أسعار البترول والمحروقات في مصر لشهر اكتوبر 2023 رسميًا , لأن وزارة البترول تحدد سعر البنزين الجديد أربع مرات في السنة، في شهور يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر بناءً على توصيات لجنة التسعير التي تحدد سعر البنزين الجديد سواء في الضوء أو الرفع، أو تثبيته، أصبح موضوع بحث المواطنين في نهاية كل ربع سنة ميلادية جديدة عن اسعار البترول.

ومن المعروف على نطاق واسع أن الاختيار بشأن السعر الجديد للبنزين يتم بعد النظر في عدد من العوامل، من أهمها سعر النفط عالمياً وسعر صرف الدولار المحلي.

أسعار البترول والمحروقات في مصر لشهر اكتوبر 2023 رسميًا

عقب اجتماع لجنة التسعير الآلي بوزارة البترول والتي تحدد سعر البنزين الجديد في أكتوبر 2023 والذي سيكون نهاية الشهر الجاري، تستعرض صدى البلد أهم البيانات المؤثرة على سعر البنزين الجديد والتي سيعلن عنها مطلع الشهر المقبل.

توقيت إعلان سعر البنزين الجديد 

وسيتم الإعلان عن سعر البنزين الجديد في أكتوبر 2023، خلال الأسبوع الأول من الشهر العاشر من العام الجاري، وسيكون هذا هو الإعلان النهائي الذي صدر في عام 2023، وبعد ذلك سيظل السعر القديم ساري المفعول حتى نهاية العام.

معطيات سعر البنزين الجديد أكتوبر 2023

البيانات التي سنراجعها في السطور التالية تخضع لأية إضافات قد تحدث خلال الوقت المتبقي حتى انعقاد لجنة التسعير المكلفة بتحديد سعر البنزين والديزل الجديد في عام 2023 والتي قد تشهد تغييرات، إذا كان ما نقيسه الآن مناسبًا للوقت الحالي، فإن احتماله مرتفع إذا ظل الوضع كما هو خلال الوقت المتبقي الذي تم قياسه بواسطة البيانات التي كما هو عليه.

سعر النفط في صالح المصريين

فقد سجلت أسعار النفط اليوم السبت 10 سبتمبر 2023 نحو 90.7 دولار خام برنت لكل برميل، بحسب الموقع الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، و92.6 دولار خام أوبك لكل برميل، و84.88 دولار خام غرب تكساس لكل برميل، وذلك عقب تراجع شديد خلال الأسبوع الأخير بسعر برميل النفط بنحو 14 دولار لكل برميل نفط.

كانت أسعار النفط في وقت التسعير السابق، وبشكل أكثر تحديدًا في أوائل يوليو، حوالي 110 دولارات للبرميل، وهذا يدل على أن الدولة لم تتعرض لأية تكاليف إضافية نتيجة التسعير السابق لسعر البنزين، بل انخفضت الأسعار خلال الشهرين الأولين من فترة تقييم التسعير، ويعتمد ذلك على ما إذا كان هناك أي تشوهات في أسعار النفط في سبتمبر.

سعر صرف الدولار معاكس

من أجل استيراد جزء من الاستهلاك المحلي بالعملة الصعبة، فإن سعر صرف الدولار هو العامل الثاني الذي يؤثر على تكلفة البنزين في مصر، ونحسب أن الأنواع المختلفة من البنزين تمثل ما يقرب من ربع إجمالي استهلاك المصريين.

أفاد البنك المركزي المصري أن سعر الدولار بلغ 19.26 عملية شراء و 19.33 بيعًا حتى اليوم، وأنه في بداية شهر يوليو الجاري، كان بدء احتساب قيمة الربع الحالي 18.77 بيعًا و 18.85 بيعًا.

وهو الأمر الذي بالنظر إلى أن أي زيادة في سعر الصرف سيكلف خزينة الدولة أموالاً أكثر بالجنيه، وأن هناك مؤشرات وتوقعات كثيرة تحيط بسعر صرف الدولار في الأيام المقبلة، ليس في مصلحة المصريين في ذلك الجزء.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على أسعار البترول والمحروقات في مصر لشهر اكتوبر 2023 رسميًا ، وتعرفنا ايضا على سعر صرف الدولار.