قدمت حكومة المملكة العربية السعودية الكثير للمواطنين من أساليب تعليمية متقدمة، ومن تطورات تشمل جميع انحاء الحياة التي تسبب العلو في المهارات المتواجدة في المواطنين داخل المجتمع السعودي، ولد  قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، بتأسيس المستويات الثانوي الجديد، والذي يعرف بأنه قانون تعليمي حديث، يتم تعليمه لطلاب المرحلة الثانوية للصف الأول الثانوي فقط في المملكة العربية السعودية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان اختبار تحديد الميول وسوف نذكر كل ما يتعلق في هذا الامتحان الذي يتساءل عنه الكثير من الطلاب والطالبات السعوديات وسوف نقدم كل المعلومات التي تتوفر لدينا في هذه المسألة .

اختبار الميول للمسارات الثانوي 2023

يطلق عليه امتحان الميول للمسارات الثانوي، بأنه عبارة عن ورقة امتحان يحتوي على مجموعة كبيرة من الأسئلة، التي تكون اجابتها تساعد على تحديد ما يتناسب مع ميولك ومهاراتك واهتماماتك كمتقدم في الصف الأول الثانوي، ويعتبر هذا الامتحان بمثابة يجهز الطالب للدراسة التخصصية في الجامعات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، يتم الخوض في هذا الامحان من خلال هيئة التقويم والتعليم والتدريب.

كيفية تحديد مسارات الثانوي 2023

يتم تحديد المستوى الذي يريد الوصول اليه، بعد الخوض في امتحان تحديد المستويات، وهناك خمس مستويات في هذا القانون، وهم الهندسي، والشرعي، والعلمي، والإداري وغيرها، من المستطاع الوصول الى امتحان تحديد المسار من خلال ارسال الرابط الى الطلبة عبر منصة مدرستي التعليمية، وذلك يوم الاحد 22 مايو من العام الجاري حيث يحتوي الامتحان على كيفية تحديد المستويات الثانوية، تسعين سؤال ويجب على الطالب الاجابة عليهم كافة، وذلك في مدة زمنية لمدة ساعة ونصف حددتها لجنة التقويم والتدريب في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

شروط نجاح الطالب في نظام مسارات الثانوي الجديد 2023

  • يجب على الطالب السعي وراء إعداد مشروع التخرج، واكمال الساعات المطلوبة للأعمال التطوعية، وذلك من اجل الانتهاء من متطلبات النجاح.
  • يعتبر الطالب ناجح اذ حصل على 50% من الدرجة المطلوبة للمقرر، على ان يكون حاصل على 20% من درجة الاختبار النهائي.
  • إذا فشل الطالب في الدور الاول ينتقل الى الدور الثاني من الفصل الثاني، وإذا فشل ايضا في هذا الامتحان، يقوم بخوض الامتحان في دورة التعثر في بداية العام الدراسي الجديد.

أهداف اختبار مقياس الميول في نظام مسارات المرحلة الثانوية

  • يقوم امتحان الميول على الوصول الى نقاط القوة والضعف، والعمل على تنسيق كافة الطاقات لدى الطلاب في المكان الصحيح.
  • كما يساعد الاختبار في تقليل معدل الرسوب والتسرب.
  • يعمل على استثمار كفاءات الطلاب أقصى استثمار و يعمل على تحسين مشوارهم التعليمي في الجامعة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان اختبار تحديد الميول ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق والسداد.