فتح شركة استيراد وتصدير في السعودية، تعد المملكة العربية السعودية من أبرز الدول العاملة في مجال الاستيراد والتصدير ، حيث أنها تأتي بالمرتبة الحادية والعشرين بين الدول الأكثر تصديرًا للسلع حول العالم، كما أنها تأتي في المرتبة الثانية والثلاثين ضمن الدول الأكثر استيراد معظم السلع حول العالم مما يدل على حجم التبادل التجاري في المملكة العربية السعودية، و من خلال المقال التالي سنتحدث عن فتح شركة استيراد و تصدير في المملكة العربية السعودية.

فتح شركة استيراد وتصدير في السعودية

لا بد من الإشارة إلى أن مشروع مكاتب وشركات الاستيراد والتصدير في المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى يحتاج الى الكثير من المصاريف سواء في الشحن والتوزيع والشراء والبيع، و التفاصيل التي تتعلق بطبيعة عمل هذه الشركات ، وليس المال فقط هو العامل الأساسي عند دخول عالم الأعمال والتجارة، و يجب أن تكون الخبرة الكبيرة متوفرة في الأسواق العالمية والمحلية داخل الدولة من أجل تحديد المجال المناسب للعمل به بالإضافة إلى العديد من الشروط التي تقوم بعض الدول وطبيعة الأسواق بفرضها على المستثمرين عند بداية في إنشاء شركاتهم أو مكاتبهم للاستيراد أو التصدير.

الاستيراد والتصدير

يقصد بالاستيراد العمل على جلب وتوريد البضائع والسلع والمعدات وغيرها من الخارج إلى المملكة العربية السعودية والعمل في تسويقها وتوزيعها على المحلات والمخازن كل وفق تصنيفها التجاري، أما بالنسبة للتصدير فهو التسويق الخارجي للمنتجات والبضائع التي يتم صنعها في حدود المملكة العربية السعودية إلى دول أخرى سواء العلامات التجارية العربية أو الأجنبية بهدف نشر العلامات التجارية السعودية دوليًا وعالميًا طالما أنها موجودة في العد الفائض لاستخدام سكان المدينة.

اقرأ أيضاً : اوقية الذهب كم جرام في السعودية

شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

هناك العديد من الشروط التي ينبغي مراعاتها والاهتمام بها لمن يرغب في فتح شركة استيراد وتصدير بالمملكة العربية السعودية ، وهذه الشروط على النحو التالي:

 تحديد قيمة رأس المال المناسب للعمل

وهو من الشروط الهامة عند اتخاذ قرار إنشاء أي مشروع متعلق بالاستيراد والتصدير حيث يساعد في العمل بحرية تامة دون الشعور بالخوف من سيطرة رأس المال عليك.

اختيار مكان مناسب لتأسيس الشركة

يجب أن يتناسب المكان سواء أكان ملك أو الإيجار مع طبيعة العمل بما يتناسب مع المقر الرئيسي للمشروع، ويتوجب مراعاة أن يتم اختيار المكان في إحدى المناطق الراقية، لأن هذا شرط مهم لمساعدة الشركة على النجاح ، حيث ان العمل يتأثر بشكل كبير بالجوانب التي تستقطب العملاء إلى الشركة.

الإنتهاء من الوثائق الخاصة بالعمل والمطلوب تقديمها

يجب الحرص على استكمال المستندات المتعلقة بالشركة و اللازمة لإكمال المشروع مثل السجل الضريبي إلى جانب عدد من المستندات المهمة الأخرى ، بما في ذلك إصدار سجل تجاري، وإصدار بطاقة ضريبية ، وبطاقة تصدير ، بطاقة استيراد ، وفتح حساب لدى شركات البريد الشهيرة المتميزة بالسرعة في المنطقة، فضلاً عن فتح حساب بالعملة الأجنبية في البنك.

اختيار اسم مناسب للشركة

من النقاط الهامة التي تساعد في نجاح المشروع اختيار الاسم ملائم وحسن للمكان ، والذي ينبغي ألا يكون ليس منتشر ومميزًا وجذابًا وملفتاً، حيث أن لفت الانتباه والجذب من أهم أساسيات النجاح.

البحث عن موردين جيدين

من الممكن العثور على الموردين بسهولة من خلال موقع علي بابا الذي يعتبر من المواقع الهامة التي تتضمن منتجات مختلفة وكافة المنتجات التي يمكنك استيرادها بأسعار معقولة.

توفير الأجهزة الالكترونية الحديثة في الشركة

إن وجود وتوافر الأجهزة الإلكترونية المتطورة للموظفين يساعد على التعامل والتواصل مع العملاء والشركات والمصانع في الخارج بكل سهولة، إلى جانب قدرتهم على أداء العمل بسرعة وسهولة من غير بذل أي جهد ، أو الإحساس بالإرهاق أو التعب.

 اختيار الموظفين المناسبين والمميزين

يجب أن يتلاءم الموظفون مع المكان من ناحية المظهر المناسب للشركة ، لأن هذا يلعب دورًا بارزاً ومهمًا في استقطاب العملاء ، وينبغي أيضًا مراعاة أن الموظفين على درجة عالية من الثقافة ، وعندهم معرفة بكيفية التعامل مع الوسائل التكنولوجية المتقدمة، و أيضاً إمكانيتهم على التحدث باللغة الإنجليزية بطريقة جيدة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى فتح شركة استيراد وتصدير في السعودية وما هي شروط فتح الشركة، و عرفنا ما هو معنى الاستيراد و التصدير.