صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم، تحتوي المادة في الكون على ثلاثة من الحالات لا يوجد رابع لهما الحالة الغازية للمادة والتي تمتاز بسرعة الانتشار لها وتفكك الجزيئات التي يحتوي عليها، والحالة السائلة التي تمتاز بأنها اكثر تماسك لجزيئاتها، والحالة الصلبة التي تعد من أكثر الحالات المادة صلابة ومتانة مثل الحديد والخشب، والمادة تحتوي على الذرات التي تعد أساس المادة وهي تحتوي على جزيئات ودقائق صغيرة، سنتكلم الان عن صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم.

ما هي الذرة

تعتبر الذرة هي أصغر وحدة هيكلية موجودة في المادة وتشحن بعضها البعض، وتحتوي الذرة على ثلاثة مكونات أساسية هي كما يأتي:

  • البروتونات هي تعتبر جسيمات شحنتها موجبة موجودة بداخل الذرة واكتشفها العالم رذرفورد عبر تجاربه، بالإضافة إلى ذلك أن عدد البروتونات يحدد عمل العنصر وعدد البروتونات يساوي العدد الذري. .
  • النيوترونات هي تعتبر جسيمات غير مشحونة نهائيا توجد في كل ذرات العنصر ماعدا ذرة الهيدروجين. تم اكتشافهم من خلال رذرفورد، لكن شدويك هو العالم الذي حقق وجودهم.
  • الإلكترونات تعني الإلكترونات هي الجسيمات شحنتها سالبة التي تلف حول النواة واكتشفها العالم طومسون.

صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم

أجرى الكثير من العلماء تجارب وأبحاثًا لاكتشاف الذرة ومكوناتها وكل ما يخصها، وكذلك اشتغلوا على وصفها بدقة، ومن بين هؤلاء العلماء الفيلسوف الضاحك ديموقراط، وهو يعتبر من أكثر الفلاسفة اليونانيين له تأثيرًا في مدة ما قبل سقراط، و عمل أيضًا النظرية الذرية للكون، واصفًا الذرة بأنها شكل متجانس لا يمكنك الشعور به وهي صغيرة جدًا، وهناك عدد كثير منها، بالإضافة إلى ذلك بأنها جزءًا لا يتجزأ من المادة، تحدث ديموقراطيو عن الذرات إنها في الأساس تعتبر جزيئات صغيرة ليس لها صفة محددة، وقد ذكر الفراغ بأنه المكان الذي تمشي فيه الذرة بداخله على مدى العصور، إما أن تتشابك بطريقة ما في عملها أو تصطدم ببعضها البعض حتى تتحرك وحث بعضها البعض على تختفي مرة ثانية، ومن هنا نتحدث على السؤال العالم الذي كان يوجد لديه فكرة أن الذرة تتكون من جزيئات صغيرة تسمى الذرات، لأن الإجابة هي الفيلسوف الضاحك ديموقراط.

ما هي خواص الذرات

كما نذكر فإن الذرة تحتوي على ثلاثة مكونات هي الإلكترونات التي تلف حول النواة والنيوترونات والبروتونات التي توجد في النواة، وللذرة الكثير من الخصائص التي سنتحدث عنها على النحو الاتي:

  • الذرة هي تعتبر أصغر لبنة في المادة.
  • تتكون الذرة من بروتونات مشحونة ونيوترونات محايدة الشحنة.
  • تلف مجموعة من الإلكترونات حول نواة الذرة.
  • تتكون الذرة من نواة تقع في وسط الذرة وتتكون من النيوترونات والبروتونات.
  • الذرات من نفس النوع والمادة تتشابه إلا أنها تتنوع في الشكل والترتيب والموقع.

وفي ختام مقالنا هذا صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم، ولقد ذكرنا اهم المعلومات التي تخص هذا الموضوع، وذكرنا إجابة السؤال، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.