هل اليمن أصل العرب ويكيبيديا، يبحث الكثير من الأشخاص العربي حول هذه المعلومة ، و ذلك بسبب كثرة الحضارات المتطورة الموجودة في شبه الجزيرة العربية، والتي جاءت بهذه المعلومة المبنية على تعدد هذه الحضارات، و بالنسبة الى مؤرخي أصل التاريخ العربي منذ بدايته؛ لم يكن لديهم اهتمام كبير في الفترات ما قبل ظهور الإسلام، لذلك نجد ان الحديث مختلف ومتباين في المجتمعات العربية وغيرها، وفي مقال اليوم نصل إلى الحكم القاطع والمعلومة التاريخية الأكيدة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل اليمن أصل العرب ويكيبيديا.

أصل تسمية العرب بهذا الاسم

حيث ورد لفظ عربي، عرابي، اعراب، عريبي، عريبو، عربايا في النصوص المسامرية ، كما و كانت الكلمة تعني البدو، وكان السبئيون واليمنيون القدماء في اليمن يسمون البدو السبئيين باسم (اعرب سبا) أما العرب كانوا يسمونهم (عربن)، وكانت شبة الجزيرة العربية تسمى ماط عربي (ارض العرب) في النصوص المسامرية من نص الملك الآشوري شلم نصر الثالث (858-824 ق.م).

كما و قال ابن تيمية «واسم العرب في الأصل كان اسمًا لقوم جمعوا ثلاثة أوصاف: أحدها: أن لسانهم كان اللغة العربية ، و السبب الثاني: أنهم كانوا من أولاد العرب ، أما السبب الثالث: أن مساكنهم كانت أرض العرب، وهي: جزيرة العرب».

هل اليمن أصل العرب ويكيبيديا

يتواجد العرب بشكل كبير في  الوطن العربي بشقيه الآسيوي والافريقي، بالإضافة الى تواجد العرب في الساحل الشرقي لأفريقيا، كما أن هناك نسبة قليلة تتواجد في بلاد ايران وتركيا وغيرها من دول الهجرة، أما بالنسبة لأصل العرب ، فجاءت الأقوال على النحو التالي :

  • حيث تم نسب العرب الى النبي إسماعيل عليه السلام.
  • و أيضاً بعض المؤرخين نسب العرب الى يعرب.
  • و كلا الأمرين لا يمكن اثباتهما من الناحية التاريخية، فلا يوجد ما يثبت أي منها في التاريخ العربي.
  • كما و جاء أيضاً أن العرب هم شعوب و قبائل ساميه سكنوا اليمن و الحجاز و الحيرة و الشام و منهم قبائل بنو قحطان و بنو عدنان.
  • بالإضافة إلى أن بعضهم كتب أن العرب في اليمن كانت قاعدتهم في مدينة صنعاء و ملوكهم هناك كانوا من أقيال حمير، وفى بلاد الشام كان الغسانيين والذين كانوا من قحطان.
  • و الخلاصة أننا نستطيع القول أنه لا يصح القول بأن “أصل العرب من اليمن”؛ وذلك لأن قريش ، وهذيل، وكنانة في جنوب مكة، وسـليم، وهوازن ومنها: عتيبة، مطير، وتميم، وقبائل ربيعة بنجد، ومزينة، وعدوان، وفهم، وبنو حنيفة بنجد ومنهم آل سعود، وغيرها هؤلاء من القبائل العدنانية الأخرى وهي قبائل ليست من اليمن، ولم تذكر أنه تم نسبها إلى اليمن من قبل المصادر التاريخية.
  • و بالإضافة إلى أن هذه المقولة يعود سبب تدوالها ، و ذلك بسبب تعدد القبائل اليمنية التي كانت تطوف في البلدان، فقد تركت بطون من هذه القبائل على مر السنين اليمن ومنها بعض القبائل التي سكنت الحجاز وغيرها.

حديث الرسول عن اليمن أصل العرب

كما وورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة ، و هذه الأحاديث تذكر فضائل اليمن والتي هي بعيدة عن التشكيك بأنها أحاديث موضوعه، فقد أخرجها الامامين البخاري ومسلم، و من ضمن هذه الأحاديث هي على النحو التالي :

  • حيث أخرج البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ” أتاكم أهلُ اليمنِ، هم أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا، الإيمانُ يَمانٌ والحكمةُ يمانيةٌ”.
  • كما و ورد في روايةٍ أخرى أخرجها الإمام مسلم في صحيحه: ” جاءَ أهْلُ اليَمَنِ، هُمْ أرَقُّ أفْئِدَةً، الإيمانُ يَمانٍ، والْفِقْهُ يَمانٍ، والْحِكْمَةُ يَمانِيَةٌ ” .
  • بالإضافة إلى أنه أخرج الإمام البخاري في صحيحه، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: ” اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في شَأْمِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في يَمَنِنَا “.
  • كما و أخرج الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبي عليه الصلاة والسلام قال: ” نَّ اللَّهَ يَبْعَثُ رِيحًا مِنَ اليَمَنِ أَلْيَنَ مِنَ الحَرِيرِ” .
  • بالإضافة إلى أخرج البخاري في صحيحه، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو -رضي الله عنه قال:  ” شَارَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ بيَدِهِ نَحْوَ اليَمَنِ فَقالَ الإيمَانُ يَمَانٍ هَا هُنَا” .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل اليمن أصل العرب ويكيبيديا ، و بالنسبة الى مؤرخي أصل التاريخ العربي منذ بدايته؛ لم يكن لديهم اهتمام كبير في الفترات ما قبل ظهور الإسلام، لذلك نجد ان الحديث مختلف ومتباين في المجتمعات العربية وغيرها ، كما ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل المهمة و المعلومات الكثيرة حول الموضوع.