل على توفير الدعم للنبات و هو يتكون من نوعين من الخلايا و هي  :

  • الأنابيب الغربالية.
  • الخلايا المرافقة.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات و تعرفنا فيه على إجابة السؤال وتعرفنا إلى اللحاء و أماكن تواجده و الفرق بين اللحاء و الخشب ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيار موقعنا الجنينة دمتم بود.