الحال اسم نكرة مرفوع يبين هيأة صاحبه وقت حدوث الفعل، و مع بداية العام الدراسي في معظم الدول العربية يبحث الكثير من الطلاب حول الكثير من الأسئلة التعليمية عبر محركات البحث و منصات التواصل الاجتماع ، و سؤال اليوم يعتمد على اللغة العربية التي تعتبر من أبرز اللغات في العالم و أشهرها ، و قواعد اللغة العربية التي لها العديد من الفوائد المهمة سواء في القراءة أو في حياتنا اليومية ، كما و تعتبر اللغة العربية من اللغات الثمينة والخالية من الأخطاء ، لذلك كانت لغة القران الكريم . ففي اللغة العربية العديد من القواعد اللغوية والنحوية التي تضبط شكل الجملة وتبين عناصرها وحركاتهم ومواقعهم من الاعراب بشكل صحيح ، و من خلال موقع الجنينة سنجيب لكم على السؤال  الحال اسم نكرة مرفوع يبين هيأة صاحبه وقت حدوث الفعل.

الحال اسم نكرة مرفوع يبين هيأة صاحبه وقت حدوث الفعل

حيث أن هذه العبارة خاطئة ، و الجدير بالذكر أن الحال يعتبر صفة تبين هيأة صاحب الحال ويسال به ب ( كيف ) ، مثلاً ( خرج محمد مسرعا ) فهنا كلمة مسرعا تعتبر(حال) ، و ذلك لأنها وصفت هيأة محمد بانه كان مسرعا وجاء منصوبا بالفتح واجابت على سؤال ( كيف خرج محمد ؟  ) . ولابد من ان يكون صاحب الحال معرفة قد يكون فاعل او مفعول به او شبه فاعل حسب موقعه في الجملة.

أنواع الحال

و للحال ثلاثة أنواع و هي على النحو التالي :

  •  الحال المفرد: وهو أن يكون الحال كلمة مفردة سواء عبرت عن مفرد أو مثنى أو جمع، كما و يكون دائمًا نكرة منصوبة وصاحب الحال معرفة.

مثال ذلك :

  1. أؤدي الصلاة نشيطًا ، كما أن نشيطًا: حال منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة على آخره، وصاحب الحال ضمير مستتر تقديره أنا)
  2. جلس الطلاب في الفصل منصتين ، حيث أن  (منصتين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع، وصاحب الحال كلمة الطلاب)
  3. عادت الطالبات إلى المنزل مسرورات ، حيث تعرب مسرورات: حال منصوبة وعلامة النصب الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم، وصاحب الحال كلمة الطالبات).
  •  الحال الجملة : حيث تكون الجملة إما الجملة  اسمية أو فعلية

حال الجملة الاسمية

  1.  عاد الطلاب من المدرسة وهم مسرورون ، حيث تعرب جملة ” وهم مسرورون: الجملة مكونة من مبتدأ وخبر وتسمى الواو الموجودة بواو الحال، والجملة الاسمية في محل نصب حال”
  2.  أدى المؤمنون الصلاة قلوبهم خاشعة ، كما و تعرب جملة  “قلوبهم خاشعة: جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وبها رابط وهو الضمير، والجملة الاسمية في محل نصب حال”.

حال جملة فعلية

  1. أعجبت بالمعلم يشرح الدرس ، حيث تعرب جملة ” يشرح: فعل مضارع مرفوع بالضمة، الدرس: مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية في محل نصب حال.
  2. أبصرت الطائرة تحلق في السماء ، كما و تعرب جملة “تحلق: فعل مضارع مرفوع بالضمة، في السماء: جار ومجرور، والجملة الفعلية في محل نصب حال”.
  •  حال شبه الجملة، كما و يتكون حال شبه الجملة من جار ومجرور أو ظرف.

الظرف

  1. شاهدت الإمام فوق المنبر ، حيث تعرب جملة ، فوق: ظرف مكان منصوب، المنبر: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه جملة الظرف “فوق المنبر” في محل نصب حال)
  2. رأيت الحارس أمام البيت  (أمام: ظرف مكان منصوب، البيت: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه جملة الظرف “أمام البيت” في محل نصب حال)

الجار والمجرور

  1. رأيت الأسد في القفص ، حيث تعرب جملة ، ” في القفص: جار ومجرور، القفص اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال”.
  2. سرني المعلمون بالمدرسة  ، كما و تعرب جملة ” بالمدرسة: جار ومجرور، المدرسة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال” .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم الحال اسم نكرة مرفوع يبين هيأة صاحبه وقت حدوث الفعل ، حيث تعتبر اللغة العربية التي لها العديد من الفوائد المهمة سواء في القراءة أو في حياتنا اليومية ، كما و تعتبر اللغة العربية من اللغات الثمينة والخالية من الأخطاء.