هل الارض كروية ام مسطحة، يعد من الأسئلة التي تسبب في حدوث جدال كبير بشكل دائم و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل الأرض كروية أم مسطحة؟، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كيف ثبت أن الأرض كروية؟ و ما هو شكل الأرض بالتحديد؟.

هل الأرض كروية أم مسطحة؟

حيث الأرض تظهر في الصور الفضائية مستديرة تشبه القمر، ولكن على الرغم من كروية الأرض فهي ليست كرة مثالية بسبب القوة التي تحصل عندما الأرض تقوم بالدوران والتي تجعل القطبين الجنوبي و الشمالي مسطحان قليلاً.

كيف ثبت أن الأرض كروية؟

بشكل قطعي يتم اثبات كروية الأرض من خلال الصور الفضائية التي يتك التقاطها من قبل الطائرات أو في محطة الفضاء الدولية، ولكن يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى التي تقوم بالتأكيد على الحقيقة هذه وتجعل العلماء يقومون بشكل قطعي باثبات حقيقة كروية الأرض، و في ما يلي سوف نقوم بعرض لكم اهم الأسباب هذه:

  • ان اختلاف الطريقة التي تضرب الشمس بها كل موقع على سطحها يعد هو من الحقائق التي أثبتت كروية الأرض ، حيث يسبب اختلاف أطوال الظلال في ارجاء الأرض المختلفة، فاذا الأرض لم تكن كروية سوف تكون أطوال كافة الظلال متساوية بغض النظر عن الموقع، وهذا يعني أن الشمس تسقط على جميع أنحاء الأرض بنفس الزاوية، ولكن الحقيقة عكس ذلك، فإذا وضعنا عصيْن متطابقتين على سطح الأرض في مكانين مختلفين فسنجد أن طول ظلالهما يختلف.
  • لا يمكننا النظر بسبب كروية الأرض إلى مسافات أبعد من مدى الرؤية أي أنه لا نستطيع مشاهدة ما هو أبعد من مسافة أميال كما انه يوجد منحنى في المناظر الطبيعية، ولكن في حال كانت الأرض مسطحة فسوف يحدث عكس ذلك وسيصبح بالإمكان الرؤية على مسافات بعيدة كرؤية مدينة أخرى تبعد مئات الأميال أو رؤية السفينة وفي تبحر إلى المكان المقصود.

ما هو شكل الأرض بالتحديد؟

الكرة الأرضية تتصف على انها اقصر و اكثر بدانة عند خط الاستواء بأنه أقصر منه عند القطبين بما يقارب 70000 قدم، وهو ما يؤدي الى قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران المستمر للأرض، بالإضافة الى انها تبدو تماماً مستديرة عندما تشاهدها من الفضاء ولكنها في الحقيقة هي أقرب إلى شكل بيضاوي وحتى الشكل الإهليلجي لا يصف بشكل دقيق ومناسب شكل الكرة الأرضية الفريد والمتغير.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل الأرض كروية أم مسطحة؟، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كيف ثبت أن الأرض كروية؟ و ما هو شكل الأرض بالتحديد؟.