جاء الفعل المضارع منصوب في الجملة , والان هذا  عنوان مقالنا اليوم على موقع الجنينة ونرحب بكم وسوف نقدم لكم افضل حل بطريقه بسيطة ورائعة مع الشرح المناسب لحل هذه السؤال تابعوا معنا :

جاء الفعل المضارع منصوب في الجملة

تعريف الفعل المضارع هو أحد أنواع الأفعال في اللغة العربية التي تتكون من العديد من الأفعال مثل :فعل الأمر , فعل ماضي ، حيث يتميز كل فعل عن فعل اخر بمجموعة من الخصائص والصفات والسمات النحوية الخاصة به التي سوف نشرحها في مقالنا هذا، وإذ يرتبط الفعل في اللغة العربية في كثير من المواضع بحروف ناصبة وجازمة تلعب دوراً كبيراً في تغيير حركة آخره مما يؤدي الى تغير الكبير للمعنى، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتناول ونشرح لكم الحديث عن الفعل المضارع وحالات نصبه.

الفعل المضارع في اللغة العربية

يعتبر فعل المضارع من الأفعال الأساسية للجملة المعربة في اللغة العربية، ويأتي لتعريف عن حدوث الأمر في الوقت الحالي مع احتمال حدوث الحدث في المستقبل مع استمرار الفعل الان، ويأتي الفعل المضارع في اللغة العربية على شكل حركات فرعية إما منصوباً بأدوات النصب مثل: لن و كي و أن , أو مرفوعاً بعلامة الضمة أو الألف أو الواو أو مجزوماً بأحد أدوات الجزم مثل:  لمْ، لَمّا، لام الأمر، لا الناهية ، ومثال الفعل المضارع يلعب أحمد في الخارج، يكتب أحمد الدرس.

جاء الفعل المضارع منصوبا في جملة صل رحمك كي تنال الاجر

يلم  الفعل المضارع المنصوب على علامات ودلالات وحروف تكون متعرفة به تجعله فعلاً منصوباً إما بالفتحة الظاهرة أو المقدرة على حرف العلة، أو بحذف حرف النون في الأفعال الخمسة، لذا فإن الفعل في العبارة المطروحة فعل مضارع منصوب بكي.

علامات نصب الفعل المضارع

من علامات نصب الفعل المضارع في اللغة العربية ما يأتي:

  • ينصب بالفتحة المقدرة على حرف العلة الألف.
  • ينصب بحذف النون في جميع الأفعال الخمسة.
  • ينصب بالفتحة الظاهرة على صحيح الآخر والمعتل بالياء والواو.

علامات رفع الفعل المضارع

عندما يطون الفعل المضارع مجرَّدًا من جميع الأحرف الناصبة أو الجازمة، فإنّه يكون مرفوعًا وأيضا تكون علامة رفعه في هذه الحالة:

  • الضّم الظّاهر: وذلك إذا كانت نهاية الفعل المضارع بحرف من الحرف صحيحه ، وذلك على نحو الاتي: يذهبُ، ويلعبُ، ويقرأُ، وينامُ، فكانت جميع الأفعال السّابقة التي ذكرت هي فعل مضارع تعرب فعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.
  • الضّم المُقدَّر: وذلك إذا انتهى الفعل  بحرف علّة سواء أكان حرف الواو على نحو ولازم ان يكون هذه الفعل فعل مضارع وكانت احرف العلة هي :  الياء على نحو: يرمي، أو الألف على نحو: يرضى، وفي هذه الحال يتم الاعراب عنها فعل مضارع مرفوع تُقدّر الضمّة على الواو والياء للثقل، وعلى الألف للتّعذّر، مثل:
    • يدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل.
    • يرمي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
    • يرضى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتّعذّر.
  • ثبوت النون: وذلك إذا كان الفعل المضارع من أحد الأفعال الخمسة، أي اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: تدرسون، يدرسون، تدرسان، يدرسان، تدرسين، فجميع الأفعال السّابقة إعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، لأنّه من الأفعال الخمسة.

علامات جزم الفعل المضارع

لكي يُجزم الفعل المضارع يكون قد سُبق بأحد الأحرف الجازمة مثل :(لم، لا الناهية الجازمة، لام الأمر، لمّا) أو سبق بأحد أدوات الشّرط الجازمة فتكون علامة جزمه مثل:

  • السكون: إذا كان الفعل المضارع اخره حرف صحيح ، وذلك على نحو الاتي: لم يذهبْ، لم يلعبْ، لم يقلْ، لم يشأْ، فكان جميع الأفعال السابقة التي ذكرت إعرابها: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة.
  • حذف حرف العلّة: فإذا كان الفعل المضارع معتل الآخر، مثل: لم يرمِ، لم يرضَ، لم يدعُ، فجاء إعراب جميع الأفعال السابقة هو: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
  • حذف النون: إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، وذلك على نحو: لم يدرسوا، لم تدرسوا، لم يدرسا، لم تدرسا، لم تدرسي، فإعراب جميع الأفعال السابقة هو: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحناجاء الفعل المضارع منصوب في الجملة،  و نكون وضحنا ايضا تعريف الفعل المضارع، و متى يكون الفعل المضارع منصوباً، و حالات نصب الفعل المضارع، و الفعل المضارع وشكرا لكم على حسن قراءتكم.