شهدت اسعار الحديد اليوم الاربعاء 24 يناير 2023 اختلافات جديدة في تكلفة طن الحديد المسلح، حيث اختلفت أسعار مواد البناء والتعمير، وذلك لأنها تتأثر بمستوى الاقتصاد الدولي بشكل واسع النطاق وخصوصًا حديد التسليح والنفط، وهناك مجموعة كبيرة من المستهلكين داخل المجتمع يسألون عن كم تكلفة الحديد اليوم للمستهلك، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل سينخفض سعر الحديد.

هل سينخفض سعر الحديد

تشهد هذه المدة حالة من الانخفاض في أسعار الحديد ومواد التعمير، مما يشير على أن هذا الوضع سيستمر لمدة بعيدة، حيث خرجت الإمكانيات أنه في الفترة المستقبلية والشهر القادم سيكون هناك قلة مطرد في الذهب والبناء وتكاليف المواد.

تراجعت تكاليف جميع مواد البناء على مستوى الكرة الارضية، وكان ذلك سبب قلة تكاليف الحديد في الفترة المستقبلية، من بين اشياء أخرى، الأسمنت واغلبية مواد البناء، وقد تأكدت الإمكانيات بأن أسعار الحديد ستستمر في القلة، والتي من الممكن أن تنزل بحلول الزمن الذي يصل فيه العام إلى تسعة آلاف جنيه.

توقعات أسعار الحديد الشهر المقبل في مصر

تشهد القاهرة الآن نزولا في أسعار الحديد، حيث قل تكلفة طن الحديد للمواطن من أربعمائة جنيه إلى خمسمائة جنيه، ومنتص ​​سعر الحديد في القاهرة الآن عشرة آلاف جنيه للحديد بلغ طن.

وألقى الاستاذ أحمد الزيني رئيس هيئة مواد البناء بالغرفة الاقتصادية بيانا قال فيه إن امكانيات أسعار الحديد في مصر سوف تقل بشكل كامل الشهر المقبل لعدة امور والسبب الاولي والكبير هو الاستهلاك الدولي للحديد، ووصل القلة إلى خمسين بالمائة من سعره.

البليت هو المكون الاولي في عملية صناعة الحديد وصناعته، وتوقع أيضًا أن يكون الحديد المباع الذي سيكون في السوق الداخلي في المدة المستقبلية وفيرًا، مما سيؤثر على توافق العرض في طلب السوق، لذلك ستنخفض تقديمات الحديد، مما سوف يسبب إلى ارتفاع من الانخفاض في التكاليف في الأشهر المقبلة.

أسباب انخفاض توقعات أسعار الحديد خلال الشهر المقبل

السبب الأول للنزول الدائم في تكاليف الحديد خلال الشهر القادم هو سبب نزول وانخفاض أسعار الخردة والاسمنت في جميع اقطار العالم، فقد تجاوز النزول العالمي أكثر من 400 دولار ومائتين وسبعة عشر لكل طن من الطلب.

وبغض العلم عن الامور الأخرى التي تشير إلى امكانية انخفاض سعر الحديد في الشهر القادم، فإن ذلك يرجع إلى قلة سعر البليت الذي وصل إلى اربعمائة وسبعين دولارًا للطن، ولقد بين أن السبب الآخر يرجع إلى نزول أسعار الغاز في الفترة السابقة لمصانع الحديد بلغ ستة دولارات ونصف المليون وحدة ساخنة بدلاً من سبعة دولارات.

كما تبين أن سعر صرف الجنيه المقابل أمام الدولار قل بنحو عشرة بالمائة منذ بدء اعمال التعويم، حيث قال رئيس الدائرة أن أحد الأسباب الختامية لانخفاض سعر الحديد بسبب نشاة خط جديد لمؤسسة السويس سينتج نحو مليون طن في العام في السوق الداخلي.

توقعات أسعار الحديد للشهر القادم مع انخفاض مستمر

ولقد بين الاستاذ الزيني أن تكاليف الحديد ستستمر في النزول خلال الفترة المستقبلية، وقال إن نسبة الانخفاض ستصل إلى تسعة في المائة، حيث يصل التكلفة إلى نحو ثمانية آلاف جنيه للطن، وذلك بسبب زيادة السعر على المستوى الداخلي السوق من السوق الدولية.

سبب آخر للاعتقاد بأن تكلفة الحديد سيستمر في الفترة المستقبلية هو نزول سعر الدولار، مما يسبب إلى نزول أسعار مواد البناء في السوق المصري، وخاصة الحديد والامور الثانية.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل سينخفض سعر الحديد ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في طل الامور.