ما هو الـ SSL وكيف يعمل , إحدى الشهادات الأكثر أهمية هي شهادة SSL، والتي تسمح لأي شخص بإنشاء اتصال آمن لإرسال البيانات واستلامها وكذلك لمنع الأطراف الثالثة من التجسس عليك، تحتاج غالبية الشركات والمؤسسات إلى شهادة SSL على العديد من مواقع الويب لأنها تعمل على حماية تنفيذ المعاملات على الإنترنت من خلال إنشاء اتصال مشفر بين خادم الويب والمتصفح الخاص.

ما هو الـ SSL وكيف يعمل

يتم استخدام بروتوكول طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) عند نقل البيانات بين المتصفحات التي يستخدمها المستخدم والمواقع التي يزورها هذا المستخدم، ينقل هذا المستخدم بيانات حساسة عندما يزور مواقع معينة مثل مواقع الدفع ومواقع تسجيل الدخول ومواقع أخرى، وشهادة SSL هي إحدى الشهادات التي تحمي مالكها من القرصنة.

كيف تعمل شهادة SSL

عندما يصل المستخدم إلى موقع ويب SSL / HTTPS، يتحقق المتصفح من صحة شهادات SSL، تحمي طبقة المقابس الآمنة المعلومات عن طريق تشفير حركة المرور بين متصفح المستخدم والموقع الإلكتروني.

ويستخدم المتصفح مفاتيح خاصة لتشفير نقل البيانات بعد التحقق الناجح، ويتلقى الخادم الوجهة (موقع الويب) هذه البيانات وبعد ذلك يتم فك تشفير البيانات المشفرة باستخدام مفتاح SSL المحدد.

شهادة SSL مجانية

تتوفر شهادات SSL المجانية، ولكن فقط من خلال مواقع ويب محددة، وتوفر أمانًا عاليًا للغاية، يكفي إذا كان يحمي جميع بياناتك ويضمن عدم تمكن أي شخص من محاولة اختراقك، على سبيل المثال، إذا أدخلت معلومات حساسة على موقع ويب، مثل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، فقد تستخدم بعض المواقع هذه المعلومات لاختراقك، ومع ذلك، فإن الحصول على شهادة SSL يمنع حدوث ذلك.

كيف الحصول على شهادة SSL

السؤال عن كيفية الحصول على شهادة SSL له العديد من الإجابات المختلفة لأنه نمت لتصبح واحدة من أهم الشهادات المستخدمة اليوم، يبحث الأشخاص عن شهادات SSL ومعلومات حول كيفية الحصول عليها لأنهم يريدون حماية بياناتهم وإحباط محاولات القرصنة من قبل أشخاص محددين يريدون سرقتها:

  • قم بزيارة موقع الويب cloudflare أو انقر فوق هذا الارتباط.
  • قم بعمل ملف تعريف لنفسك على الموقع.
  • استخدم بريدك الإلكتروني لتفعيل حسابك.
  • انتقل إلى الصفحة الرئيسية وانقر فوق إضافة موقع.
  • اكتب اسم مجال موقع الويب.
  • عندما تظهر نافذة، حدد التالي.
  • نلاحظ ظهور نافذة تعرض الخيارين المدفوع والمجاني.
  • حدد المجاني والشامل.
  • سيتم إرسال معلومات المجال التي أرسلتها إليهم إذا نقرت على تأكيد في رسالة cloudflare.
  • تغيير البيانات المتعلقة بالخادم وفقًا لما اكتشفته أو نفذته أثناء العمل في الشركة التي اشتريت منها النطاق.
  • حدد خيار التأكيد.
  • في الصفحة الرئيسية، انقر فوق موقع الويب الخاص بك.
  • تبديل تسجيل الدخول Crypto.
  • قم بتحديد نوع الشهادة من التصنيفات المتاحة واختر نوع Flexible.
  • النقر على زر الطلب.

كم تبلغ تكلفة شهادة SSL

اعتمادًا على من يقوم بإصدارها، قد تكلف شهادات SSL ما بين 50 دولارًا و 200 دولارًا سنويًا، وقد تتأثر تكلفة شهادة SSL الخاصة بك أيضًا بالخدمات الإضافية التي يقدمها بعض الموردين للحصول على شهاداتهم.

إذا كنت تخطط لشراء خطة استضافة جديدة، فإننا نوصي بالاتصال بالدعم الفني لمعرفة ما إذا كانت شركة الاستضافة الخاصة بك تقدم مثل هذه الخدمة المجانية، وتقدم بعض شركات الاستضافة شهادات SSL مجانية لخدمات الاستضافة السنوية.

إذا عرضت استضافتك السابقة مثل هذه الخدمة، فيمكنك طلب تنشيطها مجانًا عن طريق الاتصال بالدعم الفني للشركة المضيفة.

ما هو الفرق بين SSL TLS

يتم استخدام البروتوكولين، SSL و TLS ، لاستخدام الملخص الخاص في الرسالة لإنشاء كلمة مرور أساسية وتوفير جميع خدمات الأمان الخاصة في المصادقة والسرية والعديد من الاستخدامات الأخرى، يعبر SSL عن طبقة من الأمان في نقل البيانات، بينما يشير TLS إلى أمان هذه الطبقة المسؤولة عن نقل البيانات.

كيف يعمل TLS

يحتوي بروتوكول TLS على عدة طبقات رئيسية تعمل وفقًا للمواصفات والتفاصيل الرسمية، مثل طبقة البروتوكول الخاصة في المصافحة، والغرض منها هو تمكين مصادقة الخادم والعميل بالإضافة إلى تحديد خوارزميات التشفير الفريدة ومفاتيح التشفير المستخدمة فيه هناك أيضًا بروتوكول ثانٍ متعلق ببروتوكول السجل يحافظ على الاتصال الآمن.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هو الـ SSL وكيف يعمل ، وتعرفنا ايضا على جميع المعلومات الخاصة بـ SSL، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.