العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع ، يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلبة في الوطن العربي ، و ذلك مع بداية العام الدراسي ، حيث تتضمن التجربة العلمية على العديد من المتغيرات، وهي المتغير المستقل وهو عبارة عن العامل الذي يمكن تغييره اثناء التجربة من قبل الباحث، والمتغير التابع وهو العامل الذي يتم ملاحظته لمعرفة كيف يستجيب للتغيير الذي أُدخل على المتغير المستقل اثناء التجربة، والمتغير الثابت وهو عبارة عن العامل الذي يبقى ثابت ولا يتغير اثناء التجربة، و من خلال موقع لجنينة سنعرض لكم إحابة التساؤل السابق.

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

حيث أن إجابة هذا التساؤل هو خاطئة ، حيث تتضمن التجربة العلمية على العديد من المتغيرات، وهي المتغير المستقل وهو عبارة عن العامل الذي يمكن تغييره اثناء التجربة من قبل الباحث، والمتغير التابع وهو العامل الذي يتم ملاحظته لمعرفة كيف يستجيب للتغيير الذي أُدخل على المتغير المستقل اثناء التجربة ، و الإجابة الصحيحة هي المتغير الثابت .

متغير مستقل ومتغير تابع

من الممكن أن يتم تصنيف المتغيرات المستخدمة في الاختبارات التجريبية أو النمذجة إلى ثلاثة أنواع: متغير تابع ومتغير مستقل أو نوع آخر .

  • حيث يمثّل المتغير التابع المخرجات أو التأثير ، حيث يتم اختبار المتغير التابع لمعرفة تأثره بالمستقل.
  • كما و يمثّل المتغير المستقل المدخلات أو المسببات : و ذلك من خلاله يتم اختبار المتغير المستقل إن كان مسبّبًا لمعرفة تأثيره بالتابع ، و الجدير بالذكر بأنه يمكن مراقبة المتغيرات الأخرى لأسباب متنوعة.

استخدامات المتغيرات 

حيث يمكن استخدام المتغيرات في العديد من الأمور و العلوم المستخدمة في حياتنا ، و الاستخدامات هي على النحو التالي :

  • الرياضيات :

حيث يتم استخدام المتغيرات في حساب التفاضل والتكامل، كما و تعتبر الدالة (الاقتران الرياضي) إجراء محدد في المتغيرات. لنفرض أن «س» و «ص» متغيرين، فإنه يمكن استخدام المتغير «س» في الدالة «ق» بأكثر من تعبير ، و مثال ذلك تبين المعادلة ص = ق (س) العلاقة التي تربط بين س و ص ، إذا كان ثمة نوع من العلاقة تحدد من خلالها قيمة ص بدلالة س فإن ص تكون متغير تابع و س متغير مستقل.

  • الإحصاء 

كما و يتم استخدام المتغيرات في الإحصاء ، و ذلك في التجارب الإحصائية، يكون المتغير التابع عبارة عن حدث يتم دراسته ويتوقع تغيّره كلما تغير المتغير المستقل.

  • النمذجة :

حيث يتم استخدام المتغيرات في النمذجة الرياضية ، كما و يتم دراسة المتغير التابع لمعرفة إن كان سيتغير بتغيّر المتغير المستقل و مقدار هذا التغيّر ، في نموذج الانحدار الخطي.

  • المحاكاة

و أيضاً من استخدام المتغيرات في المحاكاة، يتغيّر المتغير التابع بناءً على التغيرات التي تطرأ على المتغيرات المستقلة.

ما هي فوائد المتغير المستقل والمتغير التابع

حيث يعتبر المتغير المستقل من أبرز المتغيرات و التي لها فوائد و استخدامات كبيرة ، حيث ان المتغير المستقل يحدد حالة المتغير ومن اهم فوائده و هي على النحو التالي :

  • حيث تقوم بالتحكم وتحديد حالة المتغير ، و أيضاً يقوم بعدها بتغير كامل في محتوى البحوث العلمية ، وذلك بقرار من المتغير المستقل
  • كما و يتم استخدامه من اجل معرفة الأسباب الرئيسية ،وعند دخوله للمتغيرات الأخرى يعمل على تغير حالتهم وبعدها تتم فهم الفرضيات فهم صحيح

أما المتغير التابع تعمل على توضيح الروابط المتشابكة في البحوث العلمية ومن فوائده كالتالي :

  • من فوائد المتغير التابع أنه يرتبط المتغير التابع بالبحوث العلمية مباشرة
  • كما و تقوم المتغيرات التابعة بالوصول الى الفرضيات الجديدة
  • وأيضاً يبقى المتغير المستقل ثابت لحين تحديد المتغير التابع لانهم عمليتين متفاعلتان.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع ، حيث يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلبة في الوطن العربي ، و ذلك مع بداية العام الدراسي ، حيث تتضمن التجربة العلمية على العديد من المتغيرات ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الموضوع.