تعريب الدواوين من اعمال الخليفة الأموي، يبدأ الكثير من الطلبة بالحث عن هذه الأسئلة و ذلك مع بداية العام الدراسي في معظم الدول العربية التي بدأ العام الدراسي الجديد 2023 ، و سؤال اليوم يتعلق بتعريب الدواوين التي لها أثر كبير في الحفاظ على اللغة العربية و منافسة اللغات الأخرى لها ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم إجابة السؤال تعريب الدواوين من اعمال الخليفة الأموي.

تعريب الدواوين من اعمال الخليفة الأموي

و إجابة هذا السؤال هو الخليفة عبد الملك بن مروان ، حيث اهتم الخليفة عبد الملك بإدارة شؤون الدولة وقد تمثل ذلك في التحول من دائرة لا تتجاوز آفاق المجتمع القبلي إلى إطار المؤسسات الإدارية ، و بعد ذلك لحقه معاوية بن أبي سفيان و ذلك في مطلع عهد الدولة الأموية ، و الجدير بالذكر أن شهرة عبد الملك الإدارية مبعثها أن إصلاحاته سارت في اتجاهين: تطوير الجهاز الإداري وتنشيطه، وتعريب الإدارة والنقد وهو ما يعرف بحركة التعريب.

أسباب التعريب

يوجد الكثير من الأسباب التي أدت إلى التعريب ، و أبرز هذه الأسباب هب على النحو التالي :

  • و من أبرز الأهداف التي كان يهدف إليها عبد الملك وراء التعريب هو تحقيق وحدة الدولة و تماسكها ، و ذلك بسبب وجود اختلاف في لغات الدواوين يكرّس اختلاف النظم المالية والإدارية ، و هذا الأمار يعيق عملية تنظيم وتوحيد إدارة الدولة، كما أن تعريب الدواوين يعني إنهاء التأثيرات الشعوبية والعنصرية .
  • و الجدير بالذكر أنه كانت لغة الدواوين في العراق هي اللغة الفارسية ، ولغتها في الشام الرومية أي اليونانية، وفي مصر اليونانية والقبطية، استمر الحال على ذلك، منذ بدأ الإسلام حتى عهد عبد الملك، فكانت نتيجة ذلك احتفاظ الدولة بطوائف من الموظفين ، و لو بقيت هذه اللغات فستكون في منافسة قوية مع اللغة العربية ، حيث أن انتشار هذه اللغات سيهدد اللغة العربية بشكل كبير
  • و أيضاً من ضمن الأسباب هو العوامل الاقتصادية التي لها أثر مهم في تعريب الدواوين، فقد كان متولي هذه الدواوين يحصلون على أموال طائلة من عملهم هذا.
  • و أيضاً من ضمن الأسباب هو اختلاف لغات دواوين الخراج في كل منطقة ظهر اختلاف وتمايز واضحين بين أحكام الجزية، والخراج، وعشور الأرض، وعشور التجارة في العراق وفارس عنها في بلاد الشام ومصر ، و ذلك مما كان له أثر سلبي على نظام الدولة الاقتصادي وإدارتها المالية.

نتائج تعريب الدواوين

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز نتائج تعريب الدواوين التي لها أثر كبير في الدولة الإسلامية ، و أبرز هذه النتائج هي على النحو التالي :

  • عملت حركة التعريب على تحقيق سيادة اللغة العربية وتعزيز مكانتها، وانتصارها على اللغات الأجنبية في الدولة، كالفارسية واليونانية والقبطية.
  • كما و لها أثر كبير في استقلال البلاد عن الأثر الأجنبي، وكونت كيانًا موحدًا، فأصبح سلطانها تامًا، وسلطان الخليفة أتم وأوسع فيها.
  • و أيضاً قامت بتعربب اقتصاد البلاد وأمواله، كما و جعلت ذلك في قبضة الخليفة عبد الملك كتابًا عربيًا مفهومًا واضحًا.
  • 4- بالإضافة إلى أن تعريب الدواوين سبيلًا إلى تعريب الجاليات والأقاليم، فكان هذا أكبر العوامل في انتشار العربية.
  • كما و عملت حركة التعريب إلى زيادة الثقافة العربية و نشر الكثير من الموظفين المثقفين الذين حصلوا على قدر من الثقافة العربية، ونبغوا في الكتابة والآداب العربي و ابرز هؤلاء الكتاب ، هم : عبد الحميد الكاتب .
  • كما و ساعد ذلك في ظهور حركة الترجمة من اللغات الأجنبية إلى العربية حيث كانت حركة تعريب الدواوين أول عملية ترجمة منظمة أدت إلى نقل الكثير من المصطلحات الأجنبية.
  • كما و ظهر من اهتم بالترجمة، مثل خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان (ت 85ه) فهو أول من أمر بنقل بعض كتب الكيمياء والطب من اليونانية إلى العربية.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم تعريب الدواوين من اعمال الخليفة الأموي ، حيث ذكرنا لكم الكثير من المعلومات و التفاصيل المهمة حول الموضوع ، كما ذكرنا لكم نتائج و أسباب تعريب الدواوين .