ما هو تخصص علوم التمريض ومجالات عمله، هو واحد من التخصصات الطبية التي تهتم بصحة المريض والتقليل من ألمه، ويعد التمريض أيضاً من التخصصات المساعدة لمهنة الطبابة، فيقدم الممرض المساعدة لالطبيب في تقديم طرق العلاج للمريض ،منها : الإبر، والأدوية، بالاضافة الى مراقبة حالته الصحية، واعطاء الطبيب الكشوفات الطبية التي يحتاجها ، والملف الصحي الذي يتعلق بكل مريض، ويحتاج هذا التخصص الكثير من الشروط والصفات لممارسته بطريقة رسمية ومهنية ومن خلال موقع الجنينة سنسلط الضوء على ما هو تخصص علوم التمريض ومجالات عمله .

ما هي شروط الالتحاق بتخصص التمريض

سنذكر لكم مجموعة من الشروط التي يجب ان تتوفر في الشخص الذي لديه رغبة بالالتحاق بتخصص التمريض ومن خلال مقالتنا سنذكر لكم عدد من هذه الشروط:

امتلاك  الشهادة العلمية: ويكون ذلك من خلال الانضمام  بتخصص التمريض، في واحدة من الجامعات أو الكليات المعتمدة، الالتزام بالشروط التي يحتاجها التخصص، بغض النظر الشروط العامة، مثل: الاقتناع بمبادئ وأهداف مهنة التمريض السامية، أو الشروط الخاصة التي تعينها كل كلية مثل الحد الأدنى للنجاح من خلال المستويات المختلفة للتحصيل العلمي، أو الالتزام بحضور الدروس العملية (التطبيقية)، والنجاح بالاختبارات المرتبطة بها بصورةٍ يستطيع القائمين على التخصص اعطاء طالب التمريض شهادةً تتعلق بممارسة المهنة بعد التخرج.

امتلاك ترخيص مزاولة المهنة: وغالباً ما تعطيه وزارة الصحة بعد عدد من الاختبارات، ووجود الشروط المطلوبة لذلك.

إجراءات النقابة: تعد نقابة التمريض كحال كافة الأجسام النقابية، فهي تجمع شمل الممرضين تحت سقفٍ واحد وتحفظ عن حقوقهم، ووتابع عملهم بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئات الطبية الرسمية، وتحاول الحصول على حقوقهم اذا ضاعت أو تعرضت للتهديد من أي جهةٍ كانت، لذلك يجب الانضمام إلى تلك النقابة عند التخرج أو قبله، بناء على المعمول به في كل بلد، بالاضافة الى المشاركة في الفعاليات النقابية، التي غايتها توسيع خبرة المُمرض، ودفعه نحو مزيدٍ من الجهد، ليخدم تخصصه ورفع كفاءته المهنية.

 ما هي مواصفات المُمرض الناجح

هناك مجموعة من المواصفات حتى نقول عن الممرض ناجح يجب ان تتوفر فيه ومن هنا سنذكر لكم بعض هذه النقاط التي اذا توفرت في الممرض يكون ناجح ومنها:

  1. الحصول على  المهارات الخاصة بمهنة التمريض.
  2.  امكانية تحمل ضغط العمل.
  3.  امكانية التصرف في المواقف الصعبة أو الطارئة.
  4.  دقة الملاحظة، وذلك يجعل الممرض يتمكن من معرفة التفاصيل الدقيقة للتغيّرات التي تحدث على الحالة الصحية للمريض، وبالتالي انخفاض قدر الإمكان من حدوث أي خطرٍ على حياته.
  5. الحصول على عدد من الصفات الإنسانية والعاطفية: وأبرزها: الحنو والرفق على المرضى.
  6. ان يكون مخلص في التعامل مع الحالة المرضية، مهما صعبت أو كانت بسيطة.
  7. امكانية إنجاز المهام، بكفاءةٍ عاليةٍ، وفي وقتٍ مُناسب.
  8.  الصبر، فيعد التخصص صعب ، من حيثُ تعلق المهنة بحياة الناس.
  9. المحافظة على مواعيد العمل.
  10.  العطاء، فالممرض لا يتعامل مع الأبنية كالمهندس، أو الورق كعامل المطبعة، بل مع الناس المرضى، الذين يجب ان يسمع لشكواهم وحاجتهم، وتحمل طباعهم السلبية مهما كان، واحترام رغبة ذويهم بمعرفة التفاصيل الصحية خاصتهم.
  11. ان يكون نظيف ويعتني بنفسه .
  12.  لبق الكلام والتعامل مع الآخرين سواءً في المستشفى، أو المركز الصحي، أو في الحياة العامة.

ما هي  اختصاصات التمريض

هناك مجموعة من التخصصات التي تدرج تحت تخصص التمريض ومن موقعنا هذا سوف نبين لكم بعض منها :

تمريض الطوارئ.

تمريض صحة المجتمع.

تمريض السرطان.

تمريض الرعاية التلطيفية.
تمريض الباطنية والجراحة.

تمريض غسيل الكلى.

تمريض قسطرة القلب والشرايين.

تمريض العناية المركزة.
تمريض النسائية.

تمريض صحة الأمومة.
تمريض صحة الأطفال.

تمريض الصحة النفسية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي قدمناها لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن ما هو تخصص علوم التمريض ومجالات عمله متمنين ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي وفرناها لكم.