ما هو معنى القلب الصحيح ؟، يعد القلب الصحيح من احدى أحكام التجويد المختصة في تلاوة القرآن الكريم، حيث يتم استعمال أحكام التجويد من أجل تحسين نُطق القرآن الكريم، وذلك من اجل ان يكون مُقارب إلى التلاوة التي كانت في زمن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، بالإضافة الى ان يعتبر القلب الصحيح من أحكام النون الساكنة، وعبر موقع الجنينة سنتعرف إلى تعريفه كما سنتعرف إلى حل السؤال التعليمي.

ما هي أحكام التجويد

بحسب ما ورد من قبل علماء الدين، بأن يعد التجويد واحد من العلوم التي تختص في النطق الصحيح لدى الكلمات القرآن الكريم، حيث يتم من خلال هذا العلم معرفة كيف يتم نطق القرآن، وعلى ان يكون مثل ما نطق به الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، بالإضافة الى ان ظهر علم التجويد في خلال القرن الثاني للهجرة بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية، حيث تم في وقتها كثر الخطأ في نطق القرآن الكريم؛ بسبب إسلام العديد من الأجانب الذين لا ينطقون اللغة العربية.

ما هو معنى القلب الصحيح ؟

ما هو معنى القَلب الصَحيح يعتبر الإقلاب الصحيح لغتنا؛ بانه عبارة عن قلب الشيء عن وجهته، أما بالنسبة لتعريفه اصطلاحًا فهو عبارة عن قلب التنوين أو النون الساكنة إلى ميم، بحيث لا يوجد لدى الإقلاب أي حروف فقط يوجد له حرف واحد وهو الباء فقط، بالإضافة الى ان يتم إقلاب حرف الباء ميم عند النطق ولكن في حالة إذا جاء قبلها حرف النون أو تنوين، كما يوجد له العديد من أحكام أخرى للتجويد منها الإدغام والإخفاء الحقيقي.

أمثلة على القلب الصحيح

يوجد هناك العديد من الأمثلة لدى القَلب الصَحيح في القرآن الكريم، ومن خلال سطور موقعنا سوف نقدم لكم ابرز واهم هذه الأمثلة فيما يلي:

  • قال تعالى “وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ”: حيث جاء حرف الباء هنا في كلمة ينبغي وسبقها النون الساكنة، فتم قلبها إلى ميم.
  • قال تعالى “قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ”: وهنا أيضًا اجتمعت الباء والنون الساكنة في كلمة أنبئهم.
  • قال تعالى “يُنۢبِتُ لَكُم بِهِ ٱلزَّرْعَ وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلْأَعْنَٰبَ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ”: ,هنا اجتمع في كلمة ينبت النون الساكنة مع حرف الباء
  • من بعد: قال تعالى: {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ}.
  • عليمٌ بذات: قال تعالى: {يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}.

 

 

 

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من مقال ما هو مَعنى القَلب الصَحيح ؟ الذي تم التعرف من خلاله على مفهوم القَلب مع بيان بعض الأمثلة من القرآن الكريم التي اشتملت على القَلب الصحيح.