تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا .. ، تعتبر الأمطار من نعم الله علينا ، حيث من المعروف أن هطول الأمطار يعتمد على العديد من العوامل المختلفة ، كما و يختلف هطول الأمطار من منطقة إلى أخرى ، و ذلك بسبب تنوع المناظر الطبيعية و المناخ فيها ،  و الجدير بالذكر بأن مناخ المملكة في المملكة العربية السعودية يعتبر مناخًا قاريًا، حيث يكون الجو حارًا نسبيًا أو شديد الحرارة هنا في الصيف ، و أيضاً يختلف في الشتاء حيث يكون الجو باردًا ، كما  تهطل أمطار غزيرة في بعض أشهر السنة في الصيف ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا ..

تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا ..

و الإجابة الصحيحة لخذا السؤال هي جنوبها الغربي ، حيث يعتبر هطول الامطار في المملكة العربية السعودية قليل نسبياً ، كما و تشهد بعض المناطق غزارة في حينما تهطل الامطار ، و لكن المناطق الأخرى تشهد قلة، و أحياناً ندرة لهطول الامطار ، كما و يأتي هذا بسبب تنوع التضاريس فيها ، و الجدير بالذكر بأن مناخ المملكة في المملكة العربية السعودية يعتبر مناخًا قاريًا، حيث يكون الجو حارًا نسبيًا أو شديد الحرارة هنا في الصيف ، و أيضاً يختلف في الشتاء حيث يكون الجو باردًا ، كما  تهطل أمطار غزيرة في بعض أشهر السنة في الصيف.

مناخ المملكة العربية السعودية

حيث يسود المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي على المملكة العربية السعودية، و هذا يؤثر على درجات الحرارة ورطوبتها وكميات الأمطار بها من مكان إلي آخر ومن فصل سنة إلى آخر ، و ذلك بسبب التوزيع الجغرافي المختلف لكل منطقة بداخلها والتي تختلف عن ما يجاورها من مناطق في المناخ.

و لكن في العموم يعد مناخ المملكة العربية السعودية متميزاً بارتفاع درجة الحرارة نهارًا في كل أرجاء المملكة العربية السعودية مع الانخفاض النسبي في درجة الحرارة تدريجيا مع انتهاء النهار و بدء الليل.

العوامل الخارجية التي تؤثر على مناخ المملكة

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في مناخ المملكة العربية السعودية ، و هذه العوامل هي على النحو التالي :

 الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية

  • حيث تختلف الكتل الهوائية التي تأتي على المملكة في الخصائص الطبيعية، فمن الممكن أن تكون باردة أو حارة، أو رطبة حسب طبيعة منطقة تكوين.
  • كما و تكون الكتل التي تنشأ على اليابسة الباردة باردة جافة، بينما تكون الكتل الهوائية التي تنشأ على المياه الباردة باردة رطبة، والكتل التي تنشأ على اليابسة المدارية دافئة جافة.
  • بالإضافة إلى أن الكتل الهوائية التي تنشأ على المياه المدارية تتميز بالدفء والرطوبة، كما و تختلف تلك الخصائص بالابتعاد عن المنطقة التي تنشأ فيها.
  • ومن تلك الكتل التي تؤثر على مناخ المملكة الكتل القطبية القارية، والكتلة البحرية القطبية، والكتلة المدارية القارية، الكتلة المدارية البحرية.

التيارات النفاثة

  • و الجدير بالذكر بأنها تؤثر على مناخ المملكة، ويختلف، أيضًا تأثيرها وفقًا لموقعها بالنسبة لأجواء المملكة.
  • و في فصل الصيف تتزحزح التيارات النفاثة نحو الشمال، بينما تتراجع نحو الجنوب في الشتاء ، و ذلك وفقًا لحركة الشمس الظاهرية.
  • و من تلك التيارات التي تؤثر في مناخ المملكة التيار النفاث القطبي ، كما و يوجد على ارتفاع 12 كيلومتر تقريبًا، ويسير من الغرب إلى الشرق بسرعة تصل إلى 60 مترًا في الثانية.
  • و الجدير بالذكر بأنه يعمل هذا التيار على حدوث بعض من الاضطرابات الهوائية .
  • و ذلك لوجوده في منطقة التقاء الهواء الدافئ بالهواء البارد، ويمر التيار على شمالي المملكة في فصل الشتاء، وبالتالي يؤثر في مناخها.
  • و أيضاً هو لا يؤثر على المملكة في فصل الصيف، وذلك بسبب سيرانه نحو الشمال.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تهطل الامطار في وطني بقلة ما عدا .. ، حيث يختلف هطول الأمطار من منطقة إلى أخرى ، و ذلك بسبب تنوع المناظر الطبيعية و المناخ فيها ،  و الجدير بالذكر بأن مناخ المملكة في المملكة العربية السعودية يعتبر مناخًا قاريًا ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة حول مناخ السعودية .