من هو صاحب كتاب طبقات الشعراء، لقد برع العديد من شعراء العرب في كتابة الشعر العربي الموزون، عبر مراحل التاريخ البشري. حيث يوجد العديد من اسماء الشعراء الذين كتبوا الشعر منذ العصر الجاهلي، مرورا بالعصر الحديث او العصر ىلحالي، ولقد كتب الشعراء عبر مراحل التاريخ البشري العديد من الاشعار التي تناولت العديد من المواضيع والقضايا التي تهم المجتمع الذي يعيش فيه الشاعر، علاوة عن ذلك، كتب الشعراء في الغزل والمدح والهجاء والذم، والفخر والحماس وغير ذلك الكثير من المواضيع الشعرية المختلفة. وكان كل شاعر يكتب وفق مقتضيات العصر الذي يعيش فيه، ومن هؤلاء الشعراء الذين برعوا في كتابة الشعر هو ابو عبدالله ابن المعتز، لذلك سوف نتناول اليوم معلومات وسيرة ذاتية حول حياة هذا الشاعر عبر موقع الجنينة.

من هو صاحب كتاب طبقات الشعراء

يعد كتاب طبثات الشعراءالشعراء احد الكتب المشهورة في كتابة التراث، حيث ان مؤلف هذا الكتاب هو اديب وشاعر كبير من الشعراء الذين ابدعوا في كتابة الشعر العربي، فهو شاعر فصيح وذو بلاغة في اللغة العربية، حيث برع في كتابة الشعر العربي خاصة ابمواضيع التي تتعلق بالمدح، وكذلك مواضيع الشعر في الذم، ان كتاب طبقات الشعراء هو كتاب في الشعر للشاعر الخليفة عبدالله ابن المعتز، وهو خليفة من الخلفاء في العصر العباسي تلك ابخلافة التي جاءت بعد الخلاقة الاموية، ويعتبر الخليفة العباسي عبدالله ابن المعتز احد الخلفاء المشهورين في العهد العباسي.

من هو عبدالله ابن المعتز

كما ذكرنا سابقا ان كتاب طبقات الشعراء هو كتاب مشهور منذ العص العباسي، وهو كتاب للخليفة العباسي عبدالله ابن المعتز احد حلفاء الدولة العباسية، لقب عبدالله ابن المعتز باو العباس، ولد في العاصمة بغداد عاصمة دولة العراقد وتعتبر بغداد هي مركز الخلافة العباسية، يعتبر الشاعر عبدالله ابن المعتز من مواليد عام ثمانية وواحد وستون من الميلاد، لعل اشهر لقب عرف به الشاعر عبدالله ابن المعتز هو اسم خليفة يوم وليلة.

ويعود السبب في هذا اللقب، هو انه تم توليته الخلافة في يوم ثم ما لبث بعدها ان هجم عليه اولاد المقتدر بالله فهجنوا عليه واطاحوا به، ما ادى ذلك ال  قتله، لذلك لم يستمر في الخلافة العباسية سوى يوم وليلة. وبعد ان هجم عليه المقتدر وقتله اصبح هو الخليفة بعده للدولة العباسية. ومن الجدير بالذكر ان الخليفة العباسي الشاعر عبدالله ابن المعتز قد كتب فيه العديد من الشعراء شعر رثاء، حيث ذكروا فيه العديد من الامور الحميدة والمدح في ذلك الخليفة العباسي.

ال  هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم، وبهذا نكون قد تحدثنا على كتاب في الشعر العربي، وهو كتاب طبقات الشعراء للشاعر الخليفة العباسي عبدالله ابن المعتز.