يبحث العديد من الأشخاص عن ما هي عملة دولة تركيا وتعد واحدة من الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، والتي تهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للناس في جميع أنحاء العالم يدعم الاقتصاد صناعات السيارات والإلكترونيات ولنتعرف على اسم العملة التركية تابعوا معنا .

تركيا

تركيا هي دولة تتبع لنظام حُكمٍ جمهوريّ برلمانيّ، وتقع في الجهة الشرقيّة الشماليّة من منطقة البحر المتوسط، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة أوروبا، وفي القسم الجنوبيّ الغربيّ من قارة آسيا، وتشترك بحدودٍ إقليميّة مع كلٍّ من بلغاريا واليونان من جهة الغرب، ومن الشمال تحدّها رومانيا وأوكرانيا وروسيا، أمّا من الجهة الشماليّة الغربيّة فتحدّها أرمينيا وأذربيجان وجورجيا، ومن الجهة الجنوبيّة تحدّها العراق وسوريا.

اسم العملة التركية

العملة الرسمية في تركيا هي الليرة التركية ، والتي يرمز لها بـ ₺ ، وتستخدم الكود TRY أو TL ، وتنقسم إلى 100 كورس وتعد تركيا بلد عابر للقارات في أوراسيا تتمتع بثقافات غنية ومتنوعة. إنها ثالث أكبر دولة في العالم من حيث تعادل القوة الشرائية والثامن عشر في الناتج المحلي الإجمالي الاسمي و  تركيا هي واحدة من الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، والتي تهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للناس في جميع أنحاء العالم. يدعم الاقتصاد صناعات السيارات والإلكترونيات.

تاريخ العملة التركية

تعود جذور النسخة الأولى من الليرة المعروفة باسم “الليرة العثمانيّة”، والعملات المرتبطة في الشرق الأوسط والقارة الأوروبيّة إلى وحدة الوزن الرومانيّة القديمة، والمعروفة باسم الليبرة (بالإنجليزيّة: libra)، والتي تُشير إلى ليرة طروادة الفضية، وقد انتشر استخدام الليبرة في الجمهوريّة التركيّة خلال العصور الوسطى، ثمّ أصبحت الليرة العثمانيّة العملة الرسميّة في البلاد عام 1844م.

اقتصاد تركيا

بعد انتهاء الحرب العالميّة الثانيّة صار النظام الاقتصاديّ في تركيا يعتمد على القطاع الصناعيّ أكثر من القطاع الزراعيّ؛ حيث أدّى تراجع الاهتمام في الزراعة إلى هجرة الكثير من السُكّان من الأراضي الزراعيّة إلى المُدن، واحتاج ذلك إلى تعزيز التنمية الصناعيّة والحضاريّة ودعم زيادة نسبة الاستثمارات، وفي نهايات الستينات وبدايات السبعينات من القرن العشرين للميلاد كانت تركيا تشهد نُموّاً اقتصاديّاً كبيراً؛ نتيجةً للقروض الأجنبيّة، وارتفاع نسبة الصادرات، والحوالات من العاملين الأتراك الذين يعملون في قارة أوروبا؛ لكنّ تركيا واجهت تراجعاً في نموّها الاقتصاديّ خلال الفترة الزمنيّة بين سنوات 1974م – 1980م.

نتيجةً للإصلاحات الاقتصاديّة خلال السنوات من عام 1980م إلى عام 1994م؛ شهد الناتج المحليّ الإجماليّ في تركيا نموّاً ملحوظاً، ولكنّ الاقتصاد التركيّ تأثّر لاحقاً بمجموعةٍ من الاضطرابات التي أدّت إلى ظهور تراجع في نموّه؛ ممّا أثر في الناتج المحليّ الإجماليّ، وفي عام 2005م تمكّنت تُركيا من الخروج من تأثيرات الأزمة الاقتصاديّة التي حدثت في عام 2001م؛ حيث شهد الاقتصاد التركيّ انتعاشاً ملحوظاً شجّع تركيا على السعي إلى التقدم بطلبٍ للانضمام لدول الاتّحاد الأوروبيّ.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان اسم العملة التركية وتعرفنا على بعض المعلومات عن تركيا واقتصادها كما وتعرفنا على اسم العملة المتداولة في تركيا ودمتم في أمان الله وحفظه .