إن جهاز الحاسوب من أهم الأجهزة التي يستخدمها الانسان في حياته اليومية للكثير من المهام، وفي مقالنا هذا نود أن نوضح لكم الأجهزة أو المكونات المادية للحاسب هي الأجزاء الكهربائية والميكانيكية التي يتكون منها الحاسب.

مكونات برامج الحاسوب

 

الأجهزة أو المكونات المادية للحاسب هي الأجزاء الكهربائية والميكانيكية التي يتكون منها الحاسب، من المعلوم أن الأجهزة الكهربائية موجودة بحياتنا كثيرًا، وهي تعتبر وسيلة مهمة لإنجاز واستمرار أمورنا الحياتية، وخاصةً لأن كل بيت يفترض وجود الأجهزة الكهربائية فيه، ونستخدم أجهزة الحواسيب لنقوم بتخزين ملفاتنا عليه وحفظها عليه، وبجهاز الحاسوب به المكونات اللازمة من أجل استخدامه كما نريد، وكل جزء من هذه الأجزاء نجد أنها تتكون من مكون مادي كهربائي أو ميكانيكي، ولتنسيق التعامل مع الحاسوب وما نريد نجد أن هناك اختلافات بين كل مكون.

مكونات برامج الكمبيوتر هي التي تدلل مكونات الأجهزة في عملها وتابعة لأنظمة تشغيل معينة تتوافق مع برنامج العمل المخصص لها، وهذه المكونات تقوم بعدة وظائف أساسية هي:

  1. برامج نظام التشغيل: وهو عبارة عن مجموعة من البرامج التي تلعب دور الارتباط بين المستخدم ومكونات أجهزة الكمبيوتر، وبذلك فإنها تسمح للمستخدم أن يُصدرالأوامر ويُنسِّق بين مكونات الكمبيوتر المختلفة.
  2. البرامج التطبيقية: وهي المسؤولة عن تنفيذ المشكلات العملية التي تحدث، حيث تقسم إلى:
  • البرنامج الأساسي المسؤول عن تشغيل الكمبيوتر.
  • التطبيقات: البرمجيات التي تتعامل مع المستخدم مباشرة فتعمل على تسهيل أعماله وإدارتها بيُسر، مثل تطبيقات فنية أو تطبيقات مكتبية وغيرها.
  • الأجهزة أو المكونات المادية للحاسب هي الأجزاء الكهربائية والميكانيكية التي يتكون منها الحاسب.
  • المكونات المادية للكمبيوتر هي الأجزاء الكهربائية والميكانيكية تلك التي يتكون منها جهاز الكمبيوتر، وهي تعتبر الأجزاء المادية للكمبيوتر مثل؛
  1. أجهزة الإدخال مثل: لوحة المفاتيح أو الماوس أو الماسح الضوئي.
  2. أجهزة الإخراج: المسؤولة عن عرض المعلومات والنتائج المُدخلة على الكمبيوتر، مثل: الشاشة والطابعة ومكبرات الصوت وغيرها.
  3. وحدة المعالجة المركزية (CPU): المسؤولة عن معظم المهام وتقوم باستلام وتجميع وتنفيذ التعليمات البرمجية.
  4. ذاكرة الوصول العشوائي: المسؤولة عن تخزين البيانات المؤقت ومعلومات البرنامج، وتُقارن مع اللوحة السوداء.
  5. مزود الطاقة: الذي يقوم بتحويل الطاقة الواردة (التيار المتردد) إلى تيار مباشر يمد مكونات الكمبيوتر بالطاقة.
  6. اللوحة الأم: هي التي تعتبر من أهم مكونات الكمبيوتر وهي المسؤولة عن توصيل أجزاء الكمبيوتر المختلفة مع بعضها البعض.
  7. التخزين الدائم.
  8. بطاقة الرسومات.
  9. قارئ البطاقة.
  10. محرك الأقراص الضوئية.

سؤال الأجهزة أو المكونات المادية للحاسب هي الأجزاء الكهربائية والميكانيكية التي يتكون منها الحاسب صح او خطا

المكونات المادية المتواجدة في الحاسوب تتوافر في كل جهاز، فيلزم وجود لوحة مفاتيح والفأرة المهمين لأي حاسوب، فالفأرة تُستخدم للإشارة بمؤشر الفأرة على أي شئ على الشاشة، ولوحة المفاتيح مهم وجودها لاستخدامها في الكتابة.

  • إذن جواب السؤال: صحيح.

وهكذا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي ناقشنا فيه رقمنا بالإجابة على سؤالنا المعروض الأجهزة أو المكونات المادية للحاسب هي الأجزاء الكهربائية والميكانيكية التي يتكون منها الحاسب، آملين أن ينال مقالنا على إعجباكم.