قارن بين المحفزات والمثبطات الإجابة النموذجية، يبحث العديد من الطلاب والطالبات في الصف الثالث المتوسط عن إجابة السؤال التعليمي السابق، في مبحث العلوم الطبيعية بالمنهج السعودي في درس سرعة التفاعلات الكيمائية، من أجل التعرف على التفاعلات الكيمائية وما السرعة التي تحتاجها من أجل أن تحدث، وما هي الأمور المحفزة لها وأيضا ما المواد التي تقوم بإبطاء سرعتها بهدف الاستفادة من كل التفاعلات الكيمائية، ومن خلال مقالنا سنعرف قارن بين المحفزات والمثبطات الإجابة النموذجية عبر موقعنا الجنينة.

ما هو تسريع التفاعلات

هي المحفزات مواد تقوم بتسريع التفاعلات الكيميائية لكنها لا تظهر في التفاعلات الكيميائية، والسبب وراء ذلك هو أنها لا تتغير أو تؤثر على نتائج التفاعل الكيميائي، بسبب أنها مواد لا تستهلك أو تتغير وخصوصا أن التفاعلات الكيميائية المستعملة في المحفز، تكون أسرع من التفاعلات التي لا يستعمل فيها , ومع ذلك تكون النتائج نفسها، ومن الجدير للذكر أن المحفزات تختلف في عملها داخل التفاعل الكيمائي، فيوجد من المحفزات من تقوم بتوفير مساحة السطح المناسبة بهدف مساعدة المواد على التفاعل والتصادم، وهكذا تساعد من زيادة سرعة التفاعل أو تقوم بتقليل وتخفيض طاقة التنشيط وهكذا تقوم بزيادة سرعة التفاعل ببعض التفاعلات.

اقرأ أيضا:عند احتراق الخشب فإن المادة الفائضة في التفاعل هي

ما المقصود بإبطاء التفاعلات

ابطاء التفاعلات هو أنه يتم استعمال بعض المواد من أجل ابطاء عملية التفاعل الكيمائي، وتعرف باسم المثبطات التي تجعل التفاعل الكيمائي يحصل بوقت أطول أو يتم التوقف بشكل نهائي عن التفاعل، مثل الأدوية والمواد الغذائية التي يحصل بينهما تفاعل كيمائي سريع للغاية، التي ينتج عنه أنه تفسد بسرعة كبيرة الأمر الذي يدفع الانسان الى إيجاد طريقة عملية، من أجل المحافظة عليها لفترات طويلة من خلال إضافة مواد مثبطة تقلل السرعة، أو توقفه للمحافظة عليها لفترة طويلة.

قارن بين المحفزات والمثبطات الإجابة النموذجية

يسعى العلماء دائما لمعرفة ما هي أفضل الطرق من أجل الاستفادة من التفاعلات الكيمائية، والسبب وراء ذلك هو أهميتها في حياتنا اليومية ومن الأمثلة الشائعة عنها نجد تلف الأطعمة، التي تتفاعل بسرعة عندما نقوم بوضعها في درجة حرارة مرتفعة، وفي المقابل نجد أنها يمكن أن تبقي لفترة طويلة عندما نقوم بوضعها في الثلاجة بدرجة حرارة منخفضة، تصل الى التجمد وهكذا يتم معرفته ومن خلال دراسة التفاعلات الكيمائية، وبالإضافة الى ذلك الفرق بين كل من المحفزات والمثبطات تكون على النحو التالي:

  1. المحفزات هي عبارة عن مواد يتم استعمالها في التفاعل الكيمائي من أجل المساعدة في سرعة التفاعل الكيمائي، ومن الجدير للذكر أنها لا تستهلك ولا تتغير بسبب أنها لا تؤثر على نتائج التفاعلات الكيمائية، والسبب لإضافتها من التفاعلات الكيمائية هو زيادة سرعة التفاعل، من خلال زيادة مساحة السطح وفي المقابل يمكن أن تقوم بإبطاء سرعة التفاعل، عن طريق تقليل وخفض طاقة التنشيط من أجل المساعدة في بدء التفاعل الكيمائي.
  2. المثبطات هي عبارة عن مواد يتم استخدامها بالتفاعل الكيمائي، بهدف المساعدة على إيقاف التفاعل الكيمائي وابطاء التفاعل بين جزيئات المواد المتفاعلة، وأشهر الاستخدامات لها في الأدوية والمواد الغذائية من أجل تقليل سرعة التفاعل، وهكذا يتم المحافظة عليها لفترة أطول حتى لا تفسد.

ما هي طاقة التنشيط

يوجد فرق بالسرعة بين أنواع التفاعلات الكيمائية فبعضها تحصل بشكل تلقائي دون الحاجة الى تدخل الانسان، لكن غيرها يحتاج الى ذلك فالجزيئات تحتاج الى أن تكون متقاربة من أجل الاصطدام ببعضها البعض، بهدف أن يبدأ التفاعل وتتكون روابط كيمائية جديدة، ولكن يشترط لحصول التفاعل يجب وجود كمية مناسبة من الطاقة، من أجل أن تتصادم الجزيئات بقوة بهدف تكسير الروابط، وهكذا تتمكن الجزيئات من التفاعل وفي النهاية تتكون روابط جديدة.

الأمر الذي يوصلنا الى أن طاقة التنشيط تكون الحد الأدنى من الطاقة للمساعدة في حصول التفاعل الكيمائي، ومع أنه يوجد بعض  التفاعلات الكيمائية الطاردة للطاقة لكنها تحتاج الى طاقة، بهدف تنشيط التفاعل وبدء التفاعلات، فمثلا نجد الوقود عندما يشتعل لا يمكن التحكم فيه فهو لا يشتعل لوحده كما يحصل بموقد الألعاب الأوليمبية.

وفي نهاية المطاف نكون وثلنا الى ختام مقالنا عن قارن بين المحفزات والمثبطات الإجابة النموذجية، التي استطعنا من خلال أن نعرف سبب فساد الأطعمة.