حل سؤال يتميز خط النسخ عن غيره من الخطوط ، سنتعرف إلى خط اللغة العربية الرئيسي و أفضل ما يستعمل و يتم الاعتماد عليه في الكتابة و عبر موقع الجنينة ، سنتعرف إلى ما يميز خط النسخ عن غيره

حل سؤال يتميز خط النسخ عن غيره من الخطوط

يتماز خط النسخ بالعديد من المميزات التي جعلته يحتل الصدارة في أنواع الخطوط العربية من حيث الكتابة و القراءة و ذلك يعود ما يمتاز به :

  • جمال تركيب الحروف.
  • روعة كتابة الحروف.
  • سهولة الكتابة به.
  • الحروف غير مطموسة فيه.
  • سهولة القراءة فيه.
  • احجام الحروف متساوية فيما بينها عند الكتابة.

خـط الـنـسـخ

و قد أطلق عليه العديد من المسميات منها : المدور ، النسخي ، البديع ؤ المقور ، و هو خط عربي جامع بين البساطة و الرصانة و هو نوع من انواع الخطوط العربية الستة  و كان النساخون في القديم يستخدمونه في نسخ الكتب.

مـؤسـس خط النسخ

إبن مقلة الشيرازي هو واضع أسس و المبدع في خط النسخ ، و كان ذلك في مطلع القرن الرابع الهجري و الموافق أواخر القرن التاسع ميلادي ، و قام العديد من الخطاطين العرب و الأتراك بالعمل على هذا الخط حتى وصل إلى ما هو عليه حاليًا.

خط المصاحف و الكتب

ايضاً أطلق على خط النسخ إسم خط الكتب و المصاحف و ذلك كثرة استعماله في كتابة المصاحف و الكتب و لأنه يساعد على السير بالقلم  و الكتابة بسرعه أكبر.

حيث كانت بداية كتابة المصاحف فيه في وقت العصر الإسلامي الأول و ذلك لتميزه بالحروف الواضحة و جمال الحروف و روعتها و لقي هذا الخط اعتناء المسلمون كونه خط القرآن الكريم.

تقوم أيضا العديد من الصحف و المجلات في استخدام هذا الخط في إصداراتها العددية في جميع البلدان العربية و تم تطوير هذا الخط عبر المطابع و الآلات الكاتبة و الأجهزة الخاصة بالتنضيد الضوئي في أجهزة الكمبيوتر .

و أطلقوا عليه إسم الخط الصحفي و ذلك لأنهم يكتبون به الصحف اليومية ، و توجد خطوط حديثة يتم استخدامها في الطباعة للكتب العربية و هما خط : البيان و خط اللوتس و على نظامي الويندوز و الماكنتوش لكونهما يمتازان بوضوح الحروف و مطابقتها للنسخ

لكن بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان حل سؤال يتميز خط النسخ عن غيره من الخطوط و تعرفنا فيه إلى خصائص و امتيازات خط النسخ و عرفنا خط النسخ و استخداماته و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود.