أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، سآخذكم اليوم في جولةٍ مقالية عن متى تم افتتاح بنك الكويت المركزي ويكيبيديا، وأرجو أن ينال موضوعي إعجابكم واستحسانكم، وأن يكون ملمّاً منمقاً مليئًا بالفائدة والمعرفة، تابعوا معنا لتتعرفو عن المزيد.

بنك الكويت المركزي!

بشكلٍ عام من  الممكنُ تعريف البنك المركزيّ بأنّهُ منظومة مُستقلّة تديرُ الشؤون الماليّة الخاصّة بالدولة، وبنكَ الكويت المركزيّ يعدُ منظومة مُستقلة تديرُ الكثير من الأعمال والوظائف والمهام الخاصة بما يتعلّق  بالعملاتِ الماليّة الخاصّة في دولة الكويت، مثل مراقبةِ الجهاز المصرفيّ، وإصدار الدينار الكويتي، وأيضًا حريّة التحويل من عملة لعملة ثانية، وأتى البنك بشكلٍ بديل عنْ مجلسِ النقد الكويتيّ، إذ أوكلت له إمكانيات و صلاحيّات  أعلى  من مجلسِ النقد الكويتيّ، ويترأس إدارة بنك الكويت المركزي مجلس إدارة يتالف من محافظ بنك الكويت المركزي رئيسًا، ونائب محافظ بنك الكويت المركزي، اللذين تم  تعيين كل منهما بمرسوم لفترة خمس سنوات قابلة لأنّ تتجدد ومحافظ البنكَ الحاليّ هوَ الدكتور محمد يوسف.

وأيضًا يضم مجلس إدارة البنك وهو ممثل عن وزارة المالية، وممثلاً أيضًا عن وزارة التجارة والصناعة، وأنَّ هناك أربعة أعضاء آخرين أيضًا، يجىي تعيينهم بمرسوم لمدة ثلاث سنوات قابلة لأن تتجدد، من أصحاب الخبرة في الشؤون الاقتصادية والمالية والمصرفية.

مهام بنك الكويت المركزي!

بدأ بنك الكويت المركزي عزم مهامه في الأول من شهر إبريل عام 1969 وسعى بجد لتحقيق أغراضه الرئيسية التي نصت عليها المادة 15 من القانون رقم 32 لسنة 1968 التي تشمل:

  • ممارسة امتياز إصدار العملة الوطنية لحساب الدولة.
  • العمل على تأمين ثبات النقد الكويتي، وعلى حرية تحويله إلى العملات الأجنبية الأخرى.
  • العمل على توجيه سياسة الائتمان بما يساعد على التقدم الاقتصادي والاجتماعي وزيادة الدخل القومي
  • مراقبة الجهاز المصرفي في دولة الكويت.
  • القيام بوظيفة بنك الحكومة.
  • تقديم المشورة المالية للحكومة.

متى افتتح بنك الكويت المركزي!

وتم افتتاح بنك الكويت المركزيّ بتاريخِ 30 يونيّو 1968م، وقد بدأ فعليًا بالعملِ بتاريخِ الأول من أبريّل 1969م، ليأتي محلْ مجلس النقد الكويتيّ، والذي اكتفى دورهُ على إصدار العملات الوطنية النقدية الورقية والمعدنية، وقام بتأسيس البنك المركزيّ الكويتيّ وقتها، حتى ينفذ ضرورةِ مواكبّة كل التطوراتِ المحليّة والدوليّة على اصعيد الدورِ التي تعمل به البنوك المركزيّة في دولةِ الكويت في مجالِ مراقبة وتنظيم أعمال الجهاز المصرفيّ، وتنفيذَ السيّاسة النقديّة، وبلغَ رأسمال البنكَ خمسة ملايين دينار كويتي.

معلومات!

إنَّ بنك الكويت المركزي هو الجهة المسؤولة التي تصدر الدينار الكويتي ووتقوم بتظيم البنوك والمعاملات المصرفية في الكويت. وبنك الكويت المركزي تم إنشاؤه في 30 يونيو عام 1968 كي يقوم بأعمال مجلس النقد الكويتي الذي تمَّ إنشاؤه عام 1960 من أجل أن يواكب عملية التطور في السياسات النقدية ومن اجل تحقيق التنمية الاقتصادية. ومحمد يوسف الهاشل منذ عام 2012  يشغل منصب محافظٍ للبنك المركزي الكويتي. ولكي يستطيع تحقيق هذه الأهداف تم منح البنك مزايا  وصلاحيات أعلى من صلاحيات مجلس النقد والذي أمسى منحصرًا  أن يقوم  بإصدار الدينار الكويتي واشتملت مهام البنك على: إصدار الدينار الكويتي. العمل على بقاء وثبات الدينار الكويتي وأن يتم تأمين حرية التحويلة إلى العملات الأخرى. ولا شكل بالعمل على توجيه سياسة الائتمان بما يساعد على التقدم الاقتصادي والزيادة  من الدخل القومي ومراقبة الجهاز المصرفي الكويتي، والعمل أيضًا بوظيفة بنك الكويت. منح المشورة المالية للحكومة.

لقد وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي ناقشنا فيه أمورًا مهمة عن البنك الكويتي المركزي ويكيبيديا، حيث عرفنا من المقال متى افتتح وما هو مهامه وعن البنك، وقد سردنا المقال كاملًا بكل المعلومات والتفاصيل الواردة.