يبحث العديد من الأشخاص عن هل مصر عندها سلاح نووي ولذلك نقدم لكم هذا المقال بعنوان هل مصر عندها سلاح نووي تابعوا معنا .

السلاح النووي

العديد من الدول في العالم تمتلك أسلحة نووية، وتبلغ عدد الأسلحة النووية حول العالم نحو 9 آلاف سلاح نووي موزعة على عدد من دول العالم بالإضافة إلى أن هناك 1800 رأس نووي في حالة تأهب لإطلاقها في إي لحظة وتعتبر روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أكبر دول العالم امتلاكا للترسانات النووية وأخذت الولايات المتحدة وإيران استراحتهما الثانية من المحادثات غير المباشرة في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي بعد انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب منه و مارست إيران ضغوطا على واشنطن لرفع جميع العقوبات المفروضة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب مقابل عودتها عن الخطوات التي اتخذتها بالتخلي عن التزامات بموجب اتفاق 2015 ويسود شعور سيئ حيال خطوة إيران مؤخرا بإنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة تراوح 60 بالمئة، ما يقرّبها من نسبة 90 بالمئة الضرورية للاستعمالات العسكرية.

وبحسب إحصائيات وأرقام تقريبية فتبلغ عدد الأسلحة النووية في روسيا نحو 7 آلاف، فيما تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني من حيث دول العالم امتلاكا للأسلحة النووية وتمتلك نجو 6800 سلاح نووي، كما تمتلك فرنسا 300 سلاح نووي والصين 200 وبريطانيا 215 وباكستان 140 والهند 130 وإسرائيل 80 وكوريا الشمالية 20 و يعتبر السلاح النووي من الأسلحة المحرمة دوليًا لأنه مدمر وفتاك، فهو يعتمد في قوته على عمليتي الانشطار أو الاندماج النووي. فمثلًا انفجار قنبلة نووية صغيرة يكون أكبر من قوة انفجار أضخم القنابل العادية. كذلك فإن قذيفة نووية واحدة قادرة على تدمير مدينة بأكملها. لذلك تصنف الأسلحة النووية ضمن أسلحة الدمار الشامل.

هل مصر عندها سلاح نووي

  • الاجابة هي لا تمتلك مصر سلاح نووي، حيث أنها تمتلك قدرات تكنولوجية نووية فقط حيث قال السيسي في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية (خاصة)، ردا على سؤال بهذا المعنى: أن “القنبلة الذرية الحقيقية هي التقدم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.. التقدم البشري، التقدم في الحرية، في الديمقراطية” و اعتبر أن “امتلاك أسلحة نووية ليس هو السبيل لتحقيق التقدم أو القوة للشعوب، ألمانيا مثلا لا تمتلك قنبلة ذرية، ولا تزال إحدى القوى العظمى”

يذكر أن مصر تأتي في المرتبة الأولى من حيث الترتيب في قوة الجيش وبحسب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA فإن مصر تمتلك رؤوس نووية استلمتها من الاتحاد السوفيتي عام 1973 و لدى مصر قاعدة هامة جدًا من المعرفة النووية، الأمر الذي يساعدها كثيرًا على تحديد احتياجاتها الحقيقية من الطاقة النووية. كذلك يمكنها المقارنة واختيار ما يناسبها من البدائل المختلفة. كما يمكن من خلال توفير فريق عمل مكون من العلماء والخراء المتخصصين في مجالات متعددة كالفيزياء النووية والكيمياء والرياضيات والهندسة النووية والجيولوجية استئناف البرنامج النووي لمصر. فقد استطاعت مصر من تحقيق العديد من الإنجازات البحثية والعلمية في مجالات استخدام الطاقة النووية وذلك في مكافحة الآفات الزراعية.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان هل مصر عندها سلاح نووي ودمتم في امان الله وحفظه.