تفرز روسيا 20 مليون طن من النفايات الصلبة البلدية من إجمالي حجم 60 مليون طن من النفايات ، ولكن يتم إرسال جزء صغير فقط من النفايات المصنفة لإعادة التدوير. تم الإعلان عن ذلك في 27 مايو من قبل المدير العام للمشغل البيئي الروسي (REO) دينيس بوتسايف ، متحدثًا في مؤتمر نيفسكي الدولي للبيئة. الأفيال ”

أوضح بوتسايف أنه بعد الفرز ، فإن الثلثين يتم إرجاع القمامة في شكل فرز إلى مكب النفايات ، ويتم إرسال ثلثها فقط لإعادة التدوير. ومن جهة أخرى حققنا انجاز مشاريع اتحادية ووطنية في مجال ادارة النفايات ومن جهة اخرى فشلنا في تحقيق الاهداف الاساسية لمشروع “الايكولوجيا” الوطني برمته والذي بموجبه لم يكن لزاما فقط زيادة معالجة النفايات ، ولكن أيضا تقليل دفنها “، – اعترف بوتسايف. في وقت سابق ، قال رئيس وزارة الموارد الطبيعية ، ألكسندر كوزلوف ، إن الوزارة تعد قائمة كاملة بالسلع البلاستيكية والتعبئة والتغليف التي لا يمكن إعادة تدويرها لحظر إنتاجها بشكل أكبر. من بين أمور أخرى ، نحن نتحدث عن البلاستيك الملون. يتطلب الإصلاح من كل منطقة تطوير مخطط إلكتروني لإدارة النفايات الإقليمية ، والموافقة على برنامج إقليمي ومعايير لتراكم النفايات الصلبة البلدية ، وعلى أساس تنافسي ، اختيار مشغل إقليمي لإدارة النفايات الصلبة البلدية ، والذي سيكون مسؤولاً عن الدورة الكاملة لإدارة النفايات الصلبة.

في نهاية سبتمبر 2020 ، ذكرت غرفة الحسابات أن القمامة لم يكن للإصلاح تأثير حتى الآن ، ولا يزال الوضع مع القمامة في روسيا غير مواتٍ: لا يتجاوز مستوى إعادة تدوير النفايات 7٪ ، ولا يزال أكثر من 90٪ من النفايات يتم إرسالها إلى مدافن النفايات ، والتي غالبًا لا تلبي متطلبات متطلبات التشريع البيئي وتسميم الهواء والماء والتربة.

“حسب Rosprirodnadzor ، في وقت تشكيل المشروع الوطني” علم البيئة “على أراضي الكيانات المكونة ، كان هناك 8323 مكب نفايات ، بما في ذلك 916 مكب نفايات على أراضي المناطق الحضرية. فقط 191 مطمر. أي أكثر من 700 مكب نفايات داخل حدود المدينة لا يزال مكشوفًا. وبالتالي ، حتى مع التنفيذ الناجح للمشروع ، فإن الهدف الذي حدده الرئيس – القضاء على جميع مكبات النفايات داخل حدود المدينة – لن يتحقق. كما أن الوضع في مدافن النفايات الرسمية قريب من الخطورة. مع معدلات النمو الحالية لأحجام النفايات الصلبة البلدية (1-2٪ سنويًا) ، في 32 منطقة ، سيتم استنفاد قدراتها بحلول عام 2024 ، وفي 17 منها – بحلول عام 2023. وفي الوقت نفسه ، فإن معظم المناطق ببساطة لا تتاح لها الفرصة لإنشاء مطامر جديدة ، قالت الوزارة في بيان. نظام متكامل لإدارة النفايات الصلبة البلدية ، لتوسيع تدابير الدعم المالي للمشاريع الاستثمارية في هذا المجال. إدارة النفايات الصلبة البلدية وإنشاء نظام محاسبة موحد للنفايات الصلبة البلدية. بالإضافة إلى ذلك ، ترى الإدارة أنه من الضروري وضع إجراء لتأكيد عدم وجود تأثير سلبي على البيئة بعد تنفيذ الإجراءات للقضاء على الضرر المتراكم أخيرًا ، يعتبر المدققون ذلك ضرورية للنظر في تعديل برامج إدارة النفايات الإقليمية وتكميلها بتدابير تهدف إلى منع وتقليل توليد النفايات ، وكذلك تقليل معايير تراكم النفايات والتعريفات لخدمات المشغلين الإقليميين.