تحتوي بعض الصخور البركانية ، حيث يسعدنا في موقع الجنينة ان نقدم لكم الحل الصحيح للأسئلة التي يتم طرحها عبر محرك البحث الشهير قوقل ، وسوف نقدم لكم الحل لهذا السؤال تحتوي بعض الصخور البركانية في مقال اليوم ، ويعتبر هذا السؤال احد أسئلة الفصل الثاني من المنهج التعليمي في المملكة العربية السعودية .

ما هي الصخور البركانية

يمكن تعريف الصخور البركانية بأنها أحد أنواع الصخور التي تتكون من الحمم النارية التي تقذف خلال حدوث البراكين حيث يوجد للصخور نوعان وهما المكسرة والمعروفة باسم الصخور البركانية الفانية والصخور الغير مكسرة باسم الصخور البركانية غير فتاتية والتي تتكون عندما يقوم البركان بقذف الصخور من قاع الأرض وتكون في هذا حالة صخور ساخنة جدا ولأمن بعد ارتطامها بالأرض تصبح متماسكة وحينما يكون الصخر غير مكسر هي تكونت عند انقذاف البركان ويكون شكلها يأخذ بالتغير بعد أن تبرد وهنا تكون الصخور البركانية تختلف عن الصخور النارية بسبب الصخور أصلها بركاني.

تحتوي بعض الصخور البركانية

أن الصخور البركانية هي الصخور التي تبعثرت من الحمم التي تكونت بعد حدوث البراكين، لذلك سُميت صخور بركانية، لأن البراكين هي السبب في وجودها أو ظهورها على سطح الكرة الأرضية وتشمل الصخور البركانية على الكثير من الثقوب كيف تشكلت هذا الثقوب اما عن اجابتنا على السؤال فهي كالتالي: تشكلت الثقوب في الصخور البركانية نتيجة للتبريد المائي السريع للبركان إثر هطول الأمطار. نتيجة فقاعات الغازات الحبيسة أثناء تصلّب الحمم البركانيّة.

شاهد أيضا :بدي حل : ماجد مريض بالسكري اي مما يلي يجب ان يحذره

أنواع الصخور البركانية

تضم الصخور البركانية على الكثير من الثقوب، والتي تشكلت نتيجة التبريد المائي السريع، أو من الغازات الحبيسة والتي انطلقت أثناء التبريد. لا سيما أنّ الثقوب تتشكّل في المراحل الأولى من تصلب الصخور البركانيّة. ومن أنواع الصخور البركانية ما يلي

  • صخور الخفاف.
  • صخور السكوريا.
    صخور البازلت.
  • صخور الأنديزيت.
  • صخور البريدوتيت.
  • صخور الجرانيت.

ما هي الصخور النارية

يمكن تعريف الصخور النارية بأنه الصخور التي تكونت نتيجة تبريد وتصلب المادة المُنصهرة في باطن الأرض (الما غما)، وأيضا إلى أن هذه المغمان قد تبرد داخل الأرض، أو تثور وتنفجر أحياناً على السطح مُشكّلة البراكين المؤدية إلى خروج الحمم البركانيّة، أو اللابة، وعندما تبرد الحمم البركانيّة بسرعة كبيرة تتكون الصخور الناريّة اللامعة الشبيهة بالزجاج ، يمكن استخدام بعض أنواع الصور النارية؛ مثل لحجارة للمباني، وصناعة التماثيل، إضافة إلى صناعة أسطح العمل في المطبخ من صخر الجرانيت.

أنواع الصخور النارية

فيما يلي سوف نتعرف على أنواع الصخور النارية وهي كالتالي :

  • الصخور النارية الجوفية والتي تعرف بأنه الصخور التي تبرد فيها الماغما وتتصلب داخل الأرض ببطء، و يساعد على تشكّل البلورات المرئية الكبيرة، ويعد الجرانيت أحد أكثر أنواع الصخور الناريّة الجوفيّة شيوعاً.
  • الصخور النارية البركانية أو السطحية: والتي تعرف بأنها الصخور التي تبرد فيها الحمم البركانيّة، أو اللابة فوق سطح الأرض، وتتشكل عادة عند حدوث البراكين، وتتميز هذه الصخور ببلوراتها الصغيرة، فهي تبرد وتتصلب بسرعة أكبر من الصخور الجوفيّة، وبالتالي لا تمتلك الوقت الكافي لتكوين البلورات، ويُعتبر البازلت من الأمثلة عليها.

تبريد الثقوب الصخرية البركانية

أن الثقوب في كافة أنواعها هي علامة على المرحلة التالية من دورة الصخور وتحتوي الصخور البركانية على ثقوب تكونت في وقت واحد مع تصلب الحمم البركانية وهذه الثقوب هي جزء من نسيج الصخور وفي معظم الأحيان تشكلت الثقوب كبيرة بما يكفي لتكتوين الجيود تكوينات جيولوجية مبطنة ببلورات وفي معظم يتن تفسير الثقوب في الصخور البركانية النارية من خلال وجود غازات مذابة.

شاهد أيضا : تقريب العدد ٦ ٨٥ إلى منزلة أجزاء العشرة هو
قد وصلنا الى نهاية المقالة في الإجابة على سؤال مطروح من خلال موقع الجنينة و وضحنا لكم الإجابة السؤال المتداول في محرك البحث قوقل وهو تحتوي بعض الصخور البركانية وكما تعرفنا على أنواع الصخور البركانية وأيضا تحدثنا على أنواع الصخور النارية .