أطلقت شركة Roscosmos State Corporation بنجاح مركبة الإطلاق Soyuz-2.1b في 28 مايو ، التي وضعت 36 قمرا صناعيا أخرى في المدار من OneWeb. كان هذا الإطلاق هو السابع في إطار مشروع OneWeb لإنشاء نظام يحمل نفس الاسم للوصول العالمي إلى الإنترنت. بث أجرى على قناة يوتيوب روسكوزموس. في البداية ، كان من المقرر إطلاقه في 27 مايو ، ولكن قبل وقت قصير من الإطلاق تم تأجيله ليوم واحد. بعد حوالي 9.5 دقيقة ، انفصلت المرحلة العليا بالأقمار الصناعية عن المرحلة الثالثة من الصاروخ. استغرق وضع المركبات في المدار 3.5 ساعة – تم فصل الأقمار الصناعية على تسع مراحل ، أربع مركبات في وقت واحد.

كما لاحظ في روسكوزموس ، أصبح هذا الإطلاق رابع إطلاق تجاري بالكامل من فوستوشني كوزمودروم ، يتم تنفيذه بموجب العقود من شركة Glavkosmos (جزء من Roscosmos) مع المزود الأوروبي لخدمات الإطلاق Arianespace (مشغل المركبة الفضائية OneWeb الذي يتم إطلاقه باستخدام مركبة الإطلاق Soyuz-2) و Starsem لمشغل كوكبة الأقمار الصناعية المبتكرة OneWeb من الفضاء الروسي.

أذكر ذلك OneWeb تأسست في المملكة المتحدة في عام 2012 من قبل مدير Google السابق جريج ويلر. في السنوات المقبلة ، خططت الشركة لإطلاق 650 قمراً صناعياً ، مما سيوفر الوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء الكوكب ، وبحلول عام 2027 ، تم التخطيط لزيادة المجموعة إلى 900 جهاز. في عام 2015 ، وقع OneWeb اتفاقية مع شركة Arianespace الفرنسية (مشغل منصة Kuru الفضائية) وهياكل Roscosmos لإطلاق عدة مئات من أقمار الاتصالات. تم الإطلاق الأول في فبراير 2019 – ثم أطلقت مركبة الإطلاق Soyuz-ST-B ستة أقمار صناعية OneWeb في المدار. ومنذ ذلك الحين ، نفذت روسكوزموس ست عمليات إطلاق صواريخ أخرى باستخدام مركبات OneWeb. مع الأخذ في الاعتبار الأقمار الصناعية الجديدة ، أصبح لدى كوكبة OneWeb الآن 218 جهازًا ، وهو ما يمثل ثلث الكوكبة الأساسية.

في نهاية مارس 2020 ، OneWeb تقدمت بطلب للإفلاس وأعلنت عن نيتها بيع شركتها. أوضحت الشركة هذا القرار بنقص الأموال: منذ بداية العام ، كان OneWeb يتفاوض بنشاط على الاستثمارات ، لكن جائحة الفيروس التاجي وعدم الاستقرار في الأسواق حالا دون حصوله على التمويل اللازم. في يوليو أصبح معروفًا أن المالكين الجدد لـ OneWeb سيكونون من قبل حكومة المملكة المتحدة والشركة الهندية Bharti Global Limited ، وفي سبتمبر قامت الشركة أعلنت عن استئناف عمليات الإطلاق.

تقوم شركات أخرى بتطوير أنظمة مماثلة ، وقد حققت SpaceX أكبر نجاح حتى الآن ، والتي تختبر بالفعل نظام Starlink الخاص بها في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول أخرى. كوكبة ستارلينك لديها الآن أكثر من 1.6 ألف قمر صناعي.