تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، ، مر في قديم الزمان العديد من العصور والمراحل الزمنية ولكل عصر وزمن احداثه وقياداته ومن هذه العصور ، عصر الخلافة الراشدة وعصر الامويين وعصر العباسيين ، سوف نتحدث في مقالنا هذا عن العصر الاموي ، والدولة الاموية وما مر فيها من احداث وصراعات وثورات بالتفصيل، تابعونا , تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد. صواب خطأ.

تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد. صواب خطأ

تنازل الحسن بن علي عن الخلافة للخليفة معاوية بن ابي سفيان، وكان له شرط الا وهو ان تكون الخلافة من بعد قائمة على مبدأ الشورى، ولكن الخلافات والاضطرابات التي كانت بها الدولة الاموية، جعلت الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان، يمنح ابنه يزيد الخلافة خوفاً من الفتنة على الدولة الاموية، وكان قد شاور الصحابة ورؤساء القوم في ذلك الامر ووافقوا عليه.

استمرت الخلافة الراشدة بعد وفاة النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_  ثلاثة وعشرون عاماَ، حارب فيها الخلفاء الراشدين المرتدين عن الاسلام، وفتحوا العديد من البلدان العربية، وقاموا بإنشاء الكثير من الدواوين من اجل تحقيق مصالح الناس، وجمعوا القرآن الكريم في كتاب واحد.

ترتيب الخلفاء الراشدين

سنذكر لكم أسماء الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بالترتيب:

  1. ابو بكر الصديق _ رضي الله عنه_.
  2. عمر بن الخطاب _ رضي الله عنه_.
  3. عثمان بن عفان _رضي الله عنه_.
  4. علي بن ابي طالب _رضي الله عنه_.

حل السؤال تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد. صواب خطأ؟

  • الاجابة هي : هي ان العبارة صحيحة.

اصل الدولة الاموية

يعود نسب الامويين الى امية عبد بن شمس من قبيلة قريش، وكان لهم دور هام في زمن الجاهلية، مروراً بالعهد الاسلامي، دخل الاسلام معاوية بن ابي سفيان في عهد النبي _محمد صلى الله عليه وسلم_  وتأسست الدولة الاموية على يده وكان مسبقاً واليا على الشام، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، ثم قام صراع بينه وبين علي بن ابي طالب بعد الفتنة بسبب مقتل عثمان بن عفان، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية بن ابي سفيان بعد مقتل ابيه علي وبذلك تأسست الدولة الاموية على يده، اخذ معاوية عن البيزنطيين بعض مظاهر الحكم والادارة.

حيث جعل الخلافة وراثية عندما جعل ابنه يزيد خليفة له، واتخذ عرشا وحراساً، وحمى نفسه بأبهة الملك، وأنشا له مقصورة خاصة به في المسجد كما وانه انشأ ديوان الخاتم ونظام البريد ، بعد وفاة يزيد ابن معاوية بن ابي سفيان اضطربت الامور فقام عبد الله بن الزبير بالمطالبة بالخلافة، بعد ذلك استطاع عبد الملك بن مروان الحكم بعد هزيمته وقتله في مكة المكرمة سنة ٧٣ه، فاستقرت الدولة مجدداً.

حدثت اكبر الفتوحات الاموية في عهد الوليد بن عمل الملك، فقام باستمكال فتح المغرب وفتحت الاندلس كاملةً، كما وفتحت السند بقياة محمد بن القاسم الثقفي، وبلاد ما وراء النهر بقياة قتيبة بن مسلم، وبعد ذلك اتى الخليفة سليمان بن عبد الملك الذي توفاه الله وهو مرابطاً في مرج دابق لإدارة حصار القسطنطينة، ثم بعد ذلك الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز، الذي يعتبر افضل الخلفاء الراشدين سيرةً.

ثم ابن عمه يزيد بن عبد الملك، ثم اخوه هشام الذي فتح في عهده جنوب فرنسا وكان عهده طويلا وكثير الاستقرار، وبعد وفاته دخلت الدولة في حالة من الاضطراب الشديد،  حتى سيطر مروان بن محمد على الخلافة فأخذ يتنقل بين الاقاليم، ويشعل الثورات والاضطرابات، ثم التقى مع العباسيين في معركة الزاب فهُزم على يد العباسسين وتم قتله، وهذه نهاية الد

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن تولى الخلافة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ابنه يزيد. صواب خطأ، وعن ترتيب الخلفاء الراشدين، و عن حل السؤال، و عن اصل الدولة الاموية، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم، وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال، انتظرونا في مقال جديد.