كل كلمة في اللغة العربية لها معنى، ولايجاد معاني الكلمات الغريبة على آذان بعض الناس، يجب البحث عن معانيها ومعاجم اللغة العربية عديدة ومتنوعة، وبين ايدينا كلمة طنم موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما معنى طنم وسوف نذكر في هذا المقال كل ما يتعلق في هذه الكلمة من معاني .

ما معنى طنم

الطنم في المعجم المتخصص في الأصوات فهو يدل على الصوت الذي يصدر من العود المطرب، وذكر في معجم لسان العرب قام الليث بإهمال تلك الكلمة. أما ابن الأعرابي ففسر معناها مثل المعنى الذي ذكرناه في معجم الأصوات وهو أيضًا صوت العود المُطرب، حيث تعتبر هذه الكلمة من الكلمات الغريبة في اللغة العربية، والتي لا يعرفها الكثيرين.

أهمية المعجم في اللغة العربية

المعاجم في اللغة العربية تحتل مكانة واهمية في عالم اللغة العربية، كما أن ساعدت على حفظ اللغة العربية، وتعود أهمية المعجم إلى أنه:

  • ساعد على حفظ القرآن الكريم وساهم في سهولة الفهم.
  • استطاع ان يدمج ألفاظ اللغة ومفرداتها بذكر أمثلة من القرآن والسنة والشواهد حتى تستمر عبر الزمان.
  • ساهم في بناء مادة يسيرة لتعلم اللغة العربية وتعليمها للأجانب.
  • حمى اللغة العربية من الضياع والفساد.
  • ساعد في إيضاح المفردات والمعاني وألفاظ اللغة الغريبة والجديدة.
  • ساهم في تصنيف نوع الكلمة الصرفي اسم أم فعل أم حرف.

أنواع المعاجم في اللغة العربية

يوجد الكثير من المعاجم في العالم ومن المعاجم ماهو مختص باللغة العربية وتختلف هذه المعاجم من حيث الترجمة ومن هذه المعاجم:

  • معاجم الألفاظ مثل معجم العين للفراهيدي، وأساس البلاغة لصاحبه الزمخشري، وديوان الأدب لصاحبه الفارابي، والمحكم لابن سيده.
  • معاجم المصطلحات مثل الكليات لابن موسى الكفوي، وكتاب التعريفات لصاحبه الجرجاني، والقاموس الطبي الإنجليزي العربي لخيرالله، والمعجم العسكري للجامعة العربية.
  • معاجم المعاني مثل المخصص وصاحبه ابن سيدة، ومتجر الألفاظ لصاحبه ابن فارس، والغريب المصنف لابن سلام.
  • معاجم الأمثال مثل المستقصَى لصاحبه الزمخشري، ومجمع الأمثال للميداني، والوسيط في الأمثال لصاحبه الواحدي.
  • معاجم المفردات مثل المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد عبدالباقي، والمفردات في غريب القرآن للأصفهاني.

ما هو معنى طنم بالكردي

كلمة طنم من الكلمات الكردية التي تتشابه في معناها باللغة العربية، وهي من الكلمات التي لها انتشار كبير في مختلف الدول العربية وتستعمل دائما في الحياة اليومية، ومعنى كلمة طنم النميمة على الآخرين وهي من الكبائر التي حرمتها الشريعة الاسلامية كونها تعود بالضرر على الأفراد، وكلمة طنم من الكلمات التي تنتشر بالأخص في الدول التي تتحدث اللغة الكردية مثل العراق والدول المجاورة وأصلها في كردستان وتحتل اللغة الكردية المركز الثالث من حيث أكثر اللغات التي تحتوي على عدد الكلمات.

معنى طنم باللغة الانجليزية

من أكثر اللغات المتشرة حول العالم اللغة الانجليزية حيث يتكلمها الملايين من الأشخاص في مختلف الدول الأوروبية بالإضافة الى الولايات المتحدة الأمريكية كلغة أساسية، وتشمل على محموعة كبيرة من الكلمات التي يتم استعمالها في الكثير من المجالات في الحياة اليومية، ومن هذه الكلمات طنم باللغة الكردية والتي تعني باللغة الانجليزية “gossip” بمعنى النميمة والتي تنتشر هذه الظاهرة في مختلف دول العالم في التجمعات العائلية واللقاءات بين الاصدقاء.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما معنى طنم ولقد بينا في هذا المقال انواع المعاني التي تخص كلمة طنم بالكردي والعربي والانجليزي نسأل الله لكم التوفيق.