جمع كلمة وحي: العديد من الكلمات الموجودة في اللغة العربية الفصحى فالأغلب ما تثير الجدل والتساؤلات بين الناس حيث يحاولون الوصول إلى المعنى الصرفي أو الجمع أو المفرد لكلمة ما مما يجعل العديد من الأشخاص يبحثون عن هذه الكلمات فاللغة العربية الفصحى تحمل من الخبايا والأسرار والغرابة في داخلها وتملك الكثير من الكلمات الذي يختلف عليها الأشخاص وتعتبر بلاغة اللغة العربية شيء جدير بالاهتمام وخصوصاً من محبي اللغة ومن هذه الكلمات التي يبحث عنها ما هو جمع وحي؟ وغيرها من الكلمات وهذا من سنعرفه من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة.

هل يمكن جمع كلمة وحي في اللغة العربية

يمكن كلمة جمع وحي في اللغة العربية بكلمة “وُحِيّ” أي بضم الواو وكسر الحاء وتشديد الياء ويُمكن تعريف الوحي في اللغة بأنه إعلام الغير بشيء على نحوٍ خفي سريعٍ بحيث يُخفى الكلام أو المُوحى به عن غير المُوحى إليه وللوحي الكثير من الطرق ومنها: الكتابة أو الإشارة ببعض الجوارح دون كلام و يتساءل الكثير من الأشخاص حول عن جمع كلمة وحي؟ في محاولة إلى الوصول إلى الجمع السليم لكلمة الوحي حيث اختلف عليها الناس إضافة إلى أنها ظهرت في بعض امتحانات اللغة العربية للطلاب مما أعطاها شهرةً واسعة وأصبح العديد من الناس يتناقلون هذا السؤال عن جمع كلمة وحي والمعنى الصحيح هو:

  • جمع كلمة الوحي هو: “وُحِيَّ”.

وهو الجمع الصحيح لكلمة الوحي ولا يوجد أي معنى غيره تضمنه هذه الكلمة إطلاقاً.

ما هو جمع وحي في المعجم الوسيط

أقر المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية في مصر على أن كلمة وَحْي تُجمع على وُحِيّ، إلى جانب ذكر عدة معاني التي تدل عليها هذه الكلمة أيضًا مثل: الإشارة والإيماء والإرسال والإلهام وهي كلمة عربية على وزن فَعْل؛ بفتح الفاء وسكون العين، ويستخدم العرب هذه الكلمة ومُشتقاتها في العديد من التركيبات ومنها قولهم: “أوحي إليه، أو وحى فُلانٌ الكلام إلى فلان إذا ألقاه إليه”.

هل توجد مرادفات لكلمة وحي

هناك الكثير من المرادفات لكلمة الوحي في اللغة العربية مثل ما يأتي:

  • الإلهام: تستخدم كلمة الإلهام بمعنى مترادف لكلمة الوحي كما أن الإلهام من معاني الوحي في اللغة.
  • التلقين: يُمكن استخدام كلمة التلقين بمعنى مترادف للوحي وتستخدم هذه الكلمة كذلك للتعبير عن إلقاء الكلام على الغير.
  • الهدي: تكثر العرب من استخدام كلمة الهدي بمعنى الدلالة على طريق إلى جانب استخدامها بمعنى يُرادف للوحي.
  • الإيعاز: يقول العرب أوعزت بالشيء إذا أمرت به سواء أمرت بفعله أو تركه وتجمع كلمة إيعاز على إيعازات وهو جمع مُؤنث خلافًا لما هو عليه جمع وحي في اللغة العربية؛ فإنه من جميع التكسير كما سبق.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز الإجابة عن سؤال ما هو جمع كلمة وحي في اللغة والمعجم الوسيط ومترادفاتها لذا نتمنى أن ينال إعجابكم.