حل سؤال فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي ، مرحباً بكم في مادة تعليمية ، سنجيب عن السؤال المطروح على موقعنا الجنينة و نتعرف إلى الإختلاف بين الجماعة الحيوية و المجتمع الحيوي

حل سؤال فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي

إجابة السؤال الصحيحة:  هي أن الجماعة الحيوية تتكون من نوع واحد في المقابل فإن المجتمع الحيوي يحتوي على مجموعة من الأنواع يعيشون في مكان معين ، أي بمعنى أشمل  إن المجتمع الحيوي هو عبارة عن مجموعة من الجماعات الحيوية المجتمعة معًا.

مـا هي الجماعة الحيوية

و لها إسم آخر أيضاً الجماعة البيئية أو الجماعة الحيوية و هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية التي تتشكل من أنواع مختلفة و تتفاعل مع بعضها البعض و تعيش كلها داخل بيئة واحدة و محيط حيوي واحد.

مـا هو المجتمع الحيوي

هو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش مع بعضها البعض و تتفاعل أيضاً داخل هذه البيئة أو الموطن فيما بعضها البعض حيث يأتي المجتمع الحيوي ضمن  نظام بيئي .

و يمكن تعريف المجتمع الحيوي : على أنه عبارة عن الاختلافات و التباينات و التعددية التي توجد بين الكائنات الحية على سطح الأرض حيث أنه يوجد الحيوان و النبات ،و الكائنات الحية الدقيقة منها:

  • الفيروسية.
  • البكتيرية.
  • و بالإضافة إلى الطلائعيات المختلفة.

داخل كل تجتمع من هذه التجمعات يوجد العديد من التباينات و توجد الأجناس و الأصناف و الأنواع و في داخل الأجناس توجد الجينات و الجزيئات الوراثية و القواعد النيتروجينة و فيها الأجونين المترابط مع بعضها ببعض بروابط نيتروجينية التي ترتب مع بعضها البعض حتى تظهر نوعاً و اختلاف ناتج عنه التنوع المجتمعي.

المجتمعات و الأنواع المختلفة

تحتوي المجتمعات على العديد من المجموعات و الأنواع التي تختلف فيما بينها و تتشارك في التفاعل الحيوي غير المباشر و المباشر و من الأمثلة عليه التفاعل بين المفترس و الفريسة .

توجد العلاقات المتبادلة التي تكون أكثر انتشاراً و شهره في تلك الأوساط و مثل عليه الكائن الحي الذي يعمد إلى خلق ظروف مناخية بشكل معين و ضروري و هو عبارة ركيزه للكائن حي آخر.

وتمتاز بالكثير من الخصائص التي تميز المجتمعات فيما بينها عن بعضها البعض.

و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي تناول الحديث عن حل سؤال فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي و تعرفنا على إجابة السؤال و إلى تعريف كل من التجمع الحيوي و الجماعة الحيوية ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود.