الفرق بين زيت الأرغان الأصلي والتقليد، سؤال يطرحه الكثير من الناس على بعضهم البعض أو بعض التجار، لماذا شراء الزيت المغشوش لا يعطي الفوائد التي يوفرها للبشرة والشعر والعناية بالجسم، و خصوصاً بعد انتشار الفوائد العديدة التي يحتوي عليها زيت الأرغان وقدرته الكبيرة على علاج جميع المشاكل خلال وقت قصير، حيث يجعل بعض التجار يقلدون الزيت ويوزعونه في السوق على أنه الزيت الأصلي، وعبر المقال التالي سنتعرف الى الفرق بين زيت الأرغان الأصلي و التقليد.

ما هو زيت الأرغان

زيت الأرغان أو كما يسمى زيت الأركان ، هو من الزيوت المغربية الأصلية التي تسمى الذهب السائل، ويتم الحصول عليه من لوز شجرة الأركان ، حيث تعتبر من الأشجار المعمرة بالمغرب، وهي أيضا من الأشجار التي تنمو في أماكن محددة في المغرب وخاصة في سهل سوس بدولة المغرب، وهناك أنواع كثيرة من هذا الزيت، بالإضافة إلى أنه يدخل في مجال الطبخ ولكن أعظم استخدام له في مجال العناية بالبشرة والشعر لما له من فوائد.

الفرق بين زيت الأرغان الأصلي والتقليد

للتمييز بين الزيت الأصلي والمقلد ، يوجد الكثير من الخطوات التي يجب اتخاذها و القيام بها لمعرفة الفرق ومن هذه الخطوات:

يوضع الزيت في الثلاجة لبضع دقائق ثم يتم إخراجه وستجد ان قوامه اصبح شبيهاً بالسمن الصلب البلدي وفي هذه الحالة يضاف القليل من الماء وستجد ماء يطفو فوق الزيت، و تأكد هنا من أنه من النوع المغشوشة، وطعم الزيت الأصلي يتميز دائمًا بمذاقه الحلو والرائع و عند تناوله لأول مرة ستشعر بصداع ، وهذا دليل على أن تأثيره بشكل قوي.

فوائد زيت أرغان للبشرة

يساعد زيت الأرغان في محارب البشرة للشيخوخة ، حيث يعمل على تغذية البشرة ويمنع من ظهور الاحتكاك، بل و يمتلك القدرة بشكل كامل على علاج حب الشباب فوراديس ، لاحتوائه على فيتامين E وهو فيتامين جيد وملائم للحماية ضد البكتيريا ، ويتم استخدامه عن طريق وضع فرشاة أسنان أو أصابع في الخليط ، ثم يوضع الخليط على القطعة المصابة ويتم ترك هذه الحالة لفترة عشرين دقيقة، ثم تُغسل تلك المنطقة بالماء، ومن الأفضل أن تكون العملية متكررة يومياً مع العلم أن نتائجه تظهر بعد مرور يومين فقط مما يجعل فوائد زيت الأرغان واضحة ويمكن للجميع الحصول على نتائج سريعة وفورية.

اقرأ أيضاً : الفرق بين كريم جلسرين وكريم جليسوليد

فوائد زيت الأرغان للجسم

يوجد الكثير من الفوائد الصحية التي يوفرها زيت الأرغان للجسم ، نذكر منها ما يلي:

  • الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم.
  • الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ؛ مثل سرطان البروستاتا، فأظهرت واحدة من الدراسات أن زيت الأرغان يعمل على المساعدة في إبطاء نمو الخلايا السرطانية ؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • الحد من مخاطر الإصابة بمرض السكري. هذا لأنه يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين داخل الجسم.

فوائد زيت الأرغان للشعر

في الغالب ما يوصف زيت الأرغان من أجل علاج الشعر وإضافة الحيوية له؛ وذلك لانه يمتلك خصائص عديدة؛ والتي نذكر منها ما يلي:

  • يساهم في ترطيب فروة الرأس.
  • علاج تساقط الشعر وجفافه.
  • يساهم في التخلص من قشرة الرأس.

مصدر زيت الأرغان

يتم استخراج زيت الأرغان من ثمار شجرة الأركان (Argania spinosa) ، ويرجع أصلها لبلاد المغرب، ويتم استخراج الزيت منه بتحميص ثمار الأرغان ، ثم طحنها وعصرها والزيت المستخرج عن طريق هذه العملية يتم استخدامه في الطبخ ، ولكن عند استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل يتم استخلاصها من الفواكه غير المحمصة ، ويوجد الكثير من الفوائد الصحية الهامة لزيت الأرغان مثل: خفض مستويات الكوليسترول بالجسم ، وحماية الكبد والقلب والأوعية الدموية ، ويتم استخدام هذا الزيت في مستحضرات التجميل ؛ لأن له فوائد عديدة في المحافظة على صحة البشرة، وحمايتها من البثور والتجاعيد.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الفرق بين زيت الأرغان الأصلي و التقليد، وما هو زيت الأرغان و ما هي فوائد زيت الأرغان للبشرة و للجسم، وتعرفنا الى فوائد زيت الأرغان للشعر و ما هو مصدر زيت الأرغان.