اذاعة مدرسية متكاملة عن العيد الوطني لسلطنة عُمان، من الأشياء والمواضيع الهامة التي من الضروري على الطلاب الاعتناء بها، حيث تشمل الإذاعة المتفوقة على مجموعة من الفقرات الرائعة بما فيها فقرات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وتكون كل الفقرات تلاءم للمناسبة التي تجهز الإذاعة لها. وسوف نتحدث لكم من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا الجنينة هنا مجموعة من الفقرات الإذاعية المتميزة التي نستطيع ان نستعين بها عند تحضير برنامج إذاعي عن العيد الوطني العماني.

اذاعة مدرسية متكاملة عن العيد الوطني لسلطنة عُمان

صباح الخير أيها أحبتي، صباح مشبع بنسمات من رحيق بلدي الزكيّ، صباح معطر برائحة بالمسك والورد والياسمين، صباح الخير أتحدثها لكم مع كل نفس للهواء الرائع، هواء هذا البلد الغالي الذي لو بذلنا جهودنا وأرواحنا فداءً له لا نعطيه حقه، صباحكم عزة وشرف وكرامة في هذا بلدي العزيز.

  • فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية:

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي المنزل على عبده وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو المنهاج الذي يمسك به المسلمون ومعتمدون عليه دستورا في حياتهم أجمع، إنه منهجنا الكريم الذي لا يمسه خطأ. وقد قال تعال: “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”، فدعونا ننصت بخشوع إلى آيات من الذكر الحكيم التي نتلوها علينا الطالب المقرأ في رحاب الله:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا * وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا”. صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”.صدق الله العظيم.
  • فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية:

رسولنا الكريم هو المعلم الذي بعث لنا عندما كنّا نشتكي من الجهل فأخرجنا من الظلمات إلى النور بما عرفناه عنه من أخلاقه القويم الكريمة والآن دعونا نقوم بقطف لكم من بستان المتنوع النبوة حديث شريف:

  • عن عبدالله بن عدي بن الحمراء: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ”. صدق رسول الله.
  • عن عبد الله بن عمر: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ ولا نقبٌ الا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”. صدق رسول الله.

فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني العماني

نستطيع للأسئلة والأجوبة أن تتزايد من معرفتنا بالمواضيع الهامة من غير ملل، كما يعتبر هذا الأسلوب من الأساليب التدريسية الهامة التي نلجأ لها في العديد من الأوقات لعمل التنافس فيما بيننا، والآن سوف يتحدث لكم الطالب عدد من الأسئلة والأجوبة من مجمل فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني العماني:

  • السؤال: ما هي العطلة الوطنية الرئيسية في عمان؟
    الإجابة: العطلة الوطنية الأساسية في دولة عمان هي اليوم الوطني العماني.
  • السؤال: كم سنة حكم السلطان قابوس السلطنة العمانية؟
    الإجابة: تم حكم السلطان قابوس السلطنة العمانية 50 سنة.
  • السؤال: ما هي أقدم دولة عربية مستقلة نهائيا؟
    الإجابة: سلطنة عمان هي تعتبر أقدم دولة عربية مستقلة على الإطلاق.

فقرة شعر عن اليوم الوطني العماني

ما أجمل كلام الكتاب عندما يتم اختياره بكل عناية، ومن ثم نظمه وتدوينه بطريقة موزونة على القافية الرائعة والمتميزة حتى يعبر عن مشاعر حب البلد والإخلاص له. والآن دعونا نستمع إلى القصائد الشعرية المتميزة:

أملي عليك المجد أن تستنها سننا تورثك العلا والسؤددا
فمشيت في درب الخلود بهمة كفلت لذكرك أن يظل مخلدا
لم ترض بالموجود في أمر الندى بل كنت باسم الله فيه الموجدا
وزعت فضلك في البلاد فلا نرى من بقعة إلا مددت لها يدا
وألزمت نفسك أن تزور الشعب في أقصى مواطنه على بعد المدى
تقضي مآربه وترفع ضره وتحل مشكل أمره مهما بدا
حصنت بالشورى الأمور مدققا بأناة عقل لم تكن مترددا
وفتحت للشعب الحوار محققا آماله مستقصياً متعهدا
الكل يعرض ما يجول بنفسه مسترسلاً مستبشراً بك سيدا
أرسيتها شورى دعائمه التقى وقوامها عدلٌ يسير على الهدى
أعليت شأن العلم والتعليم كي تحيا عمان به أعز وأرشدا
ورفعت للجيش المظفر قدره فعلا وأبرق في الخطوب وأرعدا
ومضى يدك الحادثات بعزمه مستبسلاً بجهاده مستأسدا
لو صادمته الراسيات لزُلزلت زلزالها لتعود قاعا أجردا

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان مقالنا هذا الذي بعنوان اذاعة مدرسية متكاملة عن العيد الوطني لسلطنة عُمان، الذي ذكرنا أهم الفقرات في الإذاعة المدرسية الرائعة وخاصة في مناسبة العيد الوطني في السلطنة، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.