تعتبر مادة التربية الإسلامية من أكثر المواد الذي اهتم بها الطلبة، فمنذ بداية العالم الدراسي طرح الطلبة عدد كبير من الأسئلة الخاصة بمادة التربية الإسلامية عبر المواقع الإلكترونية، نظرا لأهميتها الكبيرة، وتمكن هذه الأهمية في أنها تساعد على غرس القيم الإيمانية في نفوس الطلبة، كما تساعد  على الحفاظ على الفطرة السليمة، بالإضافة إلى أنها تساعد في التعرف على سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن فوائد دراسة التربية الإسلامية أنها تساعد في التعرف على دور الصحابة في نشر الدين الإسلامي بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبناء على ما سبق سوف نتطرق في هذا المقال إلى الإجابة عن السؤال التالي تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد.

 

الخلافة الإسلامية

ظهر نظام الخلافة بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهو نظام يقوم على استخلاف قائد من المسلمين على الدولة الإسلامية ليحكمها وفقا لأحكام ومبادئ الشتيظهر نظام الخلافة بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهو نظام يقوم على استخلاف قائد من المسلمين على الدولة الإسلامية ليحكمها وفقا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وسميت الخلافة بهذا الاسم لأن الخليفة هو من يخلف محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته لتولي قيادة الدولة الإسلامية، وقسمت الخلافة الإسلامية إلى عدة مراحل  وهي كالآتي:

  • الخلافة الراشدة.
  • الخلافة الأموية.
  • الخلافة العباسية.
  • الخلافة العثمانية.

 

من هو معاوية بن أبي سفيان ويكيبيديا

معاوية بن أبي سفيان، هو أحد صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولد قبل البعثة بخمس سنين، ويعتبر الخليفة السادس للإسلام، ومؤسس الدولة الأموية في بلاد الشام ، والخليفة الأول للسلالة. ولد في مكة ودرس الكتابة والحساب واعتنق الإسلام قبل فتح مكة. ولما عُين عمر بن الخطاب خلفا له ، عينه واليا على الأردن، ثم عين على دمشق بعد وفاة أمير دمشق يزيد (أخيه) ، ثم احتل عثمان بن عفان جميع أراضي الدولة ويخضع ولاة المدن له، وبعد مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة، واختلف هو ومعاوية على سلوكالخليفة عثمان بعد القتل ، حتى اغتيال ابن مرجيم الخالجي علي ونجله حسن بن علي ، خلف الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق العهد بينهما، فقام معاوية الدولة. جعل الأمويون دمشق عاصمتهم.

 

 

تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد

يعتبر سؤال تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد من أكثر الأسئلة المنتشرة في الأيام الماضية، حيث يرغب الكثير من الطلبة في الحصول على الإجابة الصحيحة له، وبعد البحث تبين أن العبارة صحيحة.

 

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد.، حيث قدمنا إجابة واحد من أصعب الأسئلة التي واجهت الطلبة.