اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ: لما؟ اسم حالة المفعول هو اسم مكون من أحرف الفعل المبني للمجهول ، وهو يشير إلى حقيقة أن الفعل مبني على أساسه ، وإذا كان فعلًا ثلاثيًا ، فسيتم وزنه على المفعول ؛ إذا لم يكن فعلًا ثلاثيًا ، فهو في زمن المضارع ، لكن يتم استبدال ميم المضارع بـ ميم حالة النصب( مضمومة ) ، ونتعرف من خلال موقعنا الجنينة على كل ما يخص موضوعنا لليوم بالتفصيل.

اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ

اسم المفعول به في الفعل الثلاثي حُمِدَ هو محمود ، لأن الفعل يتحول إلى وزن مفعول به عندما يكون في صورة فعل ثلاثي ،  التأثير هو اسم اشتقاقي جاء للإشارة إلى الشخص الذي وقع عليه الفعل وجاء لتوضيح معنى ثابت لا يتغير.

صياغة اسم المفعول

يتكون اسم حالة المفعول من الفعل الثلاثي ، في هذه الحالة ، تتم صياغة الفعل الثلاثي بناءً على وزن المفعول ، وهو الوزن القياسي للفعل متعد ؛ ومع ذلك ، إذا كان الفعل الثلاثي فعلًا ، فيجب أن يكون مصحوبًا بظرف ، ومصدر ، وجار ، ونصب حتى يتم إكماله. يجب توضيح المعنى ، ويخضع الفعل الثلاثي للعديد من التغييرات التي تغير طريقة صياغته ، هناك ثلاثة أنواع من التغييرات:

  • الفعل الثلاثي المعتل: إنه فعل ثلاثي مع حرف متحرك في الحرف الثاني ، لذلك يتم إنتاج اسم حالة المفعول وفقًا للفعل المحدد في الوقت الحالي.
  • الفعل الثلاثي المعتل الناقص: ذلك لأن الفعل الثلاثي يصل بحرف ناقص أو حرف متحرك كحرف أخير ، لذلك يتكون اسم الكائن بناءً على وزن الكائن.

إعمال اسم المفعول وإعرابه

يرفع الاسم المندوب حالة النصب ويحوله إلى اسم نائب فاعل لأنه يعمل بنفس طريقة الفعل المبني للمجهول ، إذا كان الاسم المبني للمجهول مرتبطًا غير محدد ، فإن دوره يشبه دور الفعل المبني للمجهول ؛ ومع ذلك ، إذا كان الاسم الموضح في حالة المفعول غير مرتبط إلى أجل غير مسمى ، فإنه يخضع لعدد من القيود ، بما في ذلك:

  • يجب أن يشير الاسم إلى الماضي أو الحاضر أو ​​المستقبل.
  • بدلاً من استخدام التعريف ، يجب أن يستخدم الاسم الموضح في حالة النصب الاستفهام أو النفي أو البداية أو الوصف أو الظرف.
  • يمكن إضافة اسم المفعول إلى كل ما يثيره في العبارة ، وإذا كان اسم المفعول به فعل متعدد لكائنين ، فيتم رفع المفعول به أو الضمير الذي وصل نيابة عنه.

الى هنا نكون ةصلنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على اسم المفعول من الفعل الثلاثي حُمِدَ ، وصياغة اسم المفعول ، وإعمال اسم المفعول وإعرابه ، نتمنى ان يكون اعجبكم مقالنا لليوم.