يجب أن يكون للفرد حساب بنكي خاص به يسهل جميع المعاملات والتحويلات المصرفية المختلفة، ولهذا السبب، لا تبدأ بعض الأسئلة في طرح السن القانوني لفتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية ورغبة الآخرين في توفير الدخل لأبنائهم بعد مرور الوقت، وفي هذا الصدد نقدم من خلال موقعنا السن القانوني لفتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية.

السن القانوني لفتح حساب مصرفي في السعودية

ثمانية عشر عاما هو السن القانوني لفتح حساب مصرفي في السعودية ويصعب فتح أي حسابات بنكية داخل أراضي المملكة العربية السعودية بدون هذا العمر وعدد البنوك العربية التي يمكن الوثوق بها. ومن بين هذه البنوك ومن أشهرها البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي اللذان استطاعا كسب ثقة عملائهما في وقت قصير، ومن خلال ما يلي سنتعرف على الإجراءات اللازمة وسن القانون لفتح حساب في كلا البنكين.

العمر المسموح لفتح حساب بنكي الأهلي

البنك الأهلي السعودي واحد من أهم البنوك المصرفية المتواجدة داخل أراضي المملكة العربية السعودية وكغيره من بنوك السعودية فالسن القانوني لفتح حساب بنكي به هو الثمانية عشر عامًا، كما يوفر البنك خدمات متنوعة لعملائه، ومن الممكن فتح حساب بأحد فروع البنك الأهلي سواء للمؤسسات أو الأفراد، ولإتمام الأمر لابد من توافر بعض الشروط المحددة والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية لابد من توافر هوية وطنية سارية المفعول، وإذا كان الراغب في فتح الحساب مقيم داخل أراضي المملكة لابد له من توفير إقامة سارية المفعول لأكثر من شهر.
  2. كما لابد من التسجيل في منصة أبشر للخدمات الحكومية.
  3. كذلك لابد من تسجيل العنوان الوطني برقم الهوية.
  4. لابد من أن يتخطى العمر خمسة عشر عامًا.
  5. كما أن فتح الحساب بشكل إلكتروني لا يحتاج إلى تسجيل في كافة القنوات الإلكترونية.
  6. كما أن البنك الأهلي السعودي لا يحتاج إلى رسوم معينة من أجل إتمام فتح الحساب.
  7. من الخطوات الرئيسية المطلوبة من أجل إتمام فتح حساب في البنك الأهلي السعودي لابد من التسجيل بمنصة نفاذ.
  8. من أجل فتح حساب بالبنك الأهلي السعودي بشكل إلكتروني لابد من التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك والبدء في إتمام خطوات التسجيل وتقديم الطلب.

السن المسموح بفتح الحساب مع الراجحي

قدم مصرف الراجحي الواقع على أراضي المملكة العربية السعودية وسيلة إلكترونية سهلة لفتح حساب مصرفي جاري لمن هم في سن الثامنة عشرة لإدارة وإدارة الأموال. بطريقة بسيطة وسهلة تشمل الشروط التي يجب توافرها لاستكمال المادة ما يلي:

  1. يجب أن يكون المتقدم قد بلغ السن القانونية لفتح الحساب، وإذا كان قاصرًا فلا يجوز أن يقل عمره عن خمسة عشر عامًا.
  2. يجب على مزودي خدمة الهاتف داخل أراضي المملكة العربية السعودية تقديم رقم الهاتف المستخدم لفتح الحساب، ويجب أن يكون رقم الهاتف المحمول مدرجًا تحت اسم مقدم الطلب.
  3. كما يجب التأكد من كتابة العنوان الوطني الصحيح، وأن يكون لدى مقدم الطلب حساب في منصة أبشر الإلكترونية، والتي يمكن من خلالها إكمال العديد من الخدمات الحكومية.
  4. لا يشترط أن يكون الفرد عميلاً لأحد البنوك الأخرى، ومن أجل تنفيذ أي خدمات لاحقة على الحساب، مثل بطاقات الائتمان، على سبيل المثال، يجب أن يذهب إلى نفس الفرع لبدء الإجراءات.

فتح حساب بنكي للقاصر

دكر البنك الأهلي السعودي إلى توافر خدمة فتح حساب خاص بالقصر أو من هم دون السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية عبر تغريدة على حسابة الرسمي بمنصة توتير، كما يوفر بنك الراجحي خطوات بسيطة باتباعها يمكن فتح حساب للأطفال، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية لابد من توجه الوصي إلى الموقع الخاص بالبنك.
  2. الموافقة على كافة الشروط والأحكام المقررة من قبل المختصين ببنك الراجحي.
  3. إدراج كافة البيانات المطلوبة والخاصة بالطفل.
  4. إدراج نوع أو رقم البطاقة الوطنية أو إقامة السارية الخاصة بالوصي.
  5. إدراج جنسية الطفل، ورقم هاتف من أجل التواصل بجانب البري الإلكتروني.
  6. القيمة المالية الأقصى التي سيتم تحويلها بالشهر وقيمة الدخل الشهري.
  7. بعدها يتم إدراج رمز التحقق والضغط على أيقونة التالي واتباع الخطوات والإجراءات التالية التي تظهر عبر المنصة الإلكترونية من أجل إتمام فتح الحساب.

شروط فتح حساب بنكي في السعودية

هناك العديد من الشروط التي يمكن بموجبها فتح حساب مصرفي داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ومن أهم الشروط التي لا يمكن فتح الحساب بدونها ما يلي:

  • أن يكون قد بلغ الثامنة عشرة من عمره، ولا يجوز أن يكون أقل من هذا العمر.
  • لا يجوز لمقدم الطلب الإقامة خارج المملكة العربية السعودية، ويجب أن يكون موطنه الأصلي المملكة العربية السعودية.
  • يجب على مقدم الطلب لفتح حساب في أي بنك في المملكة العربية السعودية تقديم جميع التفاصيل للبنك الذي يرغب في التسجيل به، وكذلك تقديم جميع الأوراق لكل بنك على حدة، والتأكد من أن جميع الحقوق وتفاصيل كاملة سيتم تضمينها في النماذج المقدمة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي دكرنا لكم فيه السن القانوني لفتح حساب بنكي في السعودية وبعض الشروط ودمتم في أمان الله وحفظه.