ما هي قواعد المنظور، حيث أن المنظور هو الطريقة التي يتم بها تمثيل الشكل ثلاثي الأبعاد للصورة المسطحة أساسًا، و يتم نقل هذه الصورة في شكل مجسم حتى يتمكن الشخص من تخيل شكل هذه الصورة التي هي في طبيعتها ثلاثية الأبعاد، وعبر المقال التالي سنتعرف الى ما هي قواعد المنظور.

ما هو المنظور 

إن المنظور هو واحد من طرق الرسم ثلاثي الأبعاد ، وهو تقنية عرض يقوم بتنفيذها فنانين متمرسين لإنشاء وهم بالعمق في كل من الشكل والأبعاد وترجمته على سطح مستو ، حيث ان الهدف هو رسم الصور وتقديمها من خلال الفنانون لتظهر و تبدو أكثر واقعية ودقة كما لو كنت تراها بالحياة الواقعية في صورتهم الواضحة كما لو كانت في الحقيقية.

ما هي قواعد المنظور

إن المنظور مكون من عدد كبير من القواعد الرئيسية التي تتمثل في تأسيسه ، وهي على النحو التالي:

  1. تلتقي كافة الخطوط المتوازية عند نقطة محددة وتكون تلك النقطة هي خط الأفق.
  2. تلتقي كافة الخطوط المائلة عند نقطة تدعى نقطة التلاشي ، و هذه النقطة تكون عند خط الأفق.
  3. و تبقى جميع الخطوط الرأسية والأفقية و يتم حلها من غير أي تغيير.
  4. الخطوط العمودية تصبح متقاربة كلما ابتعد الناظر ، لأن هذا مقتصر على المسافة الناظر.
  5. و تصير الأسطح العلوية أصغر كلما تم الاقتراب خط الأفق ،و الأسطح الجانبية تصبح أكبر من المعتاد عندما تزيد نقطة التلاشي.

ما هي أهمية المنظور

إن المنظور يقوم  على توهم المشاهد بالعمق ، حيث انه عبارة عن صورة يتم رسمها لكنها تقوم بإعطاء المشاهد انطباعًا بأن هذه الصورة عميقة ومجسمة في الواقع ، و عليه فهي فن رائع في حد ذاته حيث تقوم بالعمل على صورة الشكل في الحقيقة بعيدًا عن الصورة ثنائية الأبعاد التي قد تتضمن على شكل وهكذا ، و و يعطيها المنظور هويتها الفريدة المميزة، لذلك نستطيع من خلال منظور خاص لأي شكل معرفة كيف يكون هذا الشكل وتخيله أمامنا عوضاً من تخيله بالعقل.

اقرأ أيضاً : يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم

ما هي أنواع المنظور 

حتى نستطيع جعل المنظور ممكنًا من خلال أي عمل فني ، يتوجب أن تتواجد ثلاثة عناصر رئيسية تسمى القواعد بحيث م ن غير الممكن الاستغناء عن أحدها ، و من غيرها لن يبلغ العمل الفني العمق المطلوب ويصبح ضعيفًا ، وهي خط الأفق ونقطة التلاشي وخطوط التقارب ، و بناءَ هذه القواعد الثلاثة ، ترسم ثلاثة أنواع أساسية من المنظور و التي هي:

  • منظور نقطة واحدة: يستخدم لإنشاء وهم المسافة بالرسم أو اللوحة.
  • منظور ثنائي أو ثلاثي النقاط: يتم استخدامه لجعل أي كائن هندسي يبدو كثلاثي الأبعاد.
  • منظور نقطة الصفر: هو الأسلوب الذي يقوم الفنانون باستخدامه لإعطاء وهم العمق إذا لم يكون هناك خطوط متوازية داخل الصورة.

الفنان الذي اكتشف فن المنظور

يعتبر فن المنظور في الرسم من التقنيات التي يتم استخدامها في الرسم لتحويل الرسومات ثنائية الأبعاد لثلاثية الأبعاد ، وذلك من خلال استخدام مجموعة من الخطوط والتقنيات الهندسية التي تعرف باسم الإسقاط الهندسي ، ويمكن تحقيق المنظور من خلال عمليتين ، وهما الإسقاط ، مما يعني إسقاط نقاط الشكل بخطوط تمر عبر مركز الإسقاط ، عملية التقاطع ، تعني أن هذه الخطوط تتقاطع مع مستوى الإسقاط ، مما ينتج عنه في النهاية منتج فني يشبه الصورة.

حتى وصوله للمرحلة التي وصل إليها هذا الفن ، مر بالعديد من التجارب و كان أولها للمهندس المعماري فلونتين فيليبو برونيليشي ، الذي عاش بين عامي 1377 و 1446 م ،ثم بدأ هذا النظام بالظهور وتعرف عليه العديد من الفنانين الذين كانوا موجودين في هذا العصر ،و يرجع الفضل في اكتشاف المنظور إلى أستاذين إيطاليين: جيوتو ودوتشينو، و يوجد العديد من الادعاءات التي تشير إلى أن ليوناردو دافنشي كان أول من اكتشفها ، لكن الحقيقة هي أنه استوحى من الاكتشافات التي قام بها أسلافه.

وجهة نظر واختفاء في المنظور

هذه الوجهة هي النقطة التي تقع على خط الأفق ، حيث تبقى ثابتة جدًا تجاه عين الناظر ،و عندما يصبح الأمر يتعلق بالنقطة الرئيسية ، وهي نقطة التلاشي فإن الخطوط المتوازية والقطرية سوف تقوم بالالتقاء وتتقدم بنقطة واحدة فقط متواجدة في فن المنظور ، و بالتالي لابد أن نعثر على هذه النقطة ، كنقطة التلاشي والخطوط التي تتواجد على الأفق الذي يسمح للأشياء بأن تصبح واضحة للغاية.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه ما هي قواعد المنظور، كم تعرفنا ما هو المنظور و ما هي أهمية المنظور وما هي أنواعه و تطرقنا كذلك الى الفنان الذي اكتشف فن المنظور و وجهة نظر واختفاء في المنظور.