مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول منتى تم إطلاق مشروع أوكساغون.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون!

مشروع Oxagon هو أحد المشاريع التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ضمن رؤية 2030. ويهدف المشروع إلى إنشاء مدينة صناعية عابرة للقارات تعمل على دعم التنمية العالمية من خلال الاستثمار الأزرق ، من خلال الاستفادة من المملكة. الثروة المالية التي حققتها المملكة العربية السعودية من خلال استثمارها في النفط من أجل تحقيق التنمية المستدامة بعيداً عن النفط والغاز. تم إنشاء المشروع في محافظة ضباء من أراضي إمارة تبوك الممتدة على ساحل البحر الأحمر حيث تشرف شركة نيوم على المشروع.

مدينة اوكساجون الصناعية!

تقع مدينة أوكساجون السعودية في إمارة تبوك شمال المملكة العربية السعودية في محافظة ضبا على الساحل الشرقي للبحر الأحمر بالقرب من قناة السويس المصرية. يمثل الطريق حوالي 13٪ من التجارة العالمية.

من هو مؤسس مشروع Oxagon!

سعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود ، المؤسس الحقيقي لمشروع Oxagon ، من خلال إنشاء هذه المدينة إلى جعل المملكة أكثر تطوراً في جميع جوانب الحياة ، وتقليل اعتماد المملكة على النفط في اقتصادها ، كجزء من الرؤية. 2030 الذي أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوماً ملكياً بشأن هذه الرؤية في أكتوبر 2017.

ماذا يعني شعار Oxagon!

شعار Oxagon يعني الأكسجين ثماني الأضلاع ، وعندما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن شعار Oxagon لمدينة نيوم الصناعية في نوفمبر ، تاريخ 2023 م ، كان يحاول إيصال رسالة مفادها أن هذه المدينة الصناعية ستكون الرئة من الذي سيتنفسه الاقتصاد السعودي في الأيام المقبلة بعيداً عن الاعتماد على النفط.
يأتي هذا الشعار أيضًا من اعتماد المدينة الكامل على مصادر الطاقة المتجددة واعتمادها على نظام بيئي متكامل بعيدًا عن مصادر الطاقة التي تلوث البيئة.

أهداف مشروع Oxagon!

يمكن تلخيص أهم أهداف إنشاء مشروع أوكساغون في النقاط التالية:

العمل على ربط مفهوم التنمية الاقتصادية بالمحافظة على البيئة من خلال اعتماد المشروع على مصادر الطاقة المتجددة بشكل كامل.

تطوير المنطقة الصناعية باستخدام أحدث الاكتشافات العلمية والتقنيات الحديثة.

إنشاء ميناء متطور ومطار حديث لربط المملكة اقتصادياً بالمنطقة والعالم.

التركيز على الطاقة النظيفة من خلال الاستثمار في الطاقات المتجددة بنسبة 100٪.

مما يجعلها أكبر مدينة صناعية في العالم حسب تصنيف منظمة الأمم المتحدة للتنمية الإدارية.

تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد السعودي وتقليل الاعتماد على النفط.

تحقيق التنمية في الاقتصاد الأزرق الذي يعتمد بشكل كبير على البحر الأحمر.

استفد من الموقع الجغرافي المطل على أهم طرق التجارة العالمية.

التركيز على التنمية الصناعية في إيجاد حلول لإنتاج المياه والصحة والغذاء.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول من متى تم إطلاق مشروع أوكساغون وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.